Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رأس المال المعرفي في مكتبات جامعة القاهرة ودوره في تحقيق الميزة التنافسية /
المؤلف
محمود، أميرة محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمد سيد محمود
مشرف / سهير عبد الباسط عيد
مشرف / آمال طه محمد
مناقش / شعبان عبد العزيز خليفه
مناقش / فيدان عمر مسلم
الموضوع
المكتبات الجامعية - مصر. المكتبات - موظفون.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
10/2/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علوم المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

شَهِدَ العالمُ خلال العَقْدَيْنِ الأخيرين تَحَوُّلَاتٍ وتَغَيُّرَاتٍ مُهِمَّةً؛ تَمَثَّلَتْ فى الثورة المعلوماتية، وبروز تطوراتٍ هائلةٍ لتقنيات المعلومات والاتصالات ونظم المعلومات؛ فضلًا عن المفاهيم الخاصة برأس المال المعرفي الذي يُعَدُّ حَالِيًّا من أهم مصادر الميزة التنافسية؛ فلقد أَدْرَكَتِ المُنَظَّمَاتُ اليوم أن العامل الوحيد الذي يُبْقِيها في السِّبَاق، ويُكْسِبُهَا ميزةً تنافسيَّةً هو أفرادها؛ لذا تسعى المكتبات الجامعية ــــــــ باعتبارها إحدى المنظمات المعاصرة في ظل بيئة شديدة التنافس ــــــ إلى كسب ميزة تنافسية؛ تُمَيِّزُهَا عن غيرها من المكتبات؛ وذلك من خلال استغلال الطاقة الفكرية والعقلية للأفراد العاملين بها.
تُرَكِّزُ هذه الدراسةُ على الدور الذي يَلْعَبُهُ رأسُ المال المعرفي ومُكَوِّنَاتُه في مكتبات جامعة القاهرة عينة الدراسة؛ والتي من شأنها خَلْقُ ميزةٍ تنافسية للمكتبات الجامعية الأخرى؛ ولتحقيق هذا الهدف ينبغي تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1- توضيحُ المفاهيم المرتبطة برأس المال المعرفي؛ مثل المفاهيم الخاصَّة بالمعرفة، وإدارة المعرفة، والسعي من خلال تلك المفاهيم إلى بناء الإطار النظري لماهية وأهمية مصطلح رأس المال المعرفي .
2- التعرف على مكونات رأس المال المعرفي؛ والتي تَتَكَوَّنُ من (رأس المال البشري– رأس المال الهيكلي– رأس المال الزبائني).
3- التَّعَرُّفُ على مفهوم الميزة التنافسية وأبعادها ومصادرها.
4- إبراز دور رأس المال المعرفي ومُكَوِّنَاتِه في تحقيق الميزة التنافسية لمكتبات جامعة القاهرة.
واعتمدت الدراسةُ على منهج البحث الميداني لدراسة العلاقة بين رأس المال المعرفي، ودوره في تحقيق الميزة التنافسية في مكتبات جامعة القاهرة، وتم اختيارُ المكتبة المركزية القديمة والجديدة، ومكتبات الكليات مجتمعًا للدراسة؛ فيما تَضَمَّنَتِ العينةُ مديري المكتبات والعاملين بها، والمستفيدين من هذه المكتبات، كما اعتمدت الدراسة على أدواتٍ لجمع البيانات؛ وهي الاستباناتُ؛ والتي تمَّ توزيعها على مجتمع الدراسة، وتم استرداد 453 استبانة صالحة للتحليل.
وأظهرتِ الدراسةُ عِدَّةَ نتائج من أهمها: أن رأس المال المعرفي هو أحد عوامل التميز والنجاح للمؤسسة التي تَعْتَمِدُ على الموجودات غيرِ الملموسة التي تَتَضَمَّنُ معارفَ وقُدراتِ ومهاراتِ العاملين وخبراتهم في إطار موجودات معرفية؛ للإفادة منها في تحقيق الميزة التنافسية، وتحقيق البقاء والاستمرار؛ وهذا يُوَضِّحُ الهدفَ الرئيسَ من الدراسة؛ وهو بيانُ العلاقة بين رأس المال المعرفي، وتحقيق الميزة التنافسية، كما أوضحت الدراسةُ وجودَ فروق ذات دلالة إحصائية بين مُكَوِّنَات رأس المال المعرفي الثلاثة (رأس المال البشري– رأس المال الهيكلي– رأس المال الزبائني)، وتحقيق الميزة التنافسية في مكتبات جامعة القاهرة.
ومن أهم ما أوصت به الدراسةُ: ضرورة التعامل مع رأس المال المعرفي على أنه موردٌ استراتيجي من بين الموارد المختلفة التي تَمْتَلِكُها المكتباتُ الجامعية، والحفاظ عليه، وتطويره بشكلٍ مُسْتَمِرٍّ، والتأكيد على أَهَمِّيَّتِهِ ودوره في تحقيق الميزة التنافسية، والتركيز عليه كقاعدة معرفية؛ لتقديم خدمات بصورة مُتَفَرِّدَة ونادرة تُحَقِّقُ التَّفَوُّقَ على المنافسين.