Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض مهارات إدارة الذات لتحسين التوافق المهني لدى عينة من معلمي الأطفال المعاقين فكرياً /
المؤلف
المطري, علي طه غازي.
هيئة الاعداد
باحث / علي طه غازي المطري
مشرف / سهام عبد الغفار عليوة
مشرف / عزة عبد الرحمن حسن
مناقش / آمال عبد السميع باظة
مناقش / عادل السعيد البنا
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
6/12/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض مهارات إدارة الذات لتحسين التوافق المهني لدى عينة من معلمي الأطفال المعاقين فكرياً، وتكونت عينة الدراسة من(20)معلماً ومعلمة من معلمي الأطفال المعاقين فكرياً، من مدرسة الزعفران للتربية الفكرية التابعة لإدارة الحامول التعليمية بكفر الشيخ، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية قوامها (10) ومجموعة ضابطة قوامها (10) وتراوحت أعمارهم من (28-40)سنة، بمتوسط عمري(4,34)سنة، وانحراف معياري (5,3)،وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس مهارات إدارة الذات / إعداد الباحث، ومقياس التوافق المهني إعداد /الباحث، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي / إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى:
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات إدارة الذات(أبعاد – درجة كلية) لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات إدارة الذات(أبعاد – درجة كلية) لصالح المجموعة التجريبية
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات إدارة الذات(أبعاد – درجة كلية).
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التوافق المهني(أبعاد – درجة كلية) لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس التوافق المهني(أبعاد –درجة كلية) لصالح المجموعة التجريبية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التوافق المهني (أبعاد – درجة كلية).
الكلمات المفتاحية:
• معلمو الأطفال المعاقين فكرياً
• التوافق المهني
• مهارات إدارة الذات
• برنامج إرشادي معرفي سلوكي