Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية التلخيص على تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
ضرار ، ضياء الدين محمـد عبد اللاه .
هيئة الاعداد
باحث / ضياء الدين محمـد عبد اللاه ضرار
مشرف / فتحى على يونس
مشرف / مروان أحمد السمان
مناقش / محـمد محمود موسى
مناقش / هدى مصطفى مـحمد
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
266 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة فى التحقق من أثر استخدام استراتيجية التلخيص على تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الدراسة الخطوات التالية :
- تحديد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المناسبة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المرتبطة بإستراتيجية التلخيص .
- اختبار قياس مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المرتبطة بإستراتيجية التلخيص .
- تحديد إجراءات التدريس باستخدام استراتيجية التلخيص لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
- إعداد دليل المعلم لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام استراتيجية التلخيص.
- قياس أثر الاستراتيجية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي من خلال اختبار الفهم الاستماعي.
- تحليل البيانات إحصائيًا.
وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي