Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين اسس وضع معايير المحاسبة المالية وادارة الارباح واثرها على تكييف معايير المحاسبة الدولية في بيئة الاعمال المصرية /
المؤلف
حبيبة، محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد محمد حبيبة
مشرف / أحمد بسيونى شحاتة
مشرف / محمد عبد الحميد طاحون
مشرف / منصور أحمد البديوى
الموضوع
المعايير المحاسبية. ادارة الارباح.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
الناشر
تاريخ الإجازة
20/6/2012
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاعمال - المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

إستهدف هذ ا البحث إستقصاء مدى تأثير ا لإختلاف فى البنية التحتية للتقرير المالى ( والمتمثله
فى كل من معدى القوائم المالية والمراحعين الخارجيي ن) بين الدول النامية (ومنها مص ر) والدول
المتقدمة على علاقة إدارة الأرباح با لأساس المفاهيمى وأساس القواعد كمدخلين لوضع المعايير
المحاسبية، ومن ثم تحديد ا لأساس الم لائم لتكييف معايير المحاسبة الدولية فى بيئة الاعمال
المصرية، با لإضافة إلى تحديد دور واضعى معايير المحاسبة المصرية عند تبنى تطبيق معايير
المحاسبة الدولية بهدف التحكم فى عملية إدارة الأرباح. وفى سبيل تحقيق أهداف البحث، فقد إشتمل
البحث بشقيه النظرى والتطبيقى على سته فصول على النحو التالى:
تناول الباحث فى الفصل الاول الإطار العام للبحث، والذى تضمن مقدمة البحث، ومشكلته،
وهدفه إلى جانب أهميته ومنهج وخطة البح ث. أما الفصل الثان ى فقد تناول فيه الباحث ا لإطار
النظرى الخاص بإدارة الأرباح، وذلك من خلال إستعراض ا لتعاريف الخاصة بعملية إدارة الأرباح.
وقد توصل الباحث إلى أن هذه التعاريف قد إختلفت فيما بينها فى العديد من المحاور، وقد تم حصر
تصنيف التعاريف الخاصة بإدارة الأرباح تبعا لمشروعيتها، وإتجاهها، ومدى تأثيرها على التدفق
النقدى، ونية الإدارة وأهدافها بالإضافة إلى أنه تم تصنيفها ايضًا من حيث الادوات والوسائل المستخدمة للقيام بها. ولقد إقترح الباحث لغرض هذه الدراسة تعريف إدارة الأرباح على انه ا:
(مجموعة من الأنشطة والممارسات المحاسبية المتعمدة التى يقوم بها المديرون والتى تتم في
سواء كانت فى صورة هيكلة للمعاملات GAAP إطار المبادئ المحاسبية المقبولة قبو ً لا عامًا
المالية أو فى صورة إدارة للمستحقات المحاسبية، وذل ك بهدف التأثير على صافى الربح لتحقيق
المصالح الخاصة بالإدارة، أو تضليل بعض أصحاب المصلحة في الشركة).
وبالإضافة إلى ذلك، فقد تناول الباحث فى هذا الفصل اي ضًا دوافع ا لإدارة للقيام ب إدارة
الأرباح، والتى تمثلت فى كل من نظم حوافز ومكافآت ا لإدارة، وشرو ط المديونية، والتكاليف
السياسية، وإصدار أوراق مالية جديدة، وأخيرًا مقابلة توقعات المحللين الماليي ن. كما أشار الباحث
إلى وجود مدخلين لإدارة الأرباح هما، المدخل الحق يقى والذى يمكن أن يتم بإستخدام ثلاث وسائل
هي: تعجيل (إدارة) المبيعات، وإدارة النفقات ا لإختيارية، وزيادة (إدارة) الإنتاج. أما المدخل الثانى
فكان هو المدخل المحاسبى والذى تمثل فى كل من ا لإختيار من بين السياسات المحاسبية، أو التغيير
فى التقديرات المحاسبية، وأخيرًا إدارة تصنيف العناصر داخل قائمة الدخل.
وبالإضافة إلى ما سب ق، فقد تناو ل الفصل الثانى ايض ًا تقييم لعملية إدارة الأرباح، وهنا أشار
الباحث إلى إن إدارة الأرباح تعتمد على السلوك الأخلاقي للإدارة في إستخدام ما هو متاح لها من
مرونة، والتي يمكن أن تكون مفيدة في توصيل معلومات أكثر فعالية إلى السوق. أما إذا كان الهدف
من ممارسة إدارة الأرباح هو تحقيق بعض المنافع الذاتية، وتضليل أصحاب المصال ح ع ن أداء
الشركة الحقيقي فهي تعتبر سلوك إنتهازي غير مقبول لما يترتب عليه م ن الإضرا ر بمصال ح
الأطراف الأخرى، والإضرار بالثروات وسوء توزيعها.
وبما أن ا لإدارة لديها العديد من الدوافع لممارسة إدارةالأرباح هو تحقيق بعض المنافع الذاتية، وتضليل أصحاب المصال ح ع ن أداء
الشركة الحقيقي فهي تعتبر سلوك إنتهازي غير مقبول لما يترتب عليه م ن الإضرا ر بمصال ح
الأطراف الأخرى، والإضرار بالثروات وسوء توزيعها.