Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية التعليم التوليدي لتعديل المفاهيم البيئية الخاطئة وتنمية مهارات حل المشكلات البيئية لتلاميذ المدارس الابتدائية في منهج اللغة العربية /
المؤلف
سلامة ،رباب محمود علي .
هيئة الاعداد
باحث / رباب محمود على سلامة
مشرف / عبد المرضي زكريا خالد
مشرف / حنان السيد عبد القادر زيدان
مناقش / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
125ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - تربية واعلام بيئى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

مشكلة البحث
ومن خلال عمل الباحثة بالتربية والتعليم وتحليلها لمنهج اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية وما يحويه من موضوعات تمثل البعد البيئى في دروس القراءة للصف الثالث الابتدائي وهي ( حي الأشجار – الطفل والسحابة – شجرة القطن ) تحوي عشرة مفاهيم تمثل قضايا بيئية ” النظافة – تدوير المخلفات 0000 ” فقد تبين أن هناك قصورًا فى معالجة المفاهيم والقضايا البيئية بمنهج اللغة العربية بالمرحلة الإبتدائية .
وقد تم إجراء اختبار مفاهيم على عينة استطلاعية مكونة من ”110” تلميذ من مدرسة النهضة بنات الابتدائية المشتركة ، مدرسة عمرو بن العاص الابتدائية المشتركة يحوي المفاهيم التي تم التوصل إليها خلال تحليل محتوى اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي وأظهرت نتائج اختبار المفاهيم عن وجود شيوع المفاهيم الخاطئة للقضايا البيئية المطروحة ( تدوير المخلفات يعني ” صناديق الزبالة – الأكياس .... ” بنسبة شيوع 62% ، كما تم طرح عدد من المواقف على العينة الاستطلاعية للتعرف على ما لديهم من مهارات بيئية ” أثناء جلوسك مع أصدقائك في فناء المدرسة في الفسحة وجدت بعضهم يلقي القمامة على الأرض ” فما المشكلة البيئية ؟ (مفيش سلة ).
أهـدف البحث:
يهدف البحث إلى:-
1 – تعديل المفاهيم البيئية الخاطئة في موضوعات القراءة في محتوى اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي .
2 – تنمية مهارات حل المشكلات البيئية الموجودة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .
3 – قياس فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تعديل التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم البيئية .
4 - قياس فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية .
أسئلة البحث
1- ما المفاهيم البيئية الخاطئة الاكثرشيوعا بمنهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى ؟
2- ما المفاهيم البيئية الخاطئة المراد تعديلها لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟
3- ما مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدى فى تعديل المفاهيم الخاطئة مقارنة بالتعلم التقليدى ؟
4- ما فاعلية الاستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارات حل المشكلات البيئية ؟
فروض البحث
1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل تطبيق الاستراتيجية وبعدها على اختبار المفاهيم في اتجاه القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل تطبيق الاستراتيجية وبعدها في مقياس حل المشكلات في اتجاه القياس البعدي .
3 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي في لصالح المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم .
4 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي في لصالح المجموعة التجريبية على مقياس حل المشكلات
حدود البحث :
1- الحدود الزمنية : يقتصر تطبيق الاستراتيجية المقترحة على العام الدراسى 2015 /2016 م ” الفصل الدراسي الأول ” .
2- الحدود الجغرافية : يقتصر تطبيق الدراسة على مدارس المرحلة الابتدائية بإدارة الفشن التعليمية - محافظة بنى سويف .
3- الحدود البشرية : تلاميذ الصف الثالث الابتدائى .
أهمية البحث :
يتوقع أن تفيد الدراسة الحالية فيما يلى :-
1 – تقديم استراتيجية علاجية قد تسهم في علاج وتعديل التصورات الخاطئة لدى التلاميذ عن المفاهيم البيئية المتوفرة في مادة اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي .
2 - تفيد القائمين على تخطيط وتطوير العملية التعليمية : فى تضمين المناهج للمفاهيم البيئية الصحيحة .
3 – يمكن أن تفيد المدرسة : في تقديم الأنشطة البيئية التى تساعد على تنمية مهارات حل المشكلات البيئية .
4 – يمكن أن تفيد نتائج الدراسة المعلمين للتزود بمعرفة واستخدام الاستراتيجيات الحديثة التي تمكن من علاج التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم البيئية .
5 – يمكن أن تفيد الدراسة التلاميذ في اكتساب المفاهيم البيئية الصحيحة ومهارات حل المشكلات من خلال تطبيق الاستراتيجية المقترحة .
أدوات البحث :
1- قائمة بالمفاهيم البيئية بمنهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي
2- دليل المحاضر
3- اختبار المفاهيم البيئية
4- مقياس حل المشكلات
إجراءات البحث :
1- تحليل المحتوى الدراسي
2- اختبار تحصيل المفاهيم البيئية
3- مقياس حل المشكلات البيئية
4- دليل المحاضر
5- التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي ومقياس حل المشكلات
6- التدريس بالاستراتيجية المقترحة للمجموعة التجريبية
7- التطبيق البعدي للاختبار التحصيل ومقياس حل المشكلات ومعالجة النتائج.
نتائج البحث :
تشير النتائج إلى ما يخص:
1- تطبيق اختبار المفاهيم البيئية :
حيث بلغ متوسط التطبيق القبلي (6.67) ومتوسط التطبيق البعدي (21.90) وذلك لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة ت (-15.77) وهي قيمة دالة عند (0.01)
2- تطبيق مقياس حل المشكلات :
حيث بلغ متوسط التطبيق القبلي (1.03) ومتوسط التطبيق البعدي (5.73) وذلك لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة ت (-7.24) وهي قيمة دالة عند (0.01)
وتشير النتائج السابقة إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تعديل المفاهيم البيئية الخاطئة وحل المشكلات البيئية .
توصيات البحث :
1- إجراء دراسات أخرى على المفاهيم البيئية المتضمنة في اللغة العربية لصفوف دراسية أخرى.
2- دراسة فاعلية التدريس بالتعلم التوليدي في مقابل استراتيجيات تدريس أخرى .
3- دراسات على نظرية فيجوتسكي في مراحل دراسية مختلفة .
4- دراسات قائمة على مدى فاعلية البنائية الاجتماعية ودورها في التعليم والتعلم.