الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمر العالم بتغيرات كثيرة فى جميع نواحى الحياة ،أثرت على التعليم وأهدافه ومناهجه ووسائله بحيث أصبح من الضرورى على رجال التربية أن يواجههوا هذا التغيير بالأساليب والوسائل الحديثة ،حتى يتغلبوا على ما يواجههم من مشكلات. وهذا لن يتأتى إلا من خلال تبنى طرق التدريس الحديثة التى تتفق مع الحركة التربوية الحديثة ،وتسمح بتعليم التفكير ،وتدريب المتعلمين على مهاراته المختلفة من خلال محتوى المناهج الدراسية ،وهو مالا يمكن تحقيقه فى ظل الأساليب التقليدية. ومن طرق التدريس الحديثة استراتيجية التعارض المعرفى ،وهى استراتيجية تؤدى إلى توليد تناقض معرفى لدى المتعلم،وبالتالى يولد ميلا قويا فى المعرفة ،هذا الميل يخلق صراعا معرفيا فى عقل المتعلم،وهذا الصراع يوجده المتعلم بنفسه محاولا التكيف مع عمله،وهو الذى يدفع تطور المتعلم المعرفى ويساعده على إعادة نظامه المعرفى مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث فى تدنى مستوى مهارات التفكير التأملى والدافعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ويمكن التعبير عن تلك المشكلة فى الإجابة عن السؤال الرئيس التالى : ما فاعلية استخدام استراتيجية التعارض المعرفى فى تنمية مهارات التفكيرالتأملى والدافعية للتعلم فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟ و يتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الأتية : الأسئلة الإجرائية: 1-ما الأسس الرئيسة لتصميم التدريس وفقا لاستراتيجية التعارض المعرفى؟ الأسئلة البحثية: 2-ما فاعلية إستراتيجية التعارض المعرفى فى تنمية مهارات التفكير التأملى فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟ 3-ما فاعلية إستراتيجية التعارض المعرفى فى تنمية الدافعية للتعلم فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟ 4- هل هناك علاقة ارتباطية بين درجات مهارات التفكير التأملى والدافعية للتعلم فى مادة الإقتصاد المنزلى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟ أهداف البحث: يهدف البحث الحالى إلى: 1-الكشف عن مدى فاعلية إستراتيجية التعارض المعرفى فى تنمية مهارات التفكير التأملى فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. 2-الكشف عن مدى فاعلية إستراتيجية التعارض المعرفى فى تنمية الدافعية للتعلم فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. 3-الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين مهارات التفكير التأملى والدافعية للتعلم فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. فروض البحث: يسعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية: 1.يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التأملى وذلك لصالح المجموعة التجريبية. 2.يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية للتعلم ،وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. 3.توجد علاقة إرتباطية بين درجات اختبار مهارات التفكير التأملى،ودرجات مقياس الدافعية للتعلم في التطبيق البعدي لتلميذات المجموعة التجريبية. |