Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الوسائط فائقة التداخل على لتحصيل المعرفي والمهارى في بعض مسابقات الميدان والمضمار للمرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية /
المؤلف
عبد الغفار، أحمد محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد محمود عبد الغفار
مشرف / حمدي محمد على محمود
مناقش / أحمد شوقي محمد
مناقش / حمدي محمد على محمود
الموضوع
طرق التدريس. طرق التدريس. التربية البدنية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات مسابقات الميـدان والمضمار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

مشكلة البحث The Research Problem : br تقاس درجة التقدم العلمي والإنساني لدى دول العالم من خلال إتجاهاتها للإهتمام بالتطور ومواكبة العصر عن طريق التكنولوجيا الحديثة، وفي الآونة الاخيرة أصبح مجال الكمبيوتر التعليمي مجالاً خصباً تتسابق فيه دول العالم لتبنى جيلا جديدا مواكبا للتطور التكنلوجي في جميع المجالات بما فيهم المجال الرياضي، وذلك مما يعمل كمؤشر على حضارتهم وتقدمهم. br ويذكر ”محمد علاوى” (1994م) أن الفرد قد لا تتاح له الفرصة للاستيعاب واكتساب القدر الكافي من الرؤية نظراً لأن المهارة تمر من أمامه مروراً سريعا دون أن يعطيها الاهتمام الكافي ولا تترك سوى بعض الانطباعات الباهتة مما يؤدى الى اكتساب المتعلم أداء خاطئ للمهارات الحركية. br (119:71) br نتيجة لعمل الباحث في مجال تدريس التربية الرياضية وجد انه يوجد قصور في تعليم الطلاب بعض مهارات العاب القوي بالطريقة الصحيحة وذلك لعدم تمكن الطلاب من تخيل او ادراك المهارة بالشكل الصحيح او المطلوب وايضا وجد الباحث عزوف الطلاب عن المسابقات الخاصة بألعاب القوي خاصه بالوثب الطويل وذلك لقلة الممارسة الفعلية وقلة خبرة الطالب التي تؤهله لخوض منافسة فعلية لذا وجد الباحث انه في حالة وجود برمجية تعليمية معدة بتقنيه الهيبرميديا فسوف تساعد في اجتذاب اعداد كبيرة من الطلاب للاطلاع على المهارة وممارستها ممارسة فعليه مما سيؤدى الى الارتقاء بمستوى التلاميذ في مرحلة متقدمة من السن مما يجعلهم من الدعائم الاساسية لناشئ المستقبل . br وهذا ما يسعي إليه الباحث من خلال إجراء هذه الدراسة والتي تتمثل في بناء منظومة من الوسائط المتعددة وتحديد تأثير استخدامها على بعض جوانب التعلم والتي تتمثل في الجانب المهارى المتمثل في مهارة الوثب الطويل ومهارة تعليم البدء المنخفض في العاب القوي، والجانب المعرفي المتمثل في مستوي التحصيل المعرفي للمعلومات الرياضية الخاصة بالمهارات السابقة، في التعرف على مدي فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تعلم بعض مسابقات العاب القوي. br أهمية البحث The Research Important : br الأهمية العلمية br - قد يضيف هذا البحث إضافة علمية جديدة في مجال الهيبرميديا لتطوير مستوى أداء المبتدئين. br - قد يساهم في توجيه الباحثين إلى إجراء دراسات علمية تتناول الجوانب التي لم تتعرض لها الدراسة الحالية. br الأهمية التطبيقية br - يساهم البحث في رفع مستوى أداء بعض مسابقات ألعاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية. br هدف البحث :The Research Purposes br من خلال: br تصميم برنامج تعليمي باستخدام الوسائط الفائقة التداخل (Hypermedia) ومعرفة تأثيره على: br - مستوى التحصيل المعرفي لبعض المسابقات في العاب القوى قيد البحث. br مستوى الأداء المهارى لبعض مسابقات العاب القوى قيد البحث. br فروض البحث The Research Hypothesis: br o توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في مستوى التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية. br o توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في مستوى الأداء المهارى لصالح القياس البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية. br o توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية. br إجـراءات البحـث: br منهج البحث: br استخدم الباحث المنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وذلك بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باستخدام القياس القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة البحث مصنفة كالتالي: br - المجموعة الضابطة (تستخدم أسلوب الأوامر). br - المجموعة التجريبية (تستخدم البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط فائقة التداخل). br مجتمع وعينة البحث: br -مجتمع البحث: br يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الدكتور عبد الحميد سالم الإعدادية بإدارة فاقوس التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالشرقية 2014/2015م وقد بلغ عددهم (110) تلميذا. br - عينة البحث: br قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية، حيث تم اختيار تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالطريقة العمدية، ثم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية، حيث تم استبعاد الفئة التالية: br -التلاميذ متكررة الغياب وعددهم (30) تلميذ، والذين لم يقوموا بإختيار النشاط الرياضي. br وقد بلغ عدد العينة (80) تلميذً تم تقسيم كما يلي: br - العينة الأساسية: br قوامها (60) تلميذ وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، قوام كل مجموعة (30) تلميذا. br - العينة الاستطلاعية: br قام الباحث باختيار العينة الاستطلاعية بالطريقة العشوائية من نفس مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وقوامها (20) تلميذا، لعمل التجربة الاستطلاعية للبرنامج التعليمي باستخدام الوسائط فائقة التداخل، وكذلك إيجاد المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة لحساب معامل الصدق والثبات المهارية والمعرفية قيد البحث. br أدوات البحث (وسائل جمع البيانات): br لجمع البيانات الخاصة بالبحث إستخدم الباحث الوسائل والأجهزة الآتية: br - القياسات الخاصة بمعدلات النمو. br - السن (الرجوع إلى تاريخ الميلاد من السجلات). br - الطول باستخدام جهاز الرستاميتر لأقرب 1/2 سم. br - الوزن باستخدام الميزان الطبي لأقرب 1/2 كجم. br - اختبار الذكاء المصور: br قام الباحث باختيار اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح (1983م) (11)، وهو من الاختبارات الخاصة بقياس الذكاء لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأولي، ويتكون هذا الاختبار من (60) سؤالاً كل منها يسأل المفحوص أن يبحث عن الشكل المخالف في كل مجموعة والتي تتكون من (5) أشكال، وقد اختار الباحث هذا الاختبار للأسباب التالية: br - يعتبر من الاختبارات الخاصة بتقدير القدرة العقلية لدى الأفراد في الأعمار من سن الثامنة إلى السابعة عشر. br - يُعتبر من الاختبارات غير اللفظية ولا يعتمد على إجادة اللغة العربية. br - يمكن تطبيقه على عدد كبير في نفس الوقت. br - يعتمد على قوة التركيز وقوة الملاحظة لإظهار الصور المختلفة. br - يتسم بمعاملات علمية عالية. مرفق (2) br - استمارة تقييم مستوى الأداء المهارى لمسابقات العاب القوي قيد البحث: br قام الباحث بتصميم استمارة لتقييم مستوى الأداء المهارى لمسابقة العدو من البدء المنخفض ومسابقة الوثب الطويل، وقد روعي عند تصميم الاستمارة الخطوات التالية: br - تحديد الهدف من استمارة تقييم الأداء المهارى. br - تحديد المراحل الفنية للأداء الحركي للبدء المنخفض (خذ مكانك-استعد -انطلق) br - تحديد المراحل الفنية للأداء الحركي للوثب الطويل (الاقتراب، الارتقاء، الطيران، الهبوط). br مرفق (6) br - القياس القبلي: br قام الباحث بإجراء القياسات القبلية على عينة البحث الأساسية ” المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ” في الفترة من يوم الأحد 23/2/2014 إلى يوم الأربعاء 26/2/2014م، وكانت القياسات القبلية في المتغيرات الآتية: br 1. القياسات القبلي الخاصة بمعدلات النمو” السن-الطول – الوزن – درجة الذكاء”. br 2. القياسات القبلية الخاصة ببعض مسابقات العاب القوي قيد البحث. br - تنفيذ التجربة الأساسية: br قام الباحث بتطبيق التجربة الأساسية على مدار 8 أسابيع في الفترة من يوم الثلاثاء 4/3/2014م إلى يوم الثلاثاء 22/4/2014م بواقع حصة واحد أسبوعيا يوم الاثنين من كل أسبوع وزمن الحصة 90 دقيقة وذلك من خلال استخدام برمجية الوسائط فتائقة التداخل مع المجموعة التجريبية والأسلوب التقليدي مع المجموعة الضابطة. br -القياس البعدي: br بعد الانتهاء من تنفيذ وتطبيق التجربة الأساسية قام الباحث بإجراء القياسات البعدية على كل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية أفراد العينة الأساسية للبحث وكانت هذه القياسات هي: br 1- القياس البعدي للقدرات البدنية ” الاختبارات البدنية ”: br قام الباحث بإجراء هذه القياسات عن طريق الاختبارات البدنية قيد البحث على عينة البحث وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا يوم الثلاثاء الموافق 29/4/2014م في مدرسة عبد الحميد سالم الإعدادية. br 2- القياس البعدي الخاص بمستوي أداء بعض مسابقات العاب القوي قيد البحث: br قام الباحث بإجراء هذه القياسات عن طريق الاختبارات المهارية قيد البحث على عينة البحث وذلك الساعة العاشرة صباحا يوم الأربعاء الموافق 30/4/2014م في مدرسة عبد الحميد سالم الإعدادية. br -الأساليب الإحصائية: br قام الباحث باستخدام برنامج spss في إجراء الأساليب الإحصائية الآتية: br - المتوسط الحسابي. br - الوسيط. br - معامل الارتباط لبيرسون. br - الانحراف المعياري. br - معامل الالتواء. br - قيمة (ت). br الاستنتاجـات والتوصـيات: br - الاستنتاجـات: br 1/1/5 في حدود أهداف وفروض البحث ومن واقع البيانات التي تجمعت لدي الباحث في إطار المعالجات الإحصائية المستخدمة وفي حدود عينة البحث، وفي ضوء تفسير النتائج التي تم التوصل إليها ومناقشتها فقد توصل الباحث إلي الاستنتاجات الآتية: br o الطريقة التقليدية (أسلوب الأوامر) ساهمت بطريقة إيجابية في تحسين مستوي أداء مسابقات ألعاب القوي قيد البحث لأفراد المجموعة الضابطة وقد ظهرت فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي. br o برنامج الكمبيوتر التعليمي المعد بتقنية الهيبرميديا ساهم بطريقة إيجابية في تحسين مستوي أداء مسابقات ألعاب القوي قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية، وقد أشارت النتائج الي وجود فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. br o تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي في درجة الاختبار المعرفي، مما أدي الي ارتفاع وتحسن الجانب المعرفي في مسابقات العاب القوي قيد البحث لدي تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث ظهرت فروق دالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية. br o تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي في درجة استمارة تقييم مستوي الأداء المهارى في مسابقات ألعاب القوي قيد البحث، مما أدي إلي ارتفاع وتحسن مستوي الأداء المهارى في هذه المسابقات لدي تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث ظهرت فروق دالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية. br o أثر البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط فائقة التداخل تأثيراً إيجابيا على مستوي أداء مسابقات ألعاب القوي قيد البحث لدي المجموعة التجريبية. br - التوصيـات: br في ضوء ما أسفرت عنه الإستنتاجات التي تم التوصل إليها توصي الباحث بما يلي: br o ضرورة استخدام الوسائط فائقة التداخل في تعلم مسابقات ألعاب القوي وباقي الرياضات بصفة عامة لتلاميذ المرحلة الاعدادية. br o ضرورة الاهتمام بتصميم وإنتاج برامج تعليمية باستخدام الوسائط فائقة التداخل تحت إشراف المتخصصين في المجال الرياضي وفي مجال البرمجة. br o ضرورة توفير أجهزة الكمبيوتر بالمدارس لاستخدامها في إنجاز العملية التعليمية بصفة خاصة في مسابقات العاب القوي وباقي الرياضات بصفة عامة. br o ضرورة عمل دورات تدريبية لرفع كفاءة المعلمين في استخدام الأجهزة الحديثة وإنتاج البرامج التعليمية لرفع كفاءة العملية التعليمية. br o إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول استخدام الوسائط فائقة التداخل في مجالات التربية الرياضية المختلفة.