الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق الجنسية فى سلوك الإستطلاع اللفظى لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى وذلك من خلال الفروق الريفية الحضرية، والكشف أيضا عن الفروق فى مستوى التفكير التباعدى وفق مستوى الإستطلاع اللفظى لدى العينة، وتأثير التفاعل المحتمل بين المستوى الثقافى للأسرة ومستوى الذكاء على مستوى سلوك الإستطلاع اللفظى. اختيرت عينة قوامها 277 تلميذا وتلميذة من الصف الخامس من مدينة الفيوم وقرية منشأة عبدالله بالمحافظة وتم تثبيت عوامل السن والمستوى الاجتماعى الاقتصادى، واستخدم مقياس الإستطلاع اللفظى والمصور واختبار تورانس للتفكير الابتكارى المصور واستمارة المستويات الاجتماعية الاقتصادية الثقافية واختبار المصفوفات المتدرجة لرافين. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينتى الذكور والإناث من أبناء الريف على المقياس اللفظى لصالح الذكور. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوى الإستطلاع والذكاء المرتفع وأقرانهم ذوى الإستطلاع والذكاء المنخفض لصالح ذوى الإستطلاع والذكاء المرتفع. وجود تفاعل إحصائى دال بين المستوى الثقافى للأسرة ومستوى الذكاء على مستوى سلوك الإستطلاع اللفظى لدى عينة البحث. |