Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى بإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالعراق وإتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
عبدالستار، أحمد شوقى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شوقى عبدالستار
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / ميسون عادل منصور صالح
مناقش / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مناقش / خالد محمد فرجون
الموضوع
الحوسبة السحابية - تكنولوجيا. الإنترنت - خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
237 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

هدفت هذه الدراسة اإلى تنمية الكفايات التكنولوجيا للطلاب المرحلة الثانوية بالعراق باستخدام برنامج تدريبى قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية لما لها من أهمية كبيرة في تداولها بين الطلاب ومنها: البريد الإلكتروني E-mail. ومحرك البحث، ووسيط التخزين السحابي Google Drive؛ وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفى في مرحلة الدراسة والتحليل والمنهج شبه التجريبى عند قياس فاعلية تطبيقات الحوسبة السحابية في مرحلة التقويم، واستخدامت الدراسة التصميم التجريبى ”التصميم القبلى البعدى” باستخدام مجموعة واحدة، و تكونت عينة الدراسة من (25) طالباً بالصف الأول بالمرحلة الثانوية بمحافظة ديالى، وقام الباحث بإعداد أدوات البحث التالية : اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بالكفايات التكنولوجية، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الآدائية للكفايات التكنولوجية، ومقياس اتجاه لقياس اتجاهاتهم نحو الكفايات التكنولوجية، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات ثم تطبيقها على عينة البحث و تم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيا، وتوصل البحث الحالى إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى(0,05) في كلا من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه على التوالى لصالح التطبيق البعدى، وقدمت الدارسة عدة مقترحات منها، توظيف البرنامج المقترح تطبيقات الحوسبة السحابية في هذا البحث في تنمية مهارات الطلاب في مقررات دراسية أخرى، تصميم بيئة تعلم الالكترونية قائمة على تقنية البث الصوتي Podcast في تنمية الكفايات التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، تصميم بيئة التعلم الالكترونية قائمة على تقنية البث المرئي في تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.