الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر فاعلية تدريس مادة العلوم للتلاميذ المعاقين سمعيا من القضايا المؤثرة على نمو قدرتهم على التواصل واكتساب مفاهيم جديدة، وذلك نظرا لما تشير إلية البحوث السابقة من إنخفاض قدرتهم على إكتساب اللغة والتى تؤثر على قدرتهم على حل المشكلات اللفظية ونظرا للطبيعة الخاصة لمادة العلوم التى يمر بها العلماء فى فهمهم وتطويرهم للمعرفة العلمية، فإن الحصول على المعرفة العلمية والنحقق من صحتها يتطلب توافر قدر من المعرفة بعمليات العلم، ولايمكن لهذه الجوانب الكامنة فى القدرة العقلية للتلميذ المعاق سمعيا أن تنطلق إلا من خلال تدربه على عمليات العلم، التى يمكن أن تحرك عقله من سباته، فهو لا يقل قدرة ولا مهارة عن أقرانه العاديين، ومن عمليات العلم التى يمكن أن يتعلمها التلميذ عن طريق مادة العلوم، الملاحظة، والقياس، والتصنيف، والأستنتاج. |