Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العناصر التراثية في روايات الكاتبات المصريات
في الفترة من 1980 – 2010م :
المؤلف
علام، هند سعد محمد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / هند سعد محمد سالم علام
مشرف / عبدالمرضي زكريا خالد
مشرف / حسام محمد السيد عقل
مشرف / محمد السيد حسن
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
513ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
11/3/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 513

from 513

المستخلص

الملخص
جاء هذا البحث بعنوان:
”العناصر التراثية في روايات الكاتبات المصريات في الفترة من 1980م- 2010م
(دراسة نقدية)
وهدف إلى الكشف عن مصادر الكاتبات من التراث في رواياتهن، وبيان مدى قدرتهن على استيعاب العناصر التراثية، واستلهامها، وتوظيفها توظيفًا فنًيا يخدم العمل الروائي، ومدى تنوع أوجه الاستدعاء، من حيث التوافق أو المحاورة أو المجازوة أو التخالف أو التحوير أو حتى الخطأ التاريخي، وكذا إبراز العناصر الروائية التي تجلي فيها هذا التوظيف، ابتداء من عتبات النص مرورًا بالشخصية والحدث وصولًا إلى التقارب في أدنى صوره، ممثلًا في لغة النص الروائي۔
وقد اشتمل على: مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وثبت بالمصادر والمراجع۔
تعرض المقدمة تعريفًا بموضوع البحث، وأسباب اختياره، والمنهج المتبع، والدراسات السابقة، وخطة السير في البحث۔
وعُني التمهيد بالوقوف الموجز على تعريف التراث، والعلاقة بين الرواية والتراث، وأهم المصادر التراثية لدى الكاتبات، متمثلة في المصدر الديني، والتاريخي، والشعبي، والأدبي۔
أما الفصل الأول: فقد جاء بعنوان ”العنوان الروائي والتراث”، وسعت فيه الباحثة إلى رصد العناوين الروائية التي شكل التراث فيها ملمحًا بارزًا، محاولة فك شفراتها من خلال ربطها بالتراث من ناحية، وبالنص الروائي من ناحية أخرى؛ لبيان كيفيات اشتغال التراث فيها، ودوره في بنائها، ومدى ملاءمتها في التعبير عن دلالات النص. وقد قسمتُ الفصل إلى ثلاثة مباحث، يتناول كل واحد منها مصدرًا تراثيًا، وتأثيره في بناء العنوان الروائي، فجاءت مباحثه على النحو الآتي:
- المبحث الأول: العنونة والتراث الديني۔
- المبحث الثاني:العنونة والتراث الشعبي۔
- المبحث الثالث: العنونة والتراث التاريخي۔
وتناولتُ في الفصل الثاني: ”الشخصية الروائية والتراث”، مقسمة إياه إلى مبحثين، اختص المبحث الأول بدراسة مصادر الشخصية الروائية من التراث وأنماطها، ورصدتُ فيه مصادر الشخصية الروائية من التراث، وأنماط هذه الشخصيات من حيث فاعليتها في الحدث الروائي، فثمة شخصية تراثية حولتها الكاتبات لشخصيات روائية، فتحركت في الحدث، وجمهرت تحت لواء هذا النمط ثلاثة أشكالٍ، هي: الشخصية التراثية الواقعية/ الحقيقية، والشخصية التراثية (المتخيلة) ذات أبعادٍ تراثية، والشخصية التراثية المقنعة۔ أما عن الشخصية التراثية غير الفاعلة في الحدث، فقد وردت على ألسنة الشخصيات الروائية إما عن طريق الاسم أو الفعل۔ وعرجت الباحثة في المبحث الثاني على أهم النماذج الروائية المعاصرة والشخصية التراثية المتحركة في الحدث، حيث نموذج المناضل، والحاكم المستبد، والمهمش، والآخر الاستعماري۔
وتناول الفصل الثالث للحدث الروائي والتراث۔ واشتمل على مبحثين، عرض المبحث الأول: الاستدعاء الكلي للحدث التراثي، وتناولتُ فيه ثلاثة أنماط للحدث، هي: الحدث الديني سواء أكان الاستدعاء لشكل الحدث أم لشكل الحدث ومضمونه، والحدث التاريخي وقسمتُه حسب العصور التاريخية، فجاء أولاً أحداث التاريخ الفرعوني ثم التاريخ العربي الإسلامي، وتاريخ مصر الحديثة۔ والحدث الشعبي، وقسمتُه وفقًا للمصدر الشعبي سواء أكان أسطورة أم قصصا خرافية، وحكايات الليالي۔ بينما تناول المبحث الثاني الاستدعاء الجزئي للحدث التراثي (الديني، والتاريخي، والشعبي)۔
ثم يأتي الفصل الرابع والأخير وتناولتُ فيه اللغة الروائية والتراث، وهدفتُ إلى الوقوف على طبيعة استدعاء الكاتبات للغة التراثية، التي شكلت ظاهرة تستحق البحث، وقد تفرع هذا الفصل إلى مبحثين: الأول بعنوان: لغة التراث الديني، ودرست فيه لغة القرآن، ولغة الحديث الشريف، والكتاب المقدس، واللغة ذات الدلالة الصوفية۔ وجاء المبحث الثاني لدراسة لغة التراث الشعبي متمثلة في لغة المثل الشعبي، والأغنية الشعبية۔
ثم أثبتت الباحثة في نهاية الدراسة خاتمة تلخص أهم نتائج البحث وتوصياته المتعلقة بالبحث في مجال روايات الكاتبات، أعقبها ثبت بالمصادر والمراجع۔