Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء وتدريج بنك أسئلة في مقرر النحو لتلاميذ المرحلة الإعدادية بإستخدام نظرية الإستجابة المفردة /
المؤلف
عبدالمحسن, محمد عبدالمحسن جمعه.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالمحسن جمعه عبدالمحسن
مشرف / حامد محمد أمين شعبان
مشرف / أحمد طه محمد
مناقش / مصطفى حفيضة سليمان
مناقش / عبد المنعم احمد الدرديري
الموضوع
َqrmak النحو والقواعد - علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
384 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
22/10/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسن علن النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

هدف الدراسة: بناء بنك أسئلة في مقرر النحو لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي وتدريجه على ميزان تدرج واحد مشترك باستخدام نموذج راش.
مشكلة الدراسة :
1. ما تقدير صعوبات مفردات بنك الأسئلة لمقرر النحو باستخدام نموذج راش أحادي البارامتر؟
2. ما تفسير المفردات المحذوفة من بنك الأسئلة تبعا لعدم ملاءمتها للقياس؟
3. ما تفسير استجابات بعض الأفراد المحذوفين تبعا لعدم ملاءمتها للقياس؟
4. ما تقدير قدرة الأفراد لكل درجة كلية محتملة على بنك الأسئلة؟
5. ما مقدار المعلومات التي يوفرها بنك الأسئلة بصورته النهائية؟
6. ما صدق مفردات بنك الأسئلة وثباتها في صورته النهائية؟
7. ما المعايير التي تفسر قدرة الفرد على التحصيل الدراسي في مقرر النحو في ضوء الرتب المئينية والدرجات التائية؟
أهمية الدراسة:
أولا الأهمية النظرية:
1. تحاول الدراسة الحالية بناء بنك أسئلة وفقا لنظرية الاستجابة للمفردة يكون بنكا موضوعيا ومدرجا.
2. استخدام احدث الأساليب الحديثة في القياس السلوكي في تدريج بنك الأسئلة الموضوعية يساعد في نشر فكرة بنوك الأسئلة وتبسيطها.
3. قد يضيف بناء وتدريج بنك أسئلة لمقرر النحو باستخدام نموذج راش, إلى أدوات القياس في مجال علم النفس.
ثانيا: الأهمية التطبيقية:
1. إن بناء وتدريج بنك أسئلة موضوعية لمقرر النحو يفيد في تعرف التلاميذ المتفوقين في النحو في هذه المرحلة المهمة من حياتهم.
2. ربما تمد الدراسة الحالية المعلم بمؤشرات أداء, يمكنه في ضوءها التعامل مع المستويات اللغوية المختلفة للتلاميذ
3. من الممكن إن يستفيد مؤلفو الكتب المدرسية وواضعو الامتحانات من هذا البنك بالاسترشاد بأسئلته في إعداد الأسئلة والاختبارات التي تعقب كل درس من دروس النحو.
4. يمكن إن يكون هذا البنك اختبارا تشخيصيا يمكن في ضوئه تعرف مواطن القوة والضعف في قدرات التلاميذ النحوية, فنزيد من الأولى وننمي الثانية.
5. قد تفتح هذه الدراسة المجال لدراسات أخرى مستقبلية تثري مجال الأسئلة بصفة خاصة.
إجراءات الدراسة:
-عينة الدراسة:عينة عشوائية بلغت (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
-عينة تدرج بنك الأسئلة وتكونت من بعض تلاميذ وتلميذات الصف الثالث الإعدادي بالمدارس الحكومية والخاصة.
-أدوات الدراسة تمثلت في بنك الأسئلة لمقرر النحو, وتم سحب خمس صور اختباريه منه.
*المعالجة الإحصائية: استخدم الباحث برنامج WINSTEPSE 3.67 , وبرنامج IBM SPSS (19) في إجراء المعالجات الإحصائية.
-أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة:
1. تدريج مفردات بنك الأسئلة على ميزان تدرج واحد مشترك باستخدام نموذج راش.
2. حذف (35) فردا من عينة التدريج, وفقا لمحكات الملائمة التقاربية والتباعدية.
3. حذف (11) مفردة من بنك الاسئلة وفقا لمحكات الملائمة التقاربية والتباعدية.
4. حساب تقديرات القدرة المقابلة لكل درجة كلية محتملة على بنك الأسئلة
5. التحقق من صدق وثبات بنك الأسئلة في صورته النهائية حيث تشير قيم معاملات الثبات إلى أن بنك الأسئلة يتمتع بدرجة عالية من الثبات..