Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل القياسي لكفاءة التجارة الخارجية المصرية لمحصولي (البرتقال - والبصل) /
المؤلف
محمد، محمد عثمان قريش.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عثمان قريش
مشرف / مجدى محفوظ هلال
مناقش / السعدى عبد الحميد على
مناقش / عصام الدين عبد الهادى عبد اللطيف
الموضوع
التجارة الخارجية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
118 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
26/3/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الزراعة - اقتصاد زراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 68

from 68

المستخلص

تمثلت المشكلة الرئيسية للدراسة في تذبذب وعدم استقرار كل من المساحة المزروعة والإنتاج الكلي والكمية المصدرة من الحاصلات البستانية بصفة عامة والمحاصيل موضع الدراسة (البرتقال، البصل) بصفة خاصة ، وذلك علي الرغم من تمتع مصر بميزة نسبية عالية في إنتاج تلك المحاصيل فضلاً عن قربها من الأسواق الأوربية والعربية، وكذلك توافر فرص وإمكانيات للتوسع في إنتاجها والتوسع فى تصديرها، إلا أن انخفاض تنافسية تلك المحاصيل تقلل من قيمتها الإقتصادية وعدم قبولها بالأسواق الخارجية وإستهدفت الدراسة بصفة عامة الى دراسة بعض المؤشرات الإنتاجية والتسويقية المحلية والخارجية ونمط التوزيع الجغرافي لصادرات كل من البرتقال والبصل المصرى خلال الفترة ( 2000-2013 ) والتعرف على الوضع الحالي لتوزيع صادراتها فى مختلف الأسواق العالمية لمعرفة ما ان كان هو الوضع الأمثل الذي يحقق تعظيم العائد التصديري أم أن هناك توزيعاً أخر أفضل فنهدف إلى تحقيقيه .
وقد خلصت الدراسة إلى بعض النتائج :
• أخذت المساحة المزروعة بالبرتقال والبصل إتجاهاً عاماً متزايداً خلال فترة الدراسة.
• كما تبين أن الإنتاجية الفدانية والإنتاج الكلى ومتوسط الاستهلاك لكل من محصولى البرتقال والبصل أخذت اإتجاهاً عاماً متزايداً.
• وأخذ متوسط كمية وقيمة الصادرات لمحصول البرتقال إتجاهاً عاماً متناقصاً خلال فترة الدراسة، كما أخذ متوسط كمية وقيمة الصادرات لمحصول البصل إتجاهاً عاماً متزايداً خلال نفس الفترة.
• أخذ متوسط سعر التصدير لمحصول البرتقال إتجاهاً عاماً متزايداً خلال فترة الدراسة ، كما أخذ متوسط سعر تصدير محصول البصل إتجاهاً عاماً متناقصاً خلال نفس الفترة .
• يلاحظ إرتفاع معامل عدم الإستقرار الإقتصادى للمساحة المزروعة للبرتقال والبصل وكذلك إرتفاع معامل عدم الإستقرار الإقتصادى للإنتاجية الفدانية لمحصول البرتقال خلال فترة الدراسة مع تمتع الإنتاجية الفدانية للبصل بنوع من الإستقرار التام خلال عام 2000 .
• يلاحظ تمتع كمية الإنتاج للبرتقال بنوع من الإستقرار التام خلال عام 2000 ، مع إرتفاع معامل عدم الإستقرار الإقتصادى لكمية الإنتاج للبصل خلال فترة الدراسة وتلاحظ إرتفاع معامل عدم الإستقرار الإقتصادى لكمية الإستهلاك لمحصولى البرتقال والبصل خلال فترة الدراسة .
• يلاحظ إرتفاع معامل عدم الإستقرار الإقتصادى لكمية وقيمة صادرات البرتقال والبصل خلال فترة الدراسة وكذلك إرتفاع معامل عدم الإستقرار الإقتصادى لسعر تصدير البرتقال مع تمتع سعر تصدير البصل بنوع من الإستقرار التام خلال عام 2006 .
• يلاحظ إرتفاع معامل عدم الإستقرار الإقتصادى للسعر المزرعى للبرتقال مع تمتع السعر المزرعى للبصل بنوع من الإستقرار التام خلال عام 2001 وتلاحظ تمتع سعر الجملة للبرتقال بنوع من الإستقرار التام خلال عام 2008 ، وكذلك تمتع سعر الجملة للبصل بنوع من الإستقرار التام خلال عام 2009 .
• يلاحظ إرتفاع معامل عدم الإستقرار الإقتصادى لسعر التجزئة للبرتقال خلال فترة الدراسة مع تمتع سعر التجزئة للبصل بنوع من الإستقرار التام خلال عام 2011 .
• تشير الإحصاءات عن تطور إجمالى كمية صادرات الحاصلات الزراعية أخر ثلاث مواسم خلال الفترة من سبتمبر حتى نهاية أبريل 2011 ، 2012 ، 2013 وهى 1.7 و 2.3 و 2.2 مليون طن على التوالى وكذلك تطور إجمالى قيمة صادرات الحاصلات الزراعية أخر ثلاث مواسم خلال الفترة من سبتمبر حتى نهاية أبريل 2011 ، 2012 ، 2013 وهى 1.1 و 1.5 و 1.4 مليار دولار على التوالى .
• يشير معدل التغطية إلى تغطية الصادرات الكلية لمتطلبات التنمية الكلية بينما يشير معدل التبعية الإقتصادية إلى إرتفاع معدل التبعية الزراعية عن مثيله على المستوى القومى وتشير النتائج المتحصل عليها أن متوسط درجة المشاركة الإقتصادية للتجارة الكلية بلغ نحو 34.8% بينما بلغ نظيره للتجارة الزراعية نحو 54.1%.
• بالرغم من وجود ميزة نسبية لصادرات مصر من محصولى البرتقال والبصل فى الأسواق العالمية إلا انه يوجد تدهور مستمر فى الموقف التنافسى للبرتقال والبصل المصرى فى الأسواق العالمية الأمر الذى يشير إلى أن هذه المحاصيل التصديرية من المحاصيل الهامة التى تنافس بشدة فى الأسواق العالمية .
• بدراسة الأهمية النسبية للصادرات المصرية من محصولى البصل والبرتقال إلى أهم التكتلات الإقليمية خلال الفترة ( 2008-2013 ) يتضح أن دول الجامعة العربية تمثل أكبر التكتلات الإقليمية إستيعاباً للصادرات المصرية من محصولى البصل والبرتقال خلال تلك الفترة يليها تكتل دول أوربا الشرقية فى المرتبة الثانية ثم تكتل دول أوربا الغربية فى المرتبة الثالثة من حيث كمية الواردات لهذين المحصولين .
• بدراسة التوزيع الجغرافى للصادرات المصرية من محصولى البصل والبرتقال إلى أهم الدول المستوردة تبين أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأول للدول المستوردة لمحصولى البصل والبرتقال من حيث الكمية والقيمة وتليها فى المركز الثانى جمهورية روسيا الإتحادية من حيث الكمية والقيمة للدول المستوردة لهذين المحصولين خلال متوسط الفترة (2008-2013)
• بدراسة الأرقام النسبية لأسعار محصولى البرتقال والبصل فى مصر خلال الفترة ( 2000-2013) تبين أن السعر المزرعى للكيلو جرام من البرتقال والبصل قد إرتفع وكذلك سعر الجملة للكيلو جرام من البرتقال والبصل وكذلك سعر التجزئة للكيلو جرام من البرتقال والبصل .
• بدراسة توزيع جنيه المستهلك لمحصولى البرتقال والبصل تبين أن نصيب السعر المزرعى من جنيه المستهلك لمحصول البرتقال أخذ إتجاهاً عاماً متزايداً ونصيب السعر المزرعى من جنيه المستهلك لمحصول البصل يكاد يكون ثابت تقريباً لعدم معنويته إحصائياً خلال فترة الدراسة .
• بدراسة نصيب تاجر الجملة من جنيه المستهلك لمحصول البرتقال وجد أنه يكاد يكون ثابت تقريباً نظراً لعدم معنويته بينما نصيب تاجر الجملة من جنيه المستهلك لمحصول البصل أخذ إتجاهاً عاماً متزايداً معنوياً خلال فترة الدراسة .
• بدراسة نصيب تاجر التجزئة من جنيه المستهلك لمحصول البرتقال وجد أنه يكاد يكون ثابت تقريباً نظراً لعدم معنويته بينما نصيب تاجر التجزئة من جنيه المستهلك لمحصول البصل أخذ إتجاهاً عاماً متناقصاً معنوياً خلال فترة الدراسة .
• بدراسة نصيب الوسطاء من جنيه المستهلك لمحصولى البرتقال والبصل وجد أنه يكاد يكون ثابت تقريباً نظراً لعدم معنويته لهذين المحصولين خلال فترة الدراسة .
• بدراسة الهامش التسويقي بين مرحلتى المنتج وتاجر الجملة لمحصول البرتقال تبين أن الهامش التسويقي المطلق بين المنتج وتاجر الجملة أخذ إتجاهاً عاماً متزايداً معنوياً والهامش التسويقي النسبى أخذ إتجاهاً عاماً متناقصاً معنوياً خلال فترة الدراسة والهامش التسويقي المطلق بين المنتج وتاجر الجملة لمحصول البصل أخذ إتجاهاً عاماً متناقصاً معنوياً بينما الهامش التسويقي النسبى لمحصول البصل يكاد يكون ثابت تقريباً نظراً لعدم معنويته إحصائياً خلال فترة الدراسة .
• بدراسة الهامش التسويقي بين مرحلتى تاجر الجملة وتاجر التجزئة لمحصول البرتقال تبين أن الهامش التسويقي المطلق والنسبى للبرتقال أخذ إتجاهاً عاماً متزايداً معنوياً والهامش التسويقي المطلق والنسبى بين مرحلتى تاجر الجملة وتاجر التجزئة للبصل قد أخذ إتجاهاً عاماً متناقصاً معنوياً خلال فترة الدراسة .
• بدراسة الهامش التسويقي بين مرحلتى المنتج وتاجر التجزئة لمحصول البرتقال تبين أن الهامش التسويقي المطلق لمحصول البرتقال أخذ إتجاهاً عاماً متزايداً معنوياً بينما الهامش التسويقي النسبى أخذ إتجاهاً عاماً متناقصاً معنوياً لمحصول البرتقال بينما الهامش التسويقي المطلق بين مرحلتى المنتج وتاجر التجزئة لمحصول البصل أخذ إتجاهاً عاماً متناقصاً معنوياً بينما الهامش التسويقي النسبى أخذ أتجاهاً عاماً متزايداً معنوياً خلال فترة الدراسة .
• بدراسة تكاليف إنتاج محصولى البرتقال والبصل وجد أنهما أخذا إتجاهاً عاماً متزايداً معنوياً خلال فترة الدراسة .
• بدراسة الكفاءة التسويقية لمحصولى البرتقال والبصل وجد أنه أخذا إتجاهاً عاماً متناقصاً معنوياً خلال فترة الدراسة .
• بدراسة معامل التركز السلعى لمحصول البرتقال تبين أن هناك تركزاً جغرافياً عالياً لمحصول البرتقال المصرى مما يخشى منه فقد أو الخروج من أسواقه أو الدول التى يتركز فيها وبدراسة التركز السلعى لمحصول البصل تبين أن صادرات محصول البصل تتوزع على عدد كبير من الدول فيعطى ذلك فرصة أفضل من حيث إختلاف الأسعار المصدر بها والحد أو التقليل من المخاطرة الناجمة عن فقد أسواق تصدير البصل المصرى .
وبناءً على ما توصلت إلية الدراسة من نتائج ومؤشرات ، فإنها توصى بما يلى:
• تخصيص مساحات للتصدير يتم زراعتها بالمحاصيل موضع الدراسة، وليس تصدير الفائض، وتكون خالية من إستخدام المبيدات ، والآفات الحشرية.
• لابد من توفر المعلومات الخاصة بالمناطق المزروعة فى مصر بالمساحات والأصناف المزروعة بالمحاصيل موضع الدراسة.
• توفير معلومات كافية عن الدول المنافسة للحاصلات الزراعية موضع الدراسة.
• توفير ضمانات مالية للمصدرين .
• تفعيل مكاتب التمثيل التجارى بالدول الأجنبية حتى تستطيع القيام بالدور المنوط بها فى تنشيط وزيادة الصادرات الزراعية المصرية .
• العمل على إيجاد مؤسسات تصديرية ذات كفاءة عالية لدراسة الأسواق الخارجية وإحتياجاتها من البرتقال والبصل، مع المحافظة على الأسواق التصديرية الحالية للبرتقال والبصل المصرى، والعمل على فتح أسواق جديدة.