Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج ترويحى على تنمية المهارات الإجتماعية للصم والبكم بمحافظة المنوفية
/
المؤلف
خضر، رقية محمد مهدى.
هيئة الاعداد
باحث / قية محمد مهدى خضر
مشرف / لبيب عبد العزيز لبيب
مشرف / وائل السيد قنديل
مشرف / محـمد حســين بـكر
الموضوع
الصم. الصم - ترويح. التربية البدنية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
71 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم أصول التربيةالرياضية والترويح.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

يهدف البحث إلى :
التعرف على تأثير برنامج ترويحى على المهارات الإجتماعية للصم والبكم المقيمين بمدارس الصم والبكم من خلال :
1. إعداد برنامج ترويحى يتناسب مع الصم والبكم .
2. بناء مقياس للمهارات الإجتماعية للصم والبكم .
3. دراسة أثر البرنامج الترويحى المقترح على تعديل المهارات الإجتماعية للصم والبكم .
فرض البحث:
توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى لتأثير البرنامج الترويحى على بعض المهارات الإجتماعية ( التعاون ، تكوين صداقات ، القدرة على حل المشكلات ،إثبات الذات ) لأطفال الصم والبكم لصالح القياس البعدى .
المصطلحات المستخدمة فى البحث:-
المهارات الإجتماعية: Social skills
ويقصد بها التفاعل بين فرد واخر يقوم بنشاط إجتماعي يتطلب منه قدرة ليوائم بينه وبين الأخرين الذين يتفاعل معهم حتي يصحح وضعه لتحقيق الموائمة المطلوبة.(52: 244)
1 - إجراءت البحث
أ- منهج البحث :-
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى للمجموعة التجريبية الواحدة بإسلوب القياس القبلى والبعدى لملائمته لطبيعة البحث .
ب- مجالات البحث :-
• المجال البشرى :-
أجريت الدراسة على ( 30 ) طالبة من طالبات الصم والبكم تحت سن (12-14) سنة.
• المجال المكانى :-
تم تطبيق البرنامج” بمعهد الأمل للصم والبكم بإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية”
• المجال الزمانى :-
تم إجراء الدراسة الأساسية خلال الفصل الدراسى الثانى من العام 2015م بتاريخ 15/2/2015م إلى 16/4/2015م .

ج- عينة البحث :-
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصم والبكم من سن ( 12-14 ) سنة من معهد الأمل للصم والبكم ، وتم إختيار عينة البحث وفقاً للخصائص والشروط الآتية :-
• المرحلة السنية من سن ( 12-14 ) سنة من الإناث
• لا يجمع أفراد العينة أكثر من إعاقة مع الإعاقة السمعية .
• يتم التجانس بين أفراد العينة فى متغيرات العمر الزمنى ( الطول – الوزن )
د- تجانس عينة البحث :-
للتأكد من وقوع أفراد عينة البحث تحت المنحنى الإعتدالى قامت الباحثة بإجراء التجانس لمجموعة البحث التجريبية فى المتغيرات التالية (السن ، الطول ، الوزن)
ه- أدوات وأجهزة البحث :-
حددت الباحثة مجموعة من الأدوات والمقاييس الخاصة بتطبيق البرنامج .
- أدوات خاصة بالبرنامج
ز- إختيار المساعدين :-
تم إختيار المساعدين من مدرسين التربية الرياضية بالمعهد وهى مدرسة التربية الرياضية بالإستعانة بها فى طريقة التةاصل والإتصال للصم والبكم بإستخدام لغة الإشارة وقرأة الشفاة وتم الإستعانة بمدرس التربية الرياضية بالمعهد فى توفير الأدوات الموجودة بالمعهد .
ح- الدراسة الإستطلاعية الأولى :-
كان الهدف من هذه الدراسة هو تجربة أنشطة البرنامج قيد البحث ، وذلك من خلال الفترة من يوم الأحد الموافق 15/2/2015م ، وذك للتعرف على :-
- ملائمة هذه الأنشطة لأفراد عينة البحث
- إستيعاب التلاميذ للأنشطة داخل البرنامج .
- التوزيع الزمنى للوحدة ( الجزء التمهيدى 10 ق – الجزء الأساسى 30ق – الجزء الختامى 5ق )
- صلاحية الأدوات المستخدمة فى البرنامج .
- صلاحية المكان المخصص لإجراء البرنامج .
- التعرف على المشكلات التى قد تواجه التلاميذ أثناء الأداء لتلافيها أثناء الدراسة الأساسية .
وقامت الباحثة بتطبيق الإختبارات على العينة الإستطلاعية ( من خارج عينة البحث الأساسية ) وعددهم 20 طالبة بمعاونة المساعدين وتم الإستقرار برأى الباحثة على أفضل الأنشطة وتجنب المشكلات التى قد تحدث أثناء تأدية البرنامج .
ط- الدراسة الإستطلاعية الثانية :-
إستهدفت تلك الدراسة إيجاد معاملات الصدق والثبات لمحاور المقياس المستخدمة فى البحث فى الفترة من 1/3/2015م ، 2/3/2015م .
ثانياً : صدق التمايز :
ثم قامت الباحثة باستخدام صدق التمايز كأجراء أخر للتحقق من توفر المعايير العلمية للمقياس باستخدام الفروق بين الربيع الأعلى والأدنى لعينة الدراسة الاستطلاعية .
* الثبات المقياس :
قامت الباحثة بحساب معامل ثبات المقياس وذلك عن طريق حساب معامل ”ألفا كرونباخ” على عينة التقنين والبـالغ عددهـن (20) تلميذة من خارج عينة البحث الأساسية ولهن نفس الخصائص.
فى ضوء هدف البحث وفرضه وفى حدود عينة البحث والمعالجات الإحصائية المستخدمة , ومن خلال النتائج التى توصلت إايها الباحثة تمكن من إستخدام ما يلى :
1. أن البرنامج الترويحى المقترح فى الدراسة حقق نجاحاً ملحوظاً فى تعديل المهارات الإجتماعية لدى أطفال الصم والبكم .
2. إن البرنامج كان له تأثير كبير وإيجابى فى تكوين صداقات بين أطفال الصم والبكم وتحقيق التعاون والمشاركة بينهم .
3. إن البرنامج له أثر كبير فى توكيد الذات وحل المشكلات لأطفال الصم والبكم .
4. أن البرامج الترويحية بمدارس الأمل للصم والبكم غير عملية وغير مفعلة بالأساس .
التوصيات :-
توصياتالدراسة:
في إطار حدود الدراسة الراهنة ، وانطلاقاً من نتائجها، تبرز بعض التوصيات
نجملها فيما يلي:
1. تطبيق البرنامج الترويحى على أطفال الصم والبكم لإكسابهم بعض المهارات الإجتماعية أثناء ممارسته.
2. يجب أن تشغل تنمية وتحسين المهارات الإجتماعية أسبقيته فى أهداف برامج التربية الرياضية المعدلة لفئة المعاقين.