Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي لتحسين الفهم القرائي لدي عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
محمد ، محمود كمال محمد .
هيئة الاعداد
باحث / محمود كمال محمد محمد
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / معتز محمد عبيد
مناقش / أماني عبد المقصود عبدالوهاب
مناقش / تهاني عثمان منيب
الموضوع
البرنامج الإرشادي ـ <br>الفهم القرائى ـ صعوبات التعلم ـ المرحلة الإعدادية .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
241 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج إرشادي لتحسين الفهم القرائي لدي عينة من ذوى صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية ،ولتحقيق ذلك تم وضع برنامج إرشادي مكون من (29) جلسة قائمة معظمها على الفنيات الإرشادية وبعض فنيات التنظيم الذاتي ،وتم تصميم مقياس للفهم القرائي ، وتم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في اختبار الصور المخبأة لقياس الذكاء إعداد فاروق عبدالفتاح على 2014، ومقياس تقدير الشخصية لصعوبات التعلم فتحي مصطفى الزيات 2015، واختبار المسح النيرولوجى السريع إعداد عبد الوهاب محمد كامل 2007. وشارك في الدراسة (20) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة السلام الإعدادية بنين التابعة لإدارة دار السلام والبساتين التعليمية ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ،مجموعة تجريبية تكونت من (10) تلاميذ، ومجموعة ضابطة تكونت من (10) تلاميذ .
واستخدم الباحث المنهج التجريبي ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) في الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، كما أظهرت النتائج استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة .
الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادي ـ
الفهم القرائى ـ صعوبات التعلم ـ المرحلة الإعدادية .