Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على مهام نظرية العقل فى خفض الخلل النوعى للمدخلات الحسية لدى الأطفال ذوى متلازمة أسبرجر /
المؤلف
شاكر، ميسرة حمدى.
هيئة الاعداد
باحث / ميسرة حمدي شاكر محمود
مشرف / خضر مخيمر أبوزيد
مناقش / مصطفي عبد المحسن عبد التواب
مناقش / نجوي أحمد واعر
الموضوع
الأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
384 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
26/4/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج قائم على مهام نظرية العقل في خفض الخلل النوعي للمدخلات الحسية لدى الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر؛ بغرض الإسهام في تحسين استقبالهم للمدخلات الحسية المختلفة، والتحقق من إمكانية استمرار فاعلية ذلك البرنامج بعد انتهائه، وتكونت عينة الدراسة من (50) طفلا من الذكور والإناث من ذوي متلازمة أسبرجر، المسجلين بمؤسسات ومراكز التربية الخاصة بمحافظة أسيوط بمتوسط عمري قدره (5,26)، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس اضطراب الخلل النوعي للمدخلات الحسية لأطفال أسبرجر ” إعداد الباحث ”،ومقياس مهام نظرية العقل ” إعداد الباحث ”، ومقياس جيليام لمتلازمة أسبرجر GADS)) تعريب مصطفى عبد المحسن الحديبي (2013)، ومقياس جودارد للذكاء، وتم تطبيق البرنامج القائم على مهام نظرية العقل لخفض الخلل النوعي للمدخلات الحسية ” إعداد الباحث ” على العينة التجريبية البالغ عددها (4) أطفال (2) من الذكور و (2) من الإناث من ذوي متلازمة أسبرجر من عينة الدراسة الأساسية(20) طفلا من الذكور والإناث، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام البرنامج القائم على مهام نظرية العقل في خفض الخلل النوعي للمدخلات الحسية، وتبين أن للبرنامج المقترح تأثير ممتد.