Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية وحدة مقترحة عن السياحة البيئية بمقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي
المؤلف
صليب، سارة لويس ميخائيل .
هيئة الاعداد
باحث / سارة لويس ميخائيل صليب
مشرف / عبد المسيح سمعان
مشرف / عزه عبد الرازق
مناقش / اماني الشحات ابوالعنين
مناقش / ريهام رفعت محمد
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

إن السياحة البيئية ظاهرة جديدة تستوجب وتهدف إلى البحث والدراسة والتأمل في الطبيعة والنباتات والحيوانات وتوفير الراحة للإنسان، فالميزة التي يتيحها تطبيق السياحة البيئية هي ربط الاستثمار والمشاريع الإنتاجية للمجتمع المحلى مع حماية البيئة والتنوع الحيوي والثقافي للمناطق السياحية، وفق معادلة تنموية واحدة، وذلك عن طريق إعداد برامج سياحية تعتمد على توجيه السياح نحو المواقع المميزة بيئيا، مع التأكيد على ممارسة سلوكيات سياحية إبداعية ومسلية، دون المساس بنوعية البيئة أو التأثير فيها.
مشكلة البحث:
من خلال الدراسة الاستطلاعية التي تم القيام بها تحددت المشكلة البحثية في قصور المفاهيم والاتجاهات البيئية المرتبطة بالسياحة البيئية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، فعلى الرغم من أهمية مفاهيم السياحة البيئية، فقد خلت المناهج الدراسية تمامًا من تلك المفاهيم، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى التفكير في إعداد وحدة مقترحة للسياحة البيئية وقياس فاعليتها في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
أسئلة البحث:
يتحدد السؤال الرئيس للدراسة في:
ما فاعلية وحدة مقترحة عن السياحة البيئية بمقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مفاهيم السياحة البيئية اللازمة التي يمكن تضمينها في مقرر الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
2- ما مدى تناول مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الخامس لقضايا السياحة البيئية؟
3- ما التصور لوحدة مقترحة تقدم عن السياحة البيئية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
4- ما فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ وذلك من خلال بناء وحدة مقترحة عن السياحة البيئية بمقرر الدراسات الاجتماعية.
حدود البحث:
يلتزم البحث بالحدود التالية:
1- مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (إناث/ ذكور).
2- اختيار (60) تلميذًا/ تلميذة من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي، إدارة الجيزة التعليمية.
3- تطبيق الوحدة المقترحة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014/2015.
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم البيئية قبل تدريس الوحدة المقترحة وبعد تدريسها لصالح التطبيق البعدى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات البيئية قبل تدريس الوحدة المقترحة وبعد تدريسها لصالح التطبيق البعدى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم البيئية بعد تدريس الوحدة المقترحة لصالح المجموعة التجريبية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات البيئية بعد تدريس الوحدة المقترحة لصالح المجموعة التجريبية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
منهج البحث:
في ضوء طبيعة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي الذي يتناول دراسة أثر متغير مستقل (الوحدة المقترحة في السياحة البيئية) على متغيرين تابعين (المفاهيم والاتجاهات) باختيار مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتطبيق أدوات البحث قبليا، ثم تطبيق الوحدة على المجموعة التجريبية، ثم تطبيق أدوات البحث بعديا.
أهمية البحث:
يمكن أن يفيد البحث الحالي:
1- المعلمين والموجهين القائمين على شرح هذه الوحدات إلى التلاميذ، من خلال تزويدهم بأساليب اكتساب التلاميذ للسلوكيات والتصرفات الإيجابية تجاه البيئة، وخاصة الأماكن السياحية.
2- التلاميذ الذين يتلقون هذه الوحدات؛ من خلال حثهم على الاهتمام بالقضايا البيئية ومشكلاتها المرتبطة بها، وإكسابهم خبرات متنوعة من التزود بفهم أساس البيئة، وتحفيز التلاميذ على المشاركة الإيجابية نحو البيئة في تحسينها وحمايتها.
3- الخبراء في مجال المناهج بوزارة التربية والتعليم.
4- الباحثين بما يقدمه من مقاييس.
5- كما يفيد إعداد اختبار مفاهيم ومقياس اتجاهات في تقييم الجانب المعرفي والوجداني لطلاب المرحلة الابتدائية.
إجراءات البحث:
1- إعداد قائمة بالمفاهيم السياحية البيئية اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وعرضها على مجموعة من المحكمين.
2- إجراء تحليل محتوى لمقرر الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي.
3- إعداد وحدة عن السياحة البيئية تُضمن بمقرر الصف الخامس الابتدائي.
4- إعداد دليل معلم للوحدة المقترحة عن السياحة البيئية.
5- إعداد اختبار للمفاهيم والتحقق من صدقه وثباته.
6- إعداد مقياس للاتجاه والتحقق من صدقه وثباته.
7- تحديد مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
8- تطبيق المقياس والاختبار.
9- تدريس الوحدة المقترحة لمجموعة من التلاميذ.
10- بعد الانتهاء من تدريس الوحدة يتم تطبيق المقياس والاختبار مرة أخرى على المجموعتين.
11- استخلاص النتائج وتفسيرها.
12- التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى للمفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث يمكن تقديم مجموعة من التوصيات؛ ومن أهم هذه التوصيات:
1- الاستفادة من القائمة التي تم إعدادها للسياحة البيئية لتنمية المفاهيم البيئية للتلاميذ والطلاب في باقي المراحل الدراسية، وإعداد قوائم أخرى تتناسب مع كل مادة دراسية وكل مرحلة دراسية.
2- الاستفادة من التصور المقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي في إعداد تصورات مقترحة لباقى المناهج الدراسية ولكافة المراحل الدراسية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية تدريجيا للوصول إلى الهدف المنشود.
المقترحات:
في ضوء ما أسفر البحث الحالي عنه من نتائج تقترح الباحثة إجراء الدراسات التالية، استكمالا للبحث الحالي:
1- تصميم برنامج عن السياحة البيئية للمرحلة الابتدائية بما يتناسب مع المرحلة العمرية لتنمية قدراتهم على حل المشكلات البيئية.
2- تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء مبادئ السياحة البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية.
3- تحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمراحل التعليمية المختلفة للتعرف على ما بها من مفاهيم خاصة بالسياحة البيئية.