Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتنمية الثقافة العلمية وبعض
عمليات العلم الأساسية لدي التلاميذ المعاقين سمعياً
بالمرحلة الإعدادية المهنية /
المؤلف
غانم، هشام أنور محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / هشام أنور محمد غانم
مشرف / فوزي محمد السعيد عطوة
مشرف / محمد يحي محمد مشرف
مشرف / إيمان صادق ربيع
الموضوع
الطلبة المعوقون. الصمم. الطلبة الصم. الطلبة المعوقون.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/11/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

تعتبر فاعلية تدريس مادة العلوم للتلاميذ المعاقين سمعيا من القضايا المؤثرة على نمو قدرتهم على التواصل واكتساب مفاهيم جديدة، وذلك نظرا لما تشير إلية البحوث السابقة من إنخفاض قدرتهم على إكتساب اللغة والتى تؤثر على قدرتهم على حل المشكلات اللفظية ونظرا للطبيعة الخاصة لمادة العلوم التى يمر بها العلماء فى فهمهم وتطويرهم للمعرفة العلمية، فإن الحصول على المعرفة العلمية والنحقق من صحتها يتطلب توافر قدر من المعرفة بعمليات العلم، ولايمكن لهذه الجوانب الكامنة فى القدرة العقلية للتلميذ المعاق سمعيا أن تنطلق إلا من خلال تدربه على عمليات العلم، التى يمكن أن تحرك عقله من سباته، فهو لا يقل قدرة ولا مهارة عن أقرانه العاديين، ومن عمليات العلم التى يمكن أن يتعلمها التلميذ عن طريق مادة العلوم، الملاحظة، والقياس، والتصنيف، والأستنتاج.