Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة التاريخ وعلاقتها بالتربية :
المؤلف
دويدار, أشرف غازي إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف غازي إسماعيل دويدار
مشرف / محمد إبراهم المنوفي
مشرف / سمير عبد الحميد القطب
مشرف / رجاء فؤاد غازي
الموضوع
الإسلام والعلوم الاجتماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
296 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
2/2/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

- المقدمة :
تتناول الدراسة علاقة فلسفة التاريخ بالتربية ، فمما لا شك فيه أن فلسفة التاريخ تعد مدرسة تربوية شامله وهى مطلب شرعى ، فالقرآن الكريم أكد على ضرورة الوعى التاريخى حيث دعا المسلمين إلى التبصر الجاد والمستمر بأحوال الأولين ، والتمعن فى سيرهم ، للاعتبار والاتعاظ بما جرى لهم حتى لا تتكرر الأخطاء ، وحتى يجتنبوا مزالق التيه والضلال ، التى وقع فيها من سبقهم من الأمم .
وقد تعرضت الدراسة لتناول مفهوم التاريخ وعلاقته بالمفاهيم الأخرى ، وأهم النظريات الفلسفية المفسرة له . كما تناولت علاقة التاريخ بالعلوم الأخرى ، واستعرضت علاقة فلسفة التاريخ بالتربية من الجانب التطبيقى بدراسة السيرة النبوية لابن هشام ككتاب تاريخى يزخر بمعالم تربوية تفيد الفرد فى حاضره ومستقبله . كما قدمت تصوراً مقترحاً لتعزيروتقوية دور التاريخ التربوى فالتاريخ مدرسة تربوية للفرد والمجتمع ، والعالم العربى من ناحية ، والعالمى من ناحية أخرى .
- أهميــة الدراســـة :
1- تكمن أهمية الدراسة فى أنها تسعى إلى تأصيل علاقة فلسفة التاريخ بالتربية ، وذلك فى ضوء سيرة ابن هشام ، فالتاريخ هو معمل تجارب الماضين وينبوع قيم الأسلاف.
2- تفيد الدراسة فى عملية الاستشراف التربوى من المنظور التاريخى ، بالوقوف على تجارب الماضين التربوية ؛ لتحسين مستقبل التعليم ، وحل مشكلاته التربوية فى ضوء الخبرات السابقة .
3- كما تتأكد أهمية الدراسة من أهمية الموضوع نفسه ، بدراسة السيرة النبوية كجانب تطبيقى يبرهن على دور دور فلسفة التاريخ المربى ، حيث إن الرسول قدم لنا من خلال سيرته التاريخية ، وحياته العملية العديد من اللمحات والنظرات والمواقف ما يشكل فى جملته معينا رائعاً يستطيع ان يغترف منه التربويون .
- منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة على منهج (تحليل الخطاب) بما تتضمنه عملية تحليل الخطاب من الفهم العميق لمعانى ودلالات خطاب السيرة النبوية لابن هشام ، وطبيعة الأنساق السياسية والاجتماعية المنتجة لها .
- أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على مفهوم التاريخ وأهم النظريات المفسرة له ، وأهم العلوم المرتبطة به والوقوف على أهم الوظائف التربوية للتاريخ ، وأهم المضامين المربية فى سيرة ابن هشام ، وتقديم تصور مقترح لتعزيز الدور المربى للتاريخ .
- مخطط الدراسة:
ومن هنا جاءت فصول الدراسة على ستة فصول ، على النحو التالى :
* الفصل الأول : الإطـار العـام للدراسـة .
* الفصل الثانى :التاريخ وأبرز النظريات المفسرة له .
* الفصل الثالث :التاريخ وعلاقته بالعلوم الأخرى .
* الفصل الرابع : الوظائف التربوية للتاريخ .
* الفصل الخامس : المضامين المربية فى سيرة ابن هشام .
* الفصل السادس: تصور مقترح لتعزيز الدور المربى للتاريخ .
وتوصلت الدراسة إلى أهمية التاريخ التربوية ، وأنه منهل ورافد تربوى فى كافة ميادين التربية : العقيدة والسياسة والاقتصاد والاجتماع ..إلخ ، وأوصت الدراسة بضرورة تدريس مادة التاريخ بمنظور فلسفى يهتم بإبراز الحكمة من الحدث ، وأهم الدروس التربوية المستفادة منه .