الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام البرامج التربوية الفردية فى تنمية المهارات الأكاديمية و السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، من خلال إعداد برنامج لتنمية المهارات الأكاديمية والسلوكية، واستخدمت الباحثة الادوات التالية: 1.مقياس المهارات الأكاديمية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة(إعداد/عبد العزيز السيد الشخص والسيد الكيلانى ومروة كمال،مقبول النشر ،2016). 2.مقياس السلوك التكيفى (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2014) 3.البرنامج التربوى الفردى (إعداد:الباحثه). وتتكون عينة الدراسة من (10) أطفال من الذكور ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تتراوح أعمارهم ما بين (9 ,12) عاماً بمتوسط عمر (10,2) عاماً وتنحصر معاملات ذكائهم ما بين (56- 69) بمتوسط (62.1) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، وجميعهم من ذوي الضعف في المهارات السلوكية وفقاً لمقياس السلوك التكيفي ، منهم (5) من ذوي المستوى المنخفض في مهارات القراءة والكتابة، و(5) من ذوي المستوى المنخفض في مهارات الحساب وفقا لمقياس المهارات الأكاديمية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة. وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية المهارات الأكاديمية والسلوكية لدى أفراد المجموعة التجريبية من خلال تحقق جميع الفروض، وقد قامت الباحثة بمناقشة تلك النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة كما يتم تقديم عدد من التوصيات التربوية لتعميم الاستفادة من برنامج الدراسة كما قدمت الباحثة عدداً من البحوث والدراسات المقترحة التي يمكن إجراءها في المجال مستقبلاً. الكلمات المفتاحية: الإعاقة العقلية البسيطة ، البرامج التربوية الفردية ، المهارات الأكاديمية ، المهارات السلوكية . |