![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث دراسة وتقييم مستوى الإفصاح المحاسبي الاختياري عبر الإنترنت وتحديد العوامل والمحددات التي تؤثر على درجة الإفصاح الاختياري عبر الإنترنت في البيئة المصرية بالتطبيق على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية؛ وذلك نظرا لتفاوت مستوى الإفصاح المحاسبي الاختياري عبر الإنترنت عبر الشركات والقطاعات وعلى مستوى الدول، كذلك لعدم وجود معايير محاسبية ملزمة بضرورة الإفصاح عبر الإنترنت أو بتحديد كمية أو نوعية أو شكل المعلومات التي يتم نشرها على الموقع الإلكتروني، ونظرا لأهمية المعلومات المحاسبية في تقليل درجة عدم التأكد المصاحبة لاتخاذ القرارات وبالتالي زيادة كفاءة سوق رأس المال، ونظرا لوجود شركات مصرية تفصح عن معلوماتها المالية عبر شبكة الإنترنت، واختلاف العوامل والمحددات التي تؤثر على درجة الإفصاح الاختياري عبر الإنترنت على مستوى العالم . وفي سبيل تحقيق هدف البحث، فقد اشتمل البحث بشقيه النظري والتطبيقي على خمسة فصول على النحو التالي: تناول الباحث في الفصل الأول الإطار العام للبحث، والذى تضمن مقدمة البحث، ومشكلته وهدفه، إلى جانب أهمية ومنهج وخطة البحث، أما الفصل الثاني فقد قام الباحث فيه بدراسة طبيعة الإفصاح المحاسبي بشقيه الإلزامي والاختياري ودراسة المفاهيم والنظريات المرتبطة بالإفصاح الاختياري عبر الإنترنت. |