الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت الدراسة الحالية من أجل التخطيط لإنشاء الحاضنات البحثية بجامعة المنصورة كنموذج يحتذى به في الجامعات المصرية من أجل تحقيق الترابط بين نتائج البحوث والمبادرات العلمية وبين تحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق وتهيئة الإمكانات والمتطلبات اللازمة لذوى الخبرات والمؤهلين لتنمية أفكارهم وتوظيف بحوثهم العلمية ، ولقد سار البحث من خلال عدة إجراءات تناولتها الباحثة في ستة فصول الفصل الأول: (الإطار العام للبحث) وقد تناول المشكلة والأهداف والأهمية والمصطلحات والأدوات والعينة والدراسات السابقة. الفصل الثاني: الإطار المفاهيمي والفلسفي للحاضنات البحثية وقد تناول الفصل محورين، تناول المحور الأول:الحاضنات من حيث المفهوم – النشأة – والتطور، في حين تناول المحور الأخر:الحاضنات البحثية من حيث المفهوم - الفلسفة - الأهداف - الأهمية –الخصائص- المكونات. الفصل الثالث: الخبرات العالمية والمحلية في مجال إنشاء الحاضنات البحثية، وقد تناول الفصل ثلاث محاور، المحور الأول تناول بعض الخبرات الأجنبية وتمثلت في الولايات المتحدة الأمريكية، دولة ماليزيا، وخبرة المملكة العربية السعودية، وتناول المحور الثاني خبرة جمهورية مصر العربية في إنشاء الحاضنات، كما أوضحت الباحثة في المحور الثالث أوجه الاستفادة لإنشاء الحاضنات بالجامعات المصرية. الفصل الرابع : المبررات الداعية لإنشاء الحاضنات البحثية بجامعة المنصورة، وجاء الفصل في محورين فتناول المحور الأول المبررات الجامعية والمجتمعية لإنشاء الحاضنات البحثية، كما تناول المحور الثاني أهم المقومات التي تؤهل جامعة المنصورة لإنشاء الحاضنات بها. الفصل الخامس:(الدراسة الميدانية) للوقوف على أهم مراحل ومتطلبات التخطيط لإنشاء الحاضنات البحثية بجامعة المنصورة باستخدام أسلوب دلفاي، وقد تم تطبيقه في ثلاث جولات متتالية على مجموعة من الخبراء من جامعات مختلفة. الفصل السادس: الخطة المقترحة لإنشاء الحاضنات البحثية بجامعة المنصورة وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يلى: وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج النظرية والميدانية والتي أمكن من خلالها وضع خطة مستقبلية لإنشاء الحاضنات البحثية بجامعة المنصورة تكونت من مجموعة من العناصر التالية: الحاجة لإعداد الخطة المقترحة منطلقات الخطة المقترحة مراحل الخطة المقترحة عوامل نجاح الخطة المقترحة الخطة التنفيذية. |