Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التوصية الشفهية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك :
المؤلف
علي، أحمد حسان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد حسان محمد على
مشرف / نادية امين محمد على
مناقش / عادل ريان محمد ريان
مناقش / احمد على احمد حسين
الموضوع
المستهلكون - ارشاد.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التسويق
الناشر
تاريخ الإجازة
27/2/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

دور التوصية الشفهية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك
دراسة ميدانية بالتطبيق على قطاع الاتصالات
المستخلص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور التوصية الشفهية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك بالتطبيق على عملاء شركات الاتصال بمحافظة أسيوط، وقد تم إجراء هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (400) مفردة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم الأبعاد التى أسهمت فى التنبؤ بالقرار الشرائى للمستهلك تتمثل فى بعد العمليات تلاه فى ذلك بعد الخدمة ثم البعد الخاص بالأفراد، كما ثبت وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين التوصية الشفهية من جانب وبين القرار الشرائى للمستهلك من جانب آخر، كما اظهرت نتائج اختبار الدور الوسيط للتوصية الشفهية فى العلاقة بين الجهود التسويقية وابعادها من جانب والقرار الشرائى للمستهلكمن جانب أخر، أن التوصية الشفهية ( كمتغير وسيط تفاعلى) تؤثر تأثيراً موجباً على العلاقة بين الجهود التسويقية كمتغير إجمالى والقرار الشرائى للمستهلك. وتوصلت النتائج أيضا أن التوصية الشفهية تلعب دوراً تفاعلياً فى العلاقة بين بعدين فقط من أبعاد الجهود التسويقية وهما(العمليات والخدمة) وبين القرار الشرائى للمستهلك، ولم يثبت دور التوصية الشفهية كوسيط تفاعلى فى العلاقة بين بقية أبعاد الجهود التسويقية وبين القرار الشرائى للمستهلك. وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، علاوة على اقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة.
الكلمات الدالة: الجهود التسويقية، الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع، الأفراد، العمليات، الدليل المادى، التوصية الشفهية، القرار الشرائى للمستهلك.
دور التوصية الشفهية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك
دراسة ميدانية بالتطبيق على قطاع الاتصالات
المستخلص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور التوصية الشفهية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك بالتطبيق على عملاء شركات الاتصال بمحافظة أسيوط، وقد تم إجراء هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (400) مفردة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الجهود التسويقية والقرار الشرائى للمستهلك، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم الأبعاد التى أسهمت فى التنبؤ بالقرار الشرائى للمستهلك تتمثل فى بعد العمليات تلاه فى ذلك بعد الخدمة ثم البعد الخاص بالأفراد، كما ثبت وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين التوصية الشفهية من جانب وبين القرار الشرائى للمستهلك من جانب آخر، كما اظهرت نتائج اختبار الدور الوسيط للتوصية الشفهية فى العلاقة بين الجهود التسويقية وابعادها من جانب والقرار الشرائى للمستهلكمن جانب أخر، أن التوصية الشفهية ( كمتغير وسيط تفاعلى) تؤثر تأثيراً موجباً على العلاقة بين الجهود التسويقية كمتغير إجمالى والقرار الشرائى للمستهلك. وتوصلت النتائج أيضا أن التوصية الشفهية تلعب دوراً تفاعلياً فى العلاقة بين بعدين فقط من أبعاد الجهود التسويقية وهما(العمليات والخدمة) وبين القرار الشرائى للمستهلك، ولم يثبت دور التوصية الشفهية كوسيط تفاعلى فى العلاقة بين بقية أبعاد الجهود التسويقية وبين القرار الشرائى للمستهلك. وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، علاوة على اقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة.
الكلمات الدالة: الجهود التسويقية، الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع، الأفراد، العمليات، الدليل المادى، التوصية الشفهية، القرار الشرائى للمستهلك.