Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعداد برنامج مقترح لتطوير منهج الاقتصاد المنزلى للمرحلة الإبتدائية =
المؤلف
عاشور، حمدي حسانين.
هيئة الاعداد
باحث / حمدي حسانين علي عاشور
مشرف / نشأت نصر الرفاعي
مناقش / ماجدة الاسود
مناقش / عادل جمال الدين الهنداوي
الموضوع
الاقتصاد المنزلي. التعليم الابتدائي - مناهج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
2/4/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

- تتعدد مجالات الإقتصاد المنزلى ومن هذه المجالات مجال الملابس والنسيج الذى يحمل بين طياته فن التطريز بأنواعه المختلفة ويعتبر فن التطريز من الفنون الجذابة التى تجذب الأطفال والكبار فنهدف بهذا البحث توضيح وإظهار مدى جاذبية وإقبال وملاءمة تدريس التطريز اليدوى لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائى . يتضمن البحث خمس فصول هى : الفصل الاول : بعنوان ( خطة البحث) ويضمن (مشكلة البحث .حدود البحث .فروض البحث .أهداف البحث .أهمية البحث .منهج البحث .أدوات البحث .مصطلحات البحث .الدراسات السابقة ) الفصل الثانى : بعنوان(فن التطريز عبر المراحل التاريخية ) تناول هذا الفصل الحديث عن تطور التطريز وتاريخة عبر العصور المختلفة بدء من العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث كماتناول كلاً من التطريز اليدوى والآلى والخامات والادوات اللازمة للتطريز اليدوى كما تناول ماكينات التطريز الآلى وتطورها مع توضيح الفارق بين التطريز اليدوى والآلى الفصل الثالث : بعنوان (مرحله الطفولة المتأخرة تناول هذا الفصل تعريف مرحله الطفولة المتآخرة واهميتها ومظاهر النمو بها واحتياجات الطفل فيها الفصل الرابع : بعنوان (الدراسة التطبيقية ) يتضمن إعداد وتطبيق للبرنامج المقترح لتطوير منهج الإقتصاد المنزلى للمرحلة الإبتدائية وهو إقتراح تدريس وحدة تدريسية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى بعنوان (التطريز اليدوى ) تتضمن تدريس غرزة السراجة بأساليب مختلفة يتناسب تدريس هذة الوحدة مع قدرات تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. الفصل الخامس ( النتائج والمناقشة) يتضمن النتائج الاحصائية للرسالة وتم اثبات صحة الفروض بتناسب تدريس هذة الوحدة مع تلك المرحلة السنية
التوصيات : 1- ضرورة ربط المناهج التعليمية بخصائص المراحل العمرية التى تدرسها 2-ضرورة إختيار مناهج (إقتصاد منزلى من مجال الملابس والنسيج )(سهلة وجذابة )حتى يُقبل التلاميذ على إختيار نشاط الإقتصاد المنزلى فى وقت أصبحت فيه مادة الإقتصاد المنزلى مادة مهمشة . 3-الإبتعاد عن تدريس المناهج الصعبة للإقتصاد المنزلى (لأن هذة المناهج الصعبة تكون مُنفرة وطاردة للتلاميذ بعيداً عن الإقتصاد المنزلى الذى يحتوى على مناهج فى مجال الملابس والنسيج سهلة وجذابة مثل (البرنامج المقترح ) 4- يجب دراسة مرحلة الطفولة المتأخرة دراسة جيدة والإهتمام بها وتطوير مناهجها الدراسية بمايتناسب مع قدرات وخصائص تلاميذ تلك المرحلة . 5-الإكثار من مناهج التطريز فى مجال تدريس الإقتصاد المنزلى حيث أن (تد ريسها غير مكلف مادياً وسهل وجذاب ولايحتاج لمعامل مجهزة ) 6-الإبتعاد عن تدريس مناهج وغرز التطريز المعقدة (الصعبة ) وكذلك غرز التريكو التى تجعل التلاميذ يتركون دراسة مادة الإقتصاد المنزلى بالكلية فى وقت أصبحت فية مادة الإقتصاد المنزلى إختيارية وذلك إذا ما قورنت بأنشطة المواد الإختيارية الأخرى الترفيهية (كالموسيقى – المسرح – الإذاعة....)التى لأيُعانى فيها التلاميذ إستخدام أدوات أو عمل أشياء صعبة مُعقدة .