Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير التعليم المفتوح بجامعة الفيوم على ضوء الاتجاهات العالمية :
المؤلف
علي، غادة عبد التواب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة عبد التواب محمد علي
مشرف / مراد صالح مراد زيدان
مشرف / حسنية حسين عبد الرحمن
مشرف / فاطمة محمد السيد علي
مناقش / يوسف عبد المعطى مصطفى
الموضوع
التعليم - تطوير. جامعة الفيوم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
345 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/1/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

مشكلة الدراسة :
نظرًا للعديد من الانتقادات التي وجهت للتعليم الجامعي المفتوح من حيث كونه يختلف في المسمى فقط وأنه طريق خلفي للطلاب النظاميين الذين لم يحصلوا على درجات تمكنهم من الالتحاق بالجامعات التقليدية للحصول على نفس المؤهلات واستكمال الشكل الاجتماعي لهم ولأسرهم دون التفكير في الحصول على مهارات حقيقية تتيح التأهيل والاضطلاع بمسئولياتهم في النهوض بالمجتمع وعدم تحقيق هذا النوع من التعليم أي قدر من التفاعل مع متطلبات سوق العمل والتعرف على احتياجات المجتمع من التخصصات المطلوبة، وما أشارت إليه بعض الدراسات من أن التجربة المصرية فى التعليم المفتوح لا تزال ناقصة لوجود سلبيات وأوجه قصور تعاني منها مراكز التعليم المفتوح بالجامعات المصرية وانطلاقًا من اتساع دائرة التنافس بين الجامعات محليًا وإقليميًا ودوليًا لإنشاء هذه المراكز في ظل التطورات التكنولوجية ، ونمو الشبكات الإلكترونية، وما أثبتته الخبرات والتجارب العالمية من أن التعليم الجامعي المفتوح كان له دور فعال في تخفيض حدة المشكلات التي يعاني منها التعليم الجامعي، والتي برزت في تحقيقه العديد من الجامعات العالمية سعت الدراسة الحالية إلى تعرف تطبيقات الجامعات المفتوحة للاتجاهات العالمية المعاصرة لتطوير التعليم المفتوح والتي مكنتها من تحقيق مكانة متميزة في تقديم هذا النمط التعليمي والاستفادة منها في تطوير التعليم المفتوح بجامعة الفيوم.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
-كيف يمكن تطوير التعليم المفتوح بجامعة الفيوم على ضوء الاتجاهات العالمية ؟
وينبثق من هذا السؤال الرئيس أسئلة فرعية هى :
- ما فلسفة التعليم المفتوح وخصائصه، وأنماطه ؟
- ما الاتجاهات العالمية لتطوير التعليم الجامعي المفتوح ؟
- ما ملامح التعليم المفتوح بجامعة الفيوم؟
- ما أوجه التشابه والاختلاف بين واقع التعليم المفتوح فى كل من الجامعة البريطانية المفتوحة وجامعة ديكين الاسترالية وجامعة أثابسكا الكندية وجامعة الفيوم؟
- ما التصور المقترح لتطوير التعليم المفتوح بجامعة الفيوم على ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة ؟
أهداف الدراسة :
- تعرف مفهوم وفلسفة وأهداف وخصائص التعليم المفتوح، والأسس التي يقوم عليها وأنماطه.
- الوقوف على الاتجاهات العالمية للتعليم المفتوح بالجامعات المقارنة.
- تعرف ملامح التعليم المفتوح بجامعة الفيوم.
- تعرف أوجه الشبه والاختلاف بين واقع التعليم المفتوح بالجامعة البريطانية المفتوحة وجامعة ديكين الاسترالية وجامعة أثابسكا الكندية وجامعة الفيوم.
- التوصل إلى تصور مقترح يسهم فى تطوير التعليم المفتوح بالجامعات المصرية من خلال جامعة الفيوم كنموذجًا ممثلاً.