Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجيات تنويع التدريس في تدريس مقرر الجغرافيا لتنمية المسئولية البيئية والتحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
سعد ،عماد عادل صبحي.
هيئة الاعداد
باحث / عماد عادل صبحي سعد
مشرف / احمد ابراهيم شلبى
مشرف / ريهام رفعت محمد
مناقش / يحيي عطيه سليمان خلف
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
431ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والاعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

أولاً :ملخص البحث مقدمة البحث  لستارتيجيات التدريس في العملية التعليمية أهمية؛ لأنها النهج الذي يسير عليه المعلم لتحقيق الأهداف التربوية المو وعة والوصول بالطلاب لمستوي ارقي من المعرفة المقترنة بال هم والإبداع وكذلم الهتمام بالجانب الوجداني من خلال تنمية المسئولية البيئية للطلاب تجاه البيئة للح ا عليها ومواردها ,ومن منطلق اهتمام الباحث بهذا الجانب من العملية التعليمية ,كان لبد من الوقوف علي واقع تطبيق استارتيجيات التدريس داخل ال صول الدارسية ومستوي مسئولية الطلاب نحو البيئة. مشكلة البحث  تحددت مشكلة البحث في قصور المسئولية البيئية والتحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي. أسئلة البحث  تصدي البحث الحالي لهذه المشكلة من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة تت رع عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام استارتيجيات تنويع التدريس في تدريس مقرر الجغارفيا لتنمية المسئولية البيئية والتحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: . ما عناصر المسئولية البيئية التي يجب تنميتها لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟ 8 . ما شكل تدريس بعض وحدات مقرر 6 ب الجغارفيا للصف الأول الثانوي وفقا لستارتيجيات تنويع التدريس؟ . ما فاعلية تدريس هذه الوحدات في تنمية المسئولية البيئية لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟ 3 . ما فاعلية تدريس هذه الوحدات في تنمية التحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟ 5 أهداف البحث  يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية إستخدام استارتيجيات تنويع التدريس في تنمية : - المسئولية البيئية لدي طلاب الصف الأول الثانوي. - التحصيل. حدود البحث  اقتصر البحث علي الحدود التالية: . . الحدود المكانية: مدرسة الشهيد أحمد عبد العاطي الثانوية بنين التابعة لإدارة سنورس التعليمية بال يوم 8 )طالب مقسمة لمجموعتين :التجريبية 91( . الحدود البشرية: مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي قوامها 6 )طالب 54( )طالب ,وال ابطة عددها 54(قوامها . )وهو فترة جمع البيانات وكتابة التقرير النهائي 6182 –6184( . الحدود الزمنية: العام الدارسي 3 . الوحدتين التجريبيتين: تتمثل في وحدتي المناخ والحياة النباتية والحيوانية في مصر ,وكذلم وحدة سكان مصر 5 .)6182 – 6184( من محتوي مقرر الجغارفيا للصف الأول الثانوي
431
– التركيب – التحليل – التطبيق – . قياس الجانب المعرفي في ضوء مستويات بلوم الستة وهي (التذكر- ال هم 4 التقويم) التعليم – المحطات العلمية – . بعض استارتيجيات تنويع التدريس: وتتمثل في استارتيجيات (المجموعات المرنة 2 .) دارسة الحالة –المركب السلوم – التجاهات نحو البيئة – قصد الأداء البيئي – . بعض أبعاد المسئولية البيئية: وتشمل (المعرفة البيئية 7 البيئي المسئول - مان القدرة علي التوجيه واتخاذ القارر البيئي) فروض البحث  سعي البحث الحالي إلي التحقق من صحة الفروض التالية: 8. )بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية وال ابطة في 1,14( يوجد فرق دال إحصائيبا عند مستوي التطبيق البعدي في كل بعد من أبعاد المسئولية البيئية والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية. 6. )بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية وال ابطة في 1,14( يوجد فرق دال إحصائيبا عند مستوي التطبيق البعدي في كل مستوي من مستويات اختبار التحصيل والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. 3. )بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق 1,14( يوجد فرق دال إحصائيبا عند مستوي القبلي والتطبيق البعدي في كل مستوي من مستويات اختبار التحصيل والدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي. 5. )بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق 1,14( يوجد فرق دال إحصائيبا عند مستوي القبلي والتطبيق البعدي في كل بعد من أبعاد المسئولية البيئية والدرجة الكلية للمقياس لصالح التطبيق البعدي . أهمية البحث  ترجع أهمية البحث ال من : ً حالي في أنه قد يفيد كلا مخططي المناهج ,من خلال تزويد القائمين علي تخطيط مناهج الجغارفيا ببعض جوانب التربية البيئية ,وكذلم تقديم نموذج لتطوير تدريس مادة الجغارفيا في المرحلة الثانوية من خلال استخدام استارتيجيات تنويع التدريس. معلمي الجغارفيا ,عن طريق تقديم دليل للمعلم يو ح كي ية استخدام استارتيجيات تنويع التدريس , ب توجيه المعلمين ل رورة وأي ا الهتمام بالجانب الوجداني من خلال معرفتهم ببعض عناصر المسئولية البيئية. المتعلمين في تنمية المسئولية البيئية لديهم مما يساعدهم في التصرف السليم تجاه المشكلات والق ايا البيئية المستجدة في بيئتهم المحلية ,إ افة للإهتمام بالجانب المعرفي من خلال تحسين مستوي التحصيل. : إجراءات البحث  اتبع البحث الإجارءات التالية : . إعداد قائمه بعناصر المسئولية البيئية التي يجب تنميتها لدي طلاب الصف الأول الثانوي ,وعر ها علي 8 بعض السادة المحكمين لإجارء التعديلات اللازمة والوصول للصورة النهائية للقائمة.
431
. إعداد دليل المعلم لوحدتين من مقرر الجغارفيا المقرر تدريسها بإستخدام بعض استارتيجيات تنويع التدريس 6 دارسة الحالة), و بطه من خلال عر ه علي – التعليم المركب – المحطات التعلمية – (المجموعات المرنة مجموعة من السادة المحكمين لإجارء التعديلات اللازمة وا خارج الدليل في صورته النهائية. . إعداد مقياس المسئولية البيئية ب بعاده المقترحة (المعرفة البيئية- قصد الأداء- التجاه نحو البيئة - السلوم 3 البيئي المسئول- ت مان القدرة علي التوجيه لحل المشكلات البيئية واخاذ القارر )والت كد من صدقه وثباته تمهيداب لتطبيقه قبلياب وبعدياب علي مجموعتي البحث. . إعداد إختبار تحصيل في الجغارفيا للوحدتين التجريبيتين من مقرر الصف الأول الثانوي ,وعر ه السادة 5 المحكمين للت كد من سلامته العلمية وا جارء التعديلات اللازمة وا خارج الإختبار في ب صورته النهائية تمهيدا للتطبيقين القبلي والبعدي. . . اختيار مجموعتي البحث التجريبية وال ابطة شرط تكافؤ المجموعتين 4 2. تطبيق المقياس والختبار قبلياب علي مجموعتي البحث(التجريبية / ال ابطة) ) . رصد بيانات التطبيق القبلي للمجموعتين (التجريبية / ال ابطة 7 . تدريس الوحدتين التجريبيتين باستخدام بعض استارتيجيات تنويع التدريس للمجموعة التجريبية؛ بينما تدرس 1 المجموعة ال ابطة بالطريقة الإعتيادية. 9. تطبيق المقياس والختبار بعدياب علي مجموعتي البحث(التجريبية / ال ابطة) 81. رصد البيانات ومعالجتها إحصائياب والتوصل إلي النتائج وت سيرهاومناقشتها. . . التوصيات والمقترحات في وء النتائج 88 ً ثانيا :نتائج تجربة البحث . تحسن مستوي أداء طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس المسئولية البيئية علي 8 طلاب المجموعة ال ابطة. . تحسن مستوي أداء طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لختبار التحصيل علي طلاب 6 المجموعة ال ابطة. . مما يؤكد علي فاعلية استخدام استارتيجيات تنويع التدريس في تنمية المسئولية البيئية والتحصيل لدي 3 طلاب الصف الأول الثانوي.