Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور إستراتيجية المحيط الازرق فى تحقيق الميزة التنافسية :
المؤلف
منصور، شيماء صابر عبد الكريم.
هيئة الاعداد
مشرف / شيماء صابر عبد الكريم منصور
مشرف / جيهان عبد المنعم رجب
مشرف / أماني السيــــد أحمد الــبرى
مناقش / حسن عبد المنعم الحيوان
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
249ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
18/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

الملخص العربي
المقدمة:-
يعد مصطلح المحيط الأزرق من المصطلحات الحديثة في مجال إدارة الأعمال عموماً وإدارة التسويق بوجه خاص، حيث يقصد بها إعداد خطة للصناعات التي لم تخرج بعد إلى حيز الوجود، وهي تمثل الفراغ والمناطق المجهولة من السوق غير المكتشفة من قبل المنافسين، ذات اللون الأزرق الصافي لعدم تلوثها بأية بقع حمراء ناجمة عن المنافسة الدموية، ومن تلك الخصائص أقتبست الفلسفة تسميتها لتدخل عالم الأعمال بفضل بعض الباحثين والمفكرين لتصبح إحدى الفلسفات التي تعتمدها المنظمات في عملها تحت مسمى فلسفة إستراتيجية المحيط الأزرق (Ben Farley, 2007).
وبما أن الميزة التنافسية للمنظمة تعد تمثل هدفاً إستراتيجياَ بالنسبة للمنظمة، لذا يعد امتلاك المنظمة لميزة تنافسية تنفرد بها عن المنظمات الأخرى المنافسة لها أمر فى غاية الأهمية سعياَ للبقاء والنمو والنجاح بإستمرار وذلك من خلال تقديم افضل السلع والخدمات التى تلبى احتياجات ورغبات العملاء الحاليين والمرتقبين. حيث تعرف الميزة التنافسية بأنها مدى قدرة المنظمة على التفوق فى الأداء على المنظمات المنافسة، نتيجة إنتاج سلع أو تقديم خدمات بدرجة عالية من الكفاءة والفعالية، والمقدرة على أداء الأعمال في المنظمة بشكل متميز، وأفضل من المنافسين(Rob Sharkie, 2003).
وتطبق تلك الدراسة على الثلاث شركات التى تقدم خدمة الهاتف المحمول، حيث تحاول كل من الشركات الثلاثة إجتذاب أكبر عدد من المشتركين بتوسيع دائرة التغطية الجغرافية للخدمة وإيجاد ميزة تنافسية تنفرد بها الشركة عن غيرها من الشركات الأخرى المنافسة لها فى هذا المجال.
أولاَ: مشكلة الدراسة:
تتسائل الباحثة عن كيفية إيجاد مساحة سوق جديدة بلا منازع ومن ثم تحقيق ميزة تنافسية تنفرد بها كل شركة من شركات المحمول عن غيرها من المنافسين لها فى نفس المجال.
ولذلك يهتم هذا البحث بدراسة ”دور إستراتيجية المحيط الأزرق فى تحقيق ميزة تنافسية لشركات الهاتف المحمول”.ويمكن تجسيد مشكلة البحث من خلال الإجابة على تساؤل واحد فقط وهو على النحو التالى:-
التساؤل:هل هناك علاقة بين إستراتيجية المحيط الأزرق (الإستبعاد، التقليص، الزيادة، الإبتكار) والميزة التنافسية (التكلفة، الجودة، المرونة، التسليم، الأبداع) بالتطبيق على عملاء شركات المحمول؟
ثانياَ: أهداف الدراسة:-
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الأتية:
 الهدف الأول: دراسة العلاقة بين أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق وتكلفة الخدمات التى تقدمها شركات المحمول لعملائها.
 الهدف الثانى: دراسة العلاقة بين أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق وجودةالخدمات التى تقدمها شركات المحمول لعملائها.
 الهدف الثالث: دراسة العلاقة بين أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق ومرونة شركات المحمول فى الإستجابة السريعة لإحتياجات عملائها.
 الهدف الرابع: دراسة العلاقة بين أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق وتسليم شركات المحمول خدماتها بشكل أسرع وأفضل لعملائها.
 الهدف الخامس: دراسة العلاقة بين أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق وإبداع شركات المحمول فى تقديم أفكار جديدة ووضعها موضع التطبيق.
 الهدف السادس:التوصل إلى مجموعة منالتوصيات التى يمكن أن تساعد الباحثين المهتمين بموضوع الدراسة وشركات المحمول على الأستفادة من المفاهيم والأفكار المعاصرة لكيفية تحقيق الميزة التنافسية لشركات المحمول فى السوق المصرى.
ثالثاَ: فروض الدراسة:-
بعد الأطلاع على نتائج الدراسة الأستطلاعية ومراجعة الدراسات السابقة أعتمدت الباحثة على فرض رئيسى وهو: لا توجد علاقة معنوية بين أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق (الإستبعاد، التقليص، الزيادة، الأبتكار) والميزة التنافسية بمؤشراتها وهى (التكلفة، الجودة، المرونة، التسليم، الأبداع) بالتطبيق على عملاء شركات المحمول.
وينقسم هذا الفرض إلى عدة فروض فرعية كمايلى:-
الفرض الفرعى الأول:لا توجد علاقة معنوية بين إبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق وبعد التكلفة.
الفرض الفرعى الثانى:لا توجد علاقة معنوية بين إبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق وبعد الجودة.
الفرض الفرعى الثالث:لا توجد علاقة معنوية بين إبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق وبعد المرونة.
الفرض الفرعى الرابع :لا توجد علاقة معنوية بين إبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق وبعد التسليم.
الفرض الفرعى الخامس :لا توجد علاقة معنوية بين إبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق وبعد الإبداع.
رابعاَ: نتائج الدراسة:-
(1) نتائج أختبار الفروض:-
 أظهرت نتائج الإختبار الإحصائى للفرض الرئيسى وجود علاقة معنوية بين أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق والميزة التنافسية بمؤشراتها وهى (التكلفة، الجودة، المرونة، التسليم، الأبداع) ، حيث توجد علاقة معنوية موجبة بين المتغيرات الخارجية المتعلقه بأبعاد إستراتيجية المحيط الازرق لكل من: الاستبعاد، التقليص، الزيادة، الابتكار، وبين الميزة التنافسية لكل من: التكلفة، الجودة، المرونة، التسليم، الابداع تجاه شركات المحمول محل البحث، وذلك عند مستوى معنوية أقل من (0,001). ومن ثم رفض فرض العدم وتأييد الفرض البديل فيما يتعلق بوجود علاقات معنوية موجبة بين المتغيرات الخارجية والمتغيرات الداخلية.
 كما أكدت نتائج الدراسة على وجود تأثير معيارى إيجابى مباشر دال إحصائياً عند مستوى معنوية اقل من (0,05) لابعاداستراتيجية المحيط الازرق لكل من (التقليص، الزيادة، الابتكار) على متغيرات بعد الميزة التنافسية المتعلقة بالتكلفة، وبمعامل تحديد R2 قدرة (37,1%) ، مما يدل على رفض العدم الفرعى الأول وتأييد الفرض البديل القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة لاستراتيجية المحيط الازرق، عدا بعد الأستبعاد، وبين بعد الميزة التنافسية لشركات المحمول المتعلقة بالتكلفة.
 أكدت نتائج الدراسة على وجود تأثير معيارى إيجابى مباشر دال إحصائياً عند مستوى معنوية اقل من (0,05) لابعاداستراتيجية المحيط الازرق لكل من: الأستبعاد، التقليص، الزيادة، والابتكار، على متغيرات بعد الميزة التنافسية المتعلقة بالجودة، وبمعامل تحديد R2 قدرة (41,5%)، مما يدل على رفض العدم الفرعى الثانى وتأييد الفرض البديل القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة لاستراتيجية المحيط الازرق، وبين بعد الميزة التنافسية لشركات المحمول المتعلقة بالجودة.
 أكدت نتائج الدراسة على وجود تأثير معيارى إيجابى مباشر دال إحصائياً عند مستوى معنوية اقل من (0,05) لابعاداستراتيجية المحيط الازرق لكل من: التقليص، الزيادة، والابتكار، على متغيرات بعد الميزة التنافسية المتعلقة بالمرونة، وبمعامل تحديد R2 قدرة (36,9%)، مما يدل على رفض العدم الفرعى الثالث وتأييد الفرض البديل القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة لاستراتيجية المحيط الازرق، عدا بعد الأستبعاد، وبين بعد الميزة التنافسية لشركات المحمول المتعلقة بالمرونة.
 أكدت نتائج الدراسة على وجود تأثير معيارى إيجابى مباشر دال إحصائياً عند مستوى معنوية اقل من (0,05) لابعاداستراتيجية المحيط الازرق لكل من: الأستبعاد، التقليص، والزيادة، على متغيرات بعد الميزة التنافسية المتعلقة بالتسليم، وبمعامل تحديد R2 قدرة (22,6%)، مما يدل على رفض العدم الفرعى الرابع وتأييد الفرض البديل القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة لاستراتيجية المحيط الازرق، عدا بعد الأبتكار، وبين بعد الميزة التنافسية لشركات المحمول المتعلقة بالتسليم.
 أكدت نتائج الدراسة على وجود تأثير معيارى إيجابى مباشر دال إحصائياً عند مستوى معنوية اقل من (0,05) لابعاداستراتيجية المحيط الازرق لكل من: الأستبعاد، التقليص، الزيادة، والابتكار، على متغيرات بعد الميزة التنافسية المتعلقة بالإبداع، وبمعامل تحديد R2 قدرة (52,2%)، مما يدل على رفض العدم الفرعى الخامس وتأييد الفرض البديل القائل بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة لاستراتيجية المحيط الازرق، وبين بعد الميزة التنافسية لشركات المحمول المتعلقة بالإبداع.
(2) النتائج العامة:-
• يتم قبول نموذج الدراسة المقترح لدراسة دور إستراتيجية المحيط الأزرق فى تحقيق الميزة التنافسية، والنموذج يضم عده مفاهيم أساسية تتضمن ” أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق” والتى تتضمن: (الإستبعاد – التقليص – الزيادة – الابتكار)، ”وابعاد الميزة التنافسية” والتى تتضمن: (التكلفة – الجودة – المرونة – التسليم – الابداع) والمطبقة على عملاء شركات المحمول.
• بينما يختلف البحث الحالى عن الدراسات السابقة فى (أهتمامه بتحقيق الميزة التنافسية فى شركات المحمول بمصر، كما أختلفت معاها أيضاَ فى أهمية تطبيق تلك الدراسة على العملاء بدلاَ من الشركات حيث يعد العميل هو الركيزة الأساسية لكل المنظمات وهو أساس بقائها فى ظل البيئة التى اشتدت فيها المنافسة، وبما إن العميل المستقبلي له توقعات فما على المنظمة إلا البحث عن هذه التوقعات، والمنظمة الذكية هى التى تعي أهمية رضا عملائها، ولذلك علينا أن نعتبرأن رضا العملاء خريطة الطريق الى التطوير والتحسين).
• وتتفق نتائج الدراسة مع ما توصلت إليه دراسة (2008 Druehl, Cheryl T; Schmidt, Glen M,) والتى هدفت إلى وصف منتج جديد قد يفتح سوقاَ جديدة (الهواتف المحمولة) حيث أنها فتحت سوقا جديدة منفصلة من خلال تلبية حاجة العملاء للتنقل، حاجة مختلفة جداَ من السمة التقليدية لجودة الأستقبال مثل(تحسين التغطية بشكل كبير)، وفي النهاية يصبح بديل للمنتج القديم. وتوصلت الدراسة إلى أن الرغبة في التفكير هو عامل أساسي في نمو شركة والبقاء على قيد الحياة من خلال تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق.
• كما تتفق نتائج الدراسة مع دراسة (Butler, C,2008) فى أهمية صياغة إستراتيجية المحيط الأزرق وتنفيذها من خلال الأبتكار والتغيير فى الاستراتيجية الحالية بدلاَ من التنافس وجهاَ لوجه مع المنافسين المباشرين.
• وتتفق نتائج الدراسة مع دراسة (البناء,2009) إلى أن هناك علاقة إرتباط وأثر بين أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق وأبعاد الميزة التنافسية المستدامة.
• وتتفق نتائج الدراسة مع دراسة (2009,Pitta,Dennis) والتى هدفت إلى وصف إستراتيجية جديدة يمكن تطبيقها لتطوير المنتجات مع التركيز على رضا العملاء لتجنب المنافسة الخطيرة و إيجاد مساحة جديدة في السوق ،حيث يمكن للشركات إعادة هيكلة منتجاتها وخدماتها وتقديم عروض جديدة لخدمة العملاء والهروب من المنافسين.
• كما تتفق نتائج الدراسة مع دراسة (العطار، فؤاد حمودي،2010) والتى توصلت إلى الأتى:
- أن هناك أهمية واضحة لأبعاد فلسفة المحيط الأزرق ومؤشرات التفوق التنافسي.
- وجود علاقة ارتباط معنوية بين فلسفة المحيط الأزرق بأبعاده والتفوق التنافسي بمؤشراته.
• قدمت هذه الدراسة إضافة حقيقية لجميع البحوث المتواجدة حالياَ بالمكتبات العربية, وذلك من خلال تسليط الضوء على إستراتيجية المحيط الأزرق كمدخلاً حديثاً يمكن للمنظمات إعتماده في مواجهة التحديات ومواكبة التطورات والتغير البيئي، مما يدعم شركات المحمول فى تحقيق ميزه تنافسية من خلال معالجة نقاط الضعف وتخطي العقبات التنظيمية الرئيسية التيتحدمن إمكانية تفوقه من أجل تلبية إحتياجات العملاء ، وبالتالى تحسين مستوى القبول لدى عملاء شركات المحمول.
خامساَ: التوصيات:
(1) توصيات خاصة بشركات المحمول
 أهمية إبراز دور إستراتيجية المحيط الأزرق لدى شركات المحمول في تفعيل سوق إتصالات المحمول، والتعرف على المتغيرات التى تساعد على تحقيق رضا عملائها لخلق أسواق جديدة بلا منازع، ومن ثم امتلاك ميزة تنافسية تنفرد بها كل شركة عن غيرها من المنافسين.
 تسليط الضوء على إستراتيجية المحيط الأزرق كمدخلاً حديثاً يمكن لشركات المحمول إعتماده في مواجهة التحديات ومواكبة التطورات والتغير السريع وعدم الاستقرار من أجل الحفاظ على بقاء وإستمرار هذه الشركات فى ظل الظروف البيئية التى أصبحت تتسم بالتغير.
 قيام شركات المحمول بالعمل على تخطي العقبات التنظيمية الرئيسية التيتحد من إمكانية تفوقها، مما يدفع تلك الشركات إلى وضع سياق مثالي لأهدافها وطموحاتها، يسمح لها بالإمتداد إلى أبعد من الحدود الحالية والمستقبلية المرسومة والمتوقعة.
 ضرورة تبنى الشركة سياسة تقديم الأفكار والمقترحات لتحسين مستوى جودة الخدمات الحالية والجديدة المقدمة لعملائها، وبالتالى تقديم خدمات متنوعة بدرجة أعلى من مستوى توقعاتهم تنفرد بها كل شركة عن غيرها من المنافسين لتحقيق ميزة تنافسية لكلا منهم على حدى.
 قيام الشركة بتقديم حلول جديدة ومبتكرة للمشاكل التى تواجه عملائها، للتكيف مع المواقف الجديدة.
 قيام شركات المحمول بالعمل على تخفيض بعض الشكاوى المقدمة من عملائها مقارنة بالشركات المنافسة.