![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثل الهدف الرئيسى لللبحث فى قياس أثر فعالية البرنامج القائم على المحاكاة التفاعليه فى تنمية المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة. حيث نصت فروض البحث على أنه: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجربية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم التاريخية المصور لصالح أطفال المجموعة التجربية. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم التاريخية المصور لصالح التطبيق البعدى. وتمثلت حدود البحث في: • عينة البحث: تتمثل عينة البحث في عينة من أطفال المستوى الثانى (5-6 سنوات) روضة مدرسة الجمهورية بأبو حماد شرقية وعددهم(30) طفل وطفلة. • حدود زمنيه: تطبيق البرنامج المقترح فى الفصل الدراسى الثانى 2014، 2015 ولقد أجريت الدراسة بداية من يوم الاحد 15/2/2015 إلى يوم الاربعاء 25/3/2015. • اقتصر البحث على المفاهيم التاريخية المناسبة لطفل الروضة فى عصر الدولة الحديثة والتى تتمثل فى (زعيم، علم، خط برليف، حرب أكتوبر، وطن، رئيس، عيد قومى). وأسفرت نتائج البحث عن أنه: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجربية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم التاريخية المصور لصالح أطفال المجموعة التجربية. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم التاريخية المصور لصالح التطبيق البعدي. أي أن للبرنامج تأثير قوي جداً وأن هناك فاعليه مرتفعة جداً للبرنامج القائم علي المحاكاة الكمبيوترية في تنمية المفاهيم التاريخية لدي أطفال الروضة. |