الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة :- تتلخص مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على السؤال الرئيسي التالي : هل يؤدي تنشيط الذاكرة البصرية إلى تحسين الذاكرة السمعية لدى الأطفال ضعاف السمع ؟ أهداف الدراسة :- هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على :- أثر برنامج لتنشيط الذاكرة البصرية في تحسين الذاكرة السمعية لدى مجموعة من الأطفال ضعاف السمع . فروض الدراسة :- 1- توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الذاكرة البصرية لصالح التطبيق البعدي . 2- توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الذاكرة البصرية لصالح المجموعة التجريبية . 3- توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الذاكرة السمعية لصالح التطبيق البعدي . 4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الذاكرة السمعية لصالح المجموعة التجريبية . |