الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الباحثة : نجلاء شعبان محمد الولاني . عنوان الدراسة : تنمية الشعور بالسعادة لدى طالبات الجامعة كمدخل لتحسين جودة الحياة. جهة الدراسة : جامعة عين شمس – كلية البنات – قسم علم النفس. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الحالية من (60) طالبة تم اختيارهن من كلية الآداب ، جامعة الزاوية ، بمدينة الزاوية بليبيا ، تراوحت أعمارهن ما بين (18 – 21) سنة خلال عام 2015 – 2016م وتم تقسيمهن بالتساوي إلى : - مجموعة تجريبية وعددهن (30) طالبة. - مجموعة ضابطة وعددهن (30) طالبة. فروض الدراسة : 1- توجد علاقة ارتباطية بين الشعور بالسعادة وجودة الحياة لدى طالبات الجامعة. 2- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لكل من الشعور بالسعادة وجودة الحياة ، وذلك لصالح القياس البعدي. 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من الشعور بالسعادة وجودة الحياة ، وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لكل من الشعور بالسعادة وجودة الحياة . أدوات الدراسة : للتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات الآتية : 1- مقياس السعادة إعداد (عبير نصر الدين ، 2009) تعديل الباحثة. 2- مقياس جودة الحياة (إعداد صالحة أرحومة أغنية ، 2012) تعديل الباحثة. 3- استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي (إعداد الباحثة). 4- برنامج تدريبي لتنمية الشعور بالسعادة (لدى طالبات الجامعة) كمدخل لتحسين جودة الحياة (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة : توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج المستخدم في تنمية الشعور بالسعادة لدى طالبات الجامعة كمدخل لتحسين جودة الحياة ، واستمرار تأثير البرنامج. كلمات مفتاحية : البرنامج التدريبي - الشعور بالسعادة – جودة الحياة – طالبات الجامعة. |