Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على أنشطة فنون الأداء اليدوي في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة /
المؤلف
شحاتة، أمنية عبدالله علي.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية عبدالله علي شحاتة
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / سماح رمضان خميس
مناقش / ابتهاج محمود طلبة
مناقش / فادية ديمتري يوسف
الموضوع
الحرف اليدوية. الصناعات اليدوية. أطفال ما قبل المدرسة - تعليم. الجغرافيا - دراسة وتعليم (طفولة مبكرة)
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - مناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة المبكرة الأساس في شخصية الإنسان كما أنها من المراحل الحاسمة في شخصية الطفل بجوانبها المختلفة حيث تظل آثارها في تكوينه مدى العمر، هذا ما أجمع عليه علماء النفس والتربية في مجال الطفولة . ولعل ما تسعى إليه التربية توفير بيئة معرفية للطفل سواء من خلال الأسرة أو الروضة، وهذا لمساعدته على إتقان المعرفة في هذه المرحلة التي تشتد قابليته للتأثر بكل ما يحيط به. فكان الإلمام بالمفاهيم الجغرافية وتقديمها للطفل أمرا هاما في إكسابه المعرفة اللازمة التي تقوده إلى الاستكشاف والنجاح، فهي تجعل الطفل يتعلمها ويدركها بشكل تلقائي من خلال ربطها بخبرات حية، كما إنها ضرورية لتوجيه تفكير الطفل ليحدد موقعه من العالم الذي يعيش به. وكان لأنشطة فنون الأداء اليدوي الدور الهام في تنمية هذه المفاهيم الجغرافية وذلك من خلال توظيف هذه الأنشطة بممارسات جذابة ومحببة للطفل يجد بها الخبرات الحسية الممتعة. مشكلة الدراسة : ومن خلال ما أشارت إليه الدراسات السابقة و بالرغم مما تنادي به في تنمية المفاهيم الجغرافية إلا أنه يوجد قصور في طرق التعليم المستخدمة في تنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة، واتباع الأساليب التقليدية التي لا تتيح فرصة للاستكشاف، بالإضافة إلى ندرة الدراسات التي تناولت أنشطة فنون الأداء اليدوي في تنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة. حيث دعا كل ذلك الباحثة إلى البحث عن أفضل الأساليب لتنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة.