![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التسويق أحد أهم الأنشطة الأساسية التى تقوم بها منظمات الأعمال وهو يقوم على مفهوم أساسى يتمثل فى خدمة المستهلك بما يعود بالمنفعة على البائع والمشترى فى آن واحد والتسويق الفعال لايقوم على تصيد المستهلك وخداعه لتحقيق الربح بأى طريقة ممكنة تحت شعار الغاية تبرر الوسيلة وإنما يقوم على التعامل النزيه والشفافية بين الناس ولكن هذا المفهوم لايطبق للأسف من قبل كل المسوقين حيث يقوم بعض المسوقين بتسويق سلع وبضائع تضر بالمستهلك وبالمجتمع على حد سواء . ( ) وفى هذا السياق تميل سلوكيات بعض المسوقين إلى الخداع والتضليل مستغلين بذلك قلة معرفة المستهلك بمزايا ومواصفات السلع المعروضة فيتلاعبون بالمستهلك فى واحد أو أكثر من عناصر المزيج التسويقى المتمثلة فى المنتج والتسعير والتوزيع والترويج ونلاحظ أن هذا الخداع يؤثر على القرار الشرائى للمستهلك الأمر الذى يؤدى إلى العديد من الآثار السلبية والنتائج غير المرغوب فيها بالنسبة للمستهلك وفى الوقت الذى يمكن للمسوق تحقيق بعض المكاسب الحالية نتيجة ممارسة الخداع التسويقى إلا أن النتائج النهائية سوف تكون غير مرضية للمسوق على المدى الطويل. |