Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنميه القدرات الإدارية للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بسلطنة عمان /
المؤلف
الشبيبى، خميس بن صالح.
هيئة الاعداد
باحث / خميس بن صالح الشبيبى
مشرف / يوسف عبد المعطى مصطفى
مشرف / منى شعبان عثمان
مناقش / اسامة محمود قرنى
مناقش / سميحة على مخلوف
الموضوع
التعليم الاساسى - عمان.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
313 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
19/2/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

تولي سلطنة عُمان اهتماماً خاصاً بتطوير العملية التعليمية، وتطوير الجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، وذلك بالاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مختلف المجالات الفنية التي تعنى بتطوير المنظومة التعليمية الإدارية وتطوير المناهج والتقويم التربوي وتقنية المعلومات والبرامج التعليمية وغيرها من المجالات ، كما تولي الموارد البشرية إهتماماً كبيراً آخذه في الاعتبار الخطط التنموية الطموحة التي تسعى للارتقاء بالإنسان العُماني وإعداده لدعم مسيرة التقدم التي تشهدها السلطنة لذلك تنوعت الخطط والبرامج لتأهيل الكوادر العُمانية في المجالات الفنية والإدارية انطلاقا من أهمية الموارد البشرية في النهوض بالعمل التربوي .
ومن ثم كان تنمية القدرات الإدارية للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بسلطنه عمان امراً لابد منه للوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف التى تعانى منها مؤسسات التعليم بسلطنه عمان. فللوصول الى تفوق وتطوير التعليم لابد من التركيز على تطوير الكوادر البشرية وتنمية قدراتها الإدارية باعتبارها الركيزة الاساسية لخلق التميز .
يمكن إجمال مشكلة الدراسة فى التساؤل التالي :
”ما الأساليب الحديثة لتنمية قدرات الجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى؟ ”
ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التاليه:
• ما منظومة تنمية القدرات الإدارية للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بسلطنه عمان ؟
• ما واقع أساليب التدريب لتنمية القدرات الإدارية للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعلي الأساسى بسلطنة عمان؟ الدراسة الميدانية.
• ما التصور المقترح لمنظومة تنمية القدرات الإدارية للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ؟
كما يمكن إجمال أهداف الدراسة فيما يلى:
• التعرف على برامج التنمية البشرية التى جرت فى السنوات الأخيرة بالسلطنه ، وما طرأ عليها من مستجدات خلال الفترة الزمنية من 2010: 2015وأساليب وبرامج التدريب المتبعة وارتباطها بالأساليب والتقنيات المعاصرة فى العالم المتقدم .
• تحاول الدراسة قياس وتحليل آثار التنمية البشرية خاصة عمليات التدريب فى تنميه القدرات الإدارية والتنظيمية للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بسلطنه عمان.
• الوقوف على أهم المعوقات التي قد تحول دون تنمية قدرات ومهارات وتدريب الجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ، والاستفادة منها.
• وضع تصور مقترح فى مجال تنمية قدرات للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، تواكب متطلبات التنمية البشرية الأساسية بسلطنه عمان، وتتوافق مع المعايير الدولية للتنمية البشرية وتطويرها .
ومما لا شك فيه أن لهذه الدراسة أهمية خاصة تتمثل فى :
1. إطلاع المسؤلين فى وزارة التربية والتعليم على مجموعة الشروط والمهارات اللازمة لتنمية الكوادر البشرية ، وخطط التدريب اللازمة لتجويد وتحسين أداء الجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى .
2. الاهتمام باستخدام أساليب علمية متطورة للتنمية البشرية وأساليب للتدريب تساعد الإدارات التعليمية على النهوض بقطاعاتها والمنافسة على المستوى الدولي .
3. تساعد هذه الدراسة فى وضع تصور مقترح لمنظومة خاصة بتنمية قدرات ومهارات الجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسىبسلطنه عمان.
وإقتصر المجال المكاني والبشرى، على العاملين بالجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بسلطنه عمان، وذلك فى ثلاث مديريات فقط وهى :
 المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط.
 المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة.
 المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة.
وتنتقى الدراسة عينة عشوائية تكون ممثله لمجمل المجتمع التعليمي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى بالسلطنة.
وتضمنت الرسالة خمس فصول أحتوت على ما يلى :
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثانى: الإطار النظرى للدراسة (الأساليب الحديثة لتنمية القدرات الإدارية للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى).
الفصل الثالث: منظومة تنمية القدرات الإدارية للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بسلطنة عمان.
الفصل الرابع: الدراسة الميدانية .
الفصل الخامس: تصور مقترح لتنمية القدرات الإدارية للجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بسلطنه عمان.
وأعتمدت الدراسة على أدوات اساسية لجمع البيانات و تتضمن الإحصائيات والتقارير المنشورة وغير المنشورة عن التنمية البشرية بسلطنه عمان من وزارة التربية والتعليم ومديريات التعليم ومكاتب التدريب المركزية واللامركزيه، فضلاً عن بيانات التعليم والتدريب بدول مجلس التعاون الخليجي . كما أستخدمت الدراسة الاستبانة العلمية المحكمة وتم تطبيقها على الجهاز الإدارى بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بسلطنه عمان بهدف تنمية قدراتهم .
كما وضعت الدراسة تصور مقترح بإستخدام آلية التحليل الرباعي (SWOT Analysis) وفى النهايه توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها:
 إجراء المراجعات الشاملة والمستمرة لبرامج التدريب لتحقيق الأهداف المرجوة.