Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية
على توظيف استراتيجيات التعلم النشط وأثره في تنمية أدائهم التدريسي وعلى التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذهم/
المؤلف
الرمالي, إيمان المهدي مفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان المهدي مفتاح الرمالي
مشرف / مرفت محمد كمال
مشرف / محمد أحمد المشد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
311 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

يشهد عالمنا المعاصر تطوراً في شتى مجالات الحياة والذي انعكس على الإنسان وعلى ما تقدمه المدرسة من طرق وأساليب تدريسية مختلفة لمساعدة التلاميذ في تلبية طموحاتهم وحاجاتهم، لذلك أصبح الحكم على تقدم الأمم ورقيها وفقاً لما تقدمه من تعليم متميز لأبنائها في المراحل الدراسية المختلفة.
وبناء على ذلك يرتبط تطور أي مجتمع وتقدمه ارتباطاً وثيقاً بكفاءة المعلم الذي يقع على عاتقه عبء إعداد القوى البشرية الخلاقة البناءة، فالتلميذ بحاجة للتنوع في معالجته المعرفية وتنمية تفكيره، ويتطلب ذلك من المعلم أن يكون على دراية بأساليب تدريسية تتيح للتلميذ المناقشة والتفكير.
ومن أبرز ما يمكن تدريب المعلمين عليه في عصرنا هذا هو التعلم النشط، فهناك العديد من الاستراتيجيات التي تساعد في تنفيذ ونجاح مبادئ التعلم النشط في تدريس الرياضيات، وتنطوي على العديد من الخطوات التي تعمل على تنمية بعض المتغيرات كالتحصيل والتفكير، وقد اختارت الباحثة من بين استراتيجيات التعلم النشط والمناسبة لطبيعة الكتاب المدرسي بدولة ليبيا والمرحلة العمرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الطريقة الاستقرائية، التعلم التعاوني، العصف الذهني، حل المشكلات)، بقصد تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية عليها لتنمية أدائهم التدريسي، ثم التعرف على أثر ذلك على التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث الحالي في عدم توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة ليبيا لاستراتيجيات التعلم النشط التي تم بناء المناهج المقررة عليها أثناء قيامهم بالتدريس مما انعكس سلباً على ضعف التحصيل المعرفي ومستوى مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذهم.
ويمكن صياغة السؤال الرئيس للبحث كما يلي:
ما أثر برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية على توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية أدائهم التدريسي وعلى التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذهم.
وتتحدد الأسئلة الفرعية للبحث فيما يلي:
1) ما أسس بناء برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط يهدف إلى تنمية الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة ليبيا؟
2) ما صورة البرنامج التدريبي القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة ليبيا؟
3) ما أثر تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة ليبيا على استراتيجيات التعلم النشط على تنمية أدائهم التدريسي؟
4) ما أثر تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة ليبيا على توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية التحصيل لدى تلاميذهم؟
5) ما أثر تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة ليبيا على توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذهم؟
حدود البحث:
اقتصر البحث على:
1) عينة من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية التابعين لبعض المدارس بمنطقة الخمس بدولة ليبيا بلغ عددها (11) معلماً، ومجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرستي سوق الخميس الابتدائية الإعدادية للبنات، أولاد نماء الجديدة بمنطقة الخمس بدولة ليبيا بلغ عددها (50) تلميذا وتلميذة بواقع (25) تلميذاً وتلميذة بكل مجموعة.
2) وحدتا الكسور الاعتيادية (1)، الكسور الاعتيادية (2) من مقرر رياضيات الصف الرابع الابتدائي بدولة ليبيا بالفصل الدراسي الأول نظراً لاحتوائها على تدريبات متنوعة ومسائل لفظية.
3) استراتيجيات الاستقراء، والتعلم التعاوني، العصف الذهني، حل المشكلات من استراتيجيات التعلم النشط نظراً لمناسبتها لمحتوى الكتاب المدرسي المقرر.
4) قياس التحصيل المعرفي وفقاً لمستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق).
5) قياس مهارات التفكير الرياضي (الاستقراء، الاستنباط، حل المشكلات، التفكير المنطقي) نظراً لمناسبتها لمحتوى مقرر الرياضيات وتلاميذ المرحلة الابتدائية.
مواد وأدوات البحث:
قامت الباحثة بإعداد:
1) برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط.
2) بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للمعلمين.
3) اختبار التحصيل المعرفي.
4) اختبار مهارات التفكير الرياضي.
فروض البحث:
1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أداء معلمي الرياضيات في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
2) للبرنامج التدريبي أثر إيجابي في تنمية مهارات الأداء التدريسي للمعلمين المتدربين.
3) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار التحصيل المعرفي ككل وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي.
4) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ككل وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية.
5) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار مهارات التفكير الرياضي ككل وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي.
6) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي ككل وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية.
أهمية البحث:
يتوقع أن يفيد هذا البحث كلاً من:
1) المعلمين: حيث يتوقع أن يشجع معلمي الرياضيات بصورة عامة، ومعلمي الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بصورة خاصة على استخدام استراتيجيات التعلم النشط في الصف الدراسي وذلك بالاستناد إلى المبادئ والأسس التي تقوم عليها الممارسات التدريسية السليمة وتدعم التعلم النشط.
2) التلاميذ: حيث يتوقع أن يعمل على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بلغة الرياضيات.
3) القائمين على تدريب المعلم: حيث يتوقع أن يعملوا على الاستفادة من البرنامج التدريبي بتنظيم دورات تدريبية للمعلمين للتدريب على توظيف استراتيجيات التعلم النشط من واقع أداءاتهم التدريسية أثناء تعليم الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية لرفع مستوى أدائهم التدريسي.
4) الباحثين في مجال التربية: حيث يتوقع أن تؤدي نتائج وتوصيات البحث إلى مزيد من الدراسات التربوية في مجال برامج تدريب المعلمين بصفة عامة ومعلمي الرياضيات بصفة خاصة.
منهج البحث:
• المنهج الوصفي فيما يتعلق بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت كلاً من استراتيجيات التعلم النشط والتدريب والتفكير الرياضي.
• المنهج شبه التجريبي حيث يتم استخدامه في تحديد أثر تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية على توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية أدائهم التدريسي، ثم تحديد أثر الأداء التدريسي لأحد المعلمين على تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذه.
إجراءات البحث:
تم البحث وفق الخطوات الإجرائية التالية:
1) الاطلاع على الأدب التربوي المتعلق بالتعلم النشط واستراتيجياته، التدريب، التفكير الرياضي وذلك للاستفادة منها في جميع مراحل البحث.
2) إعداد البرنامج التدريبي بصورته الأولية من حيث (أسس بناء البرنامج، الأهداف، المحتوى، طرائق التدريس، أساليب التقويم) وعرضه على السادة المحكمين للتعديل في ضوء آرائهم.
3) تجهيز البرنامج التدريبي في صورته النهائية.
4) إعداد بطاقة الأداء التدريسي للمعلم والتأكد من صدقها وثباتها.
5) تحليل محتوى وحدتي الكسور الاعتيادية (1)، الكسور الاعتيادية (2)، والتأكد من صدق التحليل وثباته.
6) إعداد اختبار التحصيل في الوحدتين واختبار مهارات التفكير الرياضي وتحكيمهما والتعديل في ضوء آراء المحكمين وحساب ثباتهما ووضعهما في الصورة النهائية.
7) اختيار عينة البحث من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة ليبيا وتطبيق بطاقة الملاحظة قبلياً.
8) تطبيق البرنامج التدريبي على المعلمين (عينة البحث).
9) تطبيق بطاقة الملاحظة على المعلمين (عينة البحث) بعدياً.
10) اختيار أحد المعلمين (عينة البحث) وأحد الفصول التابعة له من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي كمجموعة تجريبية عشوائياً، واختيار أحد المعلمين (غير عينة البحث) وأحد الفصول التابعة له من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي كمجموعة ضابطة عشوائياً.
11) تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير الرياضي قبلياً على مجموعتي التلاميذ (التجريبية والضابطة).
12) التدريس لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) من قبل المعلمين.
13) تطبيق اختبار التحصيل واختبار مهارات التفكير الرياضي على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) بعدياً.
14) جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج ووضع التوصيات والمقترحات.