Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قيم التميز اللازمة لتكوين معلم التعليم العام :
المؤلف
البحيري, محسن الحسنين عبد الخالق.
هيئة الاعداد
باحث / محسن الحسنين عبد الخالق البحيري
مشرف / سمير عبد الحميد القطب
مشرف / ياسر مصطفى الجندي
مناقش / السيد سلامة الخميسي
مناقش / محمد إبراهيم المنوفي
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
2/3/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم أصول التربيـة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع قيم التميز في كتب الإعداد التربوي، والتوصل إلى مصفوفة قيمية تسهم في تكوين معلم التعليم العام، ووضع تصور مقترح لتفعيل تلك القيم في أدوار المعلم المستقبلية.
ونظراً لطبيعة الدراسة الحالية واهتمامها بالتأصيل النظري ودراسة واقع القيم في كتب الإعداد التربوي، استخدم الباحث المنهج الوصفي ” وهو منهج يعتمد على وصف ظواهر أو أحداث، وجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عند وصف الظروف الخاصة بها وتقدير حالها كما توجد في الواقع”.
واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة للمنهج الوصفي، واحتوت الاستبانة على (24) قيمة للتميز بعد مراجعتها من قبل لجنة الحكماء واعتمادها.
مخطط الدراسة:
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة.
الفصل الثاني: التميز (المفهوم -المجالات-الأبعاد – المتطلبات).
الفصل الثالث: التميز (النظريات – الاستراتيجيات).
الفصل الرابع: قيم التميز.
الفصـل الخامس: الدراسـة التحليلية ونتائجها.
الفصل السادس: التصور المقترح.
توصلت الدراسة التحليلية إلى: احتواء كتب الإعداد التربوي على القيم التي تم رصدها بنسب مختلفة، وكانت قيمة التفكير الناقد على قمة هرم مصفوفة القيم، تلتها قيمة الحوار فقيمة الحرية ثم قيمة المستقبلية.