الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يستهدف هذا البحث استعراض المشكلات التي تتعرض لها وظيفة التسويق في منشآت الأعمال، التي تتمثل في أن رجال التسويق يبذلون جهودا للمحافظة على استمرارية ونمو المنشأة، وهي غير ظاهرة لأصحاب المصالح. ويبين هذا البحث أن حل هذه المشكلات تتمثل في توفير قياس لهذه الجهود المتمثلة في قيمة العملاء. ويقترح البحث نموذجاً لقياس قيمة العملاء من وجهة نظر محاسبية. ويستهدف البحث أيضاً تحديد العوامل ذات التأثير المعنوي على هذه القيمة. كما يستهدف اقتراح إطار لإدارة هذه القيمة من خلال التحكم في تلك العوامل المؤثرة في قياس تلك القيمة. ومن خلال منهجية دراسة الحالة، والاعتماد على بيانات تقديريه من إحدى منشآت الاتصالات العاملة في جمهورية مصر العربية تم التطبيق العملي لقياس قيمة العملاء وتحديد العوامل المؤثرة معنوياً على قياسها، وتم دمج هذا القياس في إطار مشترك بين وظيفتي التسويق والمحاسبة لإدارة هذه القيمة. وقد توصل البحث إلي إمكانية توفير قياس مالي مقبول لقيمة علاقات العملاء، وإمكانية تحديد العوامل ذات التأثير المعنوي على قيمة العملاء، والتي تمثلت في معدل الاحتفاظ بالعملاء، وعدد العملاء المحتفظ بهم، ومتوسط إيراد العميل خلال الفترة، وتكلفة الاكتساب. وتوصل البحث أيضاً إلي إمكانية إدارة هذه القيمة اعتماداً على العوامل المحددة في نموذج القياس بما يعود على المنشأة والعميل بالفائدة. |