Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الجمالية للشعاب المرجانية كمصدر لإثراء اللوحة الزخرفية لدي طلاب التربية النوعية /
الناشر
برديس فوزي عبدربه الصيفي،
المؤلف
الصيفي، برديس فوزي عبدربه.
هيئة الاعداد
باحث / برديس فوزي عبد ربه الصيفي
مشرف / اسلام محمد السيد هيبه
مشرف / مصطفي عبد الخالق
مناقش / اسلام محمد السيد هيبه
الموضوع
اللوحات الفنية الشعب المرجانية القيم الجمالية
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
172 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
25/2/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

القيم الجمالية للشعاب المرجانية كمصدر لإثراء اللوحة لزخرفية لدى طلاب التربية النوعية
تحاول الباحثة إيجاد حلول تصميمية لبناء تكوين تصميمي متزن ، وتقديم رؤية جديدة ومنهج علمي في بناء التصميمات الزخرفية من خلال الشعاب المرجانية واستكشاف ما بها من اسس إنشائية وقيم جمالية .
وعلية قامت الباحثة بدراسة الطبيعة وما تحتويه من نظم وتراكيب بنائية مختلفة. كما تحتوي على أشكال ذات الطبيعة العضوية التي تتميز بتشابك علاقتها وتنوع اتجاهاتها وخطوطها وألوانها المتمثلة في الشعاب المرجانية التي تثري اللوحة الزخرفية بالقيم الجمالية والفنية.
-واشتملت الدراسة على ست فصول :
الفصل الأول:موضوع الدراسة
يحتوي على خلفية البحث والمشكلة والهدف والأهمية والفروض والحدود والمنهجية ومصطلحات البحث.
الفصل الثاني: الدراسات المرتبطة
يتناول هذا الفصل الدراسات المرتبطة والسابقة في ثلاث محاور أحدهم مرتبط بالاستلهام من الطبيعة، الثاني مرتبط بالنظم البنائية في التصميم، والثالث مرتبط بالحيوانات اللافقارية وخاصة الشعاب المرجانية.
الفصل الثالث: طبيعة الشعاب المرجانية واين توجد
يتناول هذا الفصل قوانين الطبيعة وأهميتها ،مفهوم الطبيعة لدي الفنان ، والدافع وراء اختيار الشعاب المرجانية ، وعوامل الإثارة في الشكل الطبيعي ، ونظم العلاقة الشكلية في الطبيعة، ومفهوم الشكل في الطبيعة ، وتعريف الشعاب المرجانية، ، وانواع الشعاب المرجانية وأين توجد .
الفصل الرابع : القيم الجمالية للشعاب المرجانية.
تناولت الباحثة في هذا الفصل
أولاً : : ماهي القيم الجمالية للشعاب المرجانية.
ثانيا:1-الاسس الجمالية في التصميم ”الشعاب المرجانية”
• الوحدة، الإيقاع ،الاتزان، التناسب في الشعاب المرجانية
2 - الخط في الشعاب المرجانية
• تعريف الخط ،أنواع الخطوط
ثالثا:1-الملمس في الشعاب المرجانية
تناولت الباحثة ملامس السطوح ،أهمية ودور ملامس السطوح في العمل الفني ،كيفية الاستجابة لملامس السطوح ،مصادر الإيحاء بالملمس في الطبيعة
2-اللون في الشعاب المرجانية
• صفة اللون وقيمة اللون و الانسجام اللوني.
رابعا: النظم البنائية لأشكال الشعاب المرجانية
• النظم البنائية الإشعاعية، النظام الخطى التشعب ،النظام الحلزوني ،النظام التشابه، النظم البنائية الانتشارية، نظام الانتشاري التكراري ، نظام انتشاري متشابك ،و النظام الموجي المتعرج.
الفصل الخامس:مختارات من أعمال فنانين أجانب وتحليل أعمالهم
أولا: تناولت الباحثة في هذا الفصل الشعاب المرجانية وكيف استفاد منها الفنا عبر العصور ،العصر البدائي ،العصر المصري القديم ،العصر القبطي، وحتى عصرنا الحالي .
ثانيا: مداخل أساسيه لتحليل الأعمال الفنية
-خطوط مقترحه لتحليل الاعمال الفنية .
تحليل بعض أعمال فنانين أجانب استلهموا أعمالهم من الكائنات البحرية ومنها الشعاب المرجانية .
• ايمى جينسرAmy EisenfeldGenser ، موجلفسكىكونستانتينMogilevsky Konstantin ، إريك كامب Eric Kamp ، بونى كيلسوbonnie Kelso ، شارون كيومنجSharon-Cummings، كارى شين careychen ،يلينا جامز yellena James ، أوليجليبشنكوOleg Lipchnko ،أنا بوديكوفاannaPudicova
الفصل السادس:التطبيقات العملية للبحث:
ويشمل المقدمة، وهدف وأهمية وأسس وحدود وخامات وأدوات الدراسة، ثم التطبيقات العملية لمجموع من التصميمات الزخرفية التي قام بها الطلاب ، والتطبيقات العلمية لتصميمات الزخرفية التي قامت بها الباحثة، كما يشمل على أهم النتائج والتوصيات.
مستخلص البحث
القيم الجمالية للشعاب المرجانية كمصدر لإثراء اللوحة الزخرفية لدي طلاب التربية النوعية
إعداد
برديس فوزي عبدربه الصيفي
الباحثة بقسم التربية الفنية
كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية
تناولت الباحثة في هذا البحث القيم الجمالية للشعاب المرجانية واكتشاف ما بها من قيم لونية وملمسية واسس بنائية متنوعة لما تضفيه على مسطح العمل الفني من سمات شكلية مميزة تثري اللوحة الزخرفية بالقيم الجمالية والفنية، وفي ضوء ذلك قامت الباحثة بتقسيم موضوع الدراسة إلي ست فصول
- تتناول الباحثة في الفصل الأول خلفية البحث ،ثم يعرض مشكلة البحث وأهميته، ثم يقوم بتحديد الفروض والحدود والمنهجية والمصطلحات.
وتتناول في الفصل الثاني الدراسات المرتبطة والسابقة في ثلاث محاور أحدهم مرتبط بالاستلهام من الطبيعة، الثاني مرتبط بالنظم البنائية في التصميم، والثالث مرتبط بالحيوانات اللافقارية وخاصة الشعاب المرجانية.
-وتتناول الباحثة في الفصل الثالث قوانين الطبيعة وأهميتها ،مفهوم الطبيعة لدي الفنان ، والدافع وراء اختيار الشعاب المرجانية ، وعوامل الإثارة في الشكل الطبيعي ، ونظم العلاقة الشكلية في الطبيعة، ومفهوم الشكل في الطبيعة ، وتعريف الشعاب المرجانية، ، وانواع الشعاب المرجانية وأين توجد .
- تتناول الباحثة في الفصل الرابع القيم الجمالية للشعاب المرجانية واستخراج ما بها من أسس تصميمية كالوحدة والإيقاع والاتزان والتناسب، والقيم اللونية والملمسية المتواجدة في الشعاب وتصنيفها ،والنظم البنائية الإشعاعية، النظام الخطى التشعب،النظام الحلزوني ،النظام التشابه، النظم البنائية الانتشارية، نظام الانتشاري التكراري ، نظام انتشاري متشابك ،والنظام الموجي المتعرج.
- تتناول الباحثة في الفصل الخامس الشعاب المرجانية واستخدامها عبر العصور وإلي عصرنا الحالي وكيف استفاد منها الفنان عبر تلك العصور ، ثم تتناول بعض أعمال الفنانين الأجانب التي اعتمدت أعمالهم على الكائنات البحرية وخاصة الشعاب المرجانية
- وتتناول الباحثة في الفصل السادس التجربة التطبيقية للبحث متضمنة تجربة ذاتية للباحثة ، ويشمل المقدمة، وهدف وأهمية وأسس وحدود وخامات وأدوات الدراسة، ثم التطبيقات العملية لمجموع من التصميمات الزخرفية التي قام بها الطلاب ، كما يشمل على أهم النتائج والتوصيات.