Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوير كتاب البوابات على الآثار منذ نشأته وحتى نهاية عصر الدولة الحديثة /
المؤلف
حسن, على محفوظ عباس.
هيئة الاعداد
باحث / على محفوظ عباس حسن
مشرف / نهاد كمال الدين شعبان
مشرف / أيمن وهبي طاهر
مناقش / سهير محمد وحيدالدين محمد
مناقش / رشا فاروق السيد محمد
الموضوع
علم الاثار - الدولة الحديثة. علم الآثار - الحضارة القديمة. علم الآثار - تاريخ.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
586 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
01/12/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الآثار المصرية القديمة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تتناول هذه الدراسة تصوير كتاب البوابات على الآثار منذ نشأته وحتي نهاية عصر الدولة الحديثة، وذلك لما لكتاب البوابات من أهمية كأحد كتب العالم الآخر الهامة التى تساعد المتوفي في عملية البعث والخلود، وكذلك دراسة نصوصة وترجمتها فقد وجدت أنه من الأهمية بمكان الوقوف على هذه النصوص والمناظر لتحليلها وتوضيح أهميتها فى بعث وإعادة الميلاد للمتوفى، وكذلك تصوير مناظره وإختلاف تصويرها من أثر إلي أثر وتتبع هذه الآثار وهذه الإختلافات مع عقد مقارنة مع كل أثر والنسخة المصورة على مقبرة رمسيس السادس والتي أتخذها الكاتب كنسخة للمقارنة مع باقي النسخ بإعتبارها أكمل نسخة في عصر الدولة الحديثة. وقد حددت فترة الدولة الحديثة كل آثارها سواء للملوك أو الافراد ثابتة أو منقولة حتى يمكن تغطية الموضوع من كافة الجوانب. وقد قسمت الدراسة إلى مقدمة وثلاثة فصول: المقدمة أتناول فيها نبذه مختصرة عن كتاب البوابات أهميته وظهوره وتطور ظهوره، ومصادرة التي صورته كاملاً ثم تقسيم ساعاته الليليه والإثنا عشر بوابة الخاصة به والخطوط العامه به، أما الفصل الأول: مناظر ونصوص كتاب البوابات وفقاً لمقبرة رمسيس السادس أتناول فيه تحليل وترجمة ودراسة نصوص كتاب البوابات كاملة والغرض من تصوير كل منظر والدور الذي يقوم به كل إله في كل ساعة، على مقبرة رمسيس السادس بما أنها اكمل المصادر التي وصلت لنا عن كتاب البوابات في عصر الدولة الحديثة، والفصل الثانى : تصوير كتاب البوابات على الآثار الثابتة: أتناول فيه كل الآثار الثابتة التي تم تصوير كتاب البوابات عليها سواء مقابر ملكية أو مقابر رمزية كالأوزيريون أو مقابر أفراد وتصوير كتاب البوابات عليهم سواء جزء منه أو ساعة كاملة أو الكتاب كاملاً مع عقد مقارنه بين كل أثر ونسخة الترجمة بالفصل الأول المناظر, والفصل الثالث: تصوير كتاب البوابات على الآثار المنقولة: أتناول فيه كل الآثار المنقولة التي تم تصوير كتاب البوابات عليها جزء منه أو ساعة كاملة أو الكتاب كاملاً مع عقد مقارنه بين كل أثر ونسخة الترجمة بالفصل الأول, وتنتهى الدراسة بالخاتمة وتتضمن أهم النتائج المستخلصة من الدراسة.