الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تم تقسيم الدراسة إلى قسمين رئيسين قسم نظري وأخر ميداني. ويحوي القسم النظري من هذه الدراسة خمسة فصول : في الفصل الأول : الإطار التصوري للدراسة : في هذا الفصل عرضَت خطواتِ الدراسةِ وقد بدأتُ بالتمهيد والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم عرضُ مشكلةِ الدراسة وأهميتَها، وأهدافُ الدراسة وتساؤلاتِها، وعرضُ مصطلحاتُ الدراسةُ الأساسيةُ، والتوجهَ المنهجيَّ للدراسةِ من خلال اختيارُ نظريات الدراسة وأداة الدراسة ومجتمعِ الدراسة. الفصل الثاني : خصائص واحتياجات طلاب المرحلة الثانوية : تحدثت فيه عن المفهومِ السوسيولوجيِ للمدرسة، ثم أهداف ووظيفةِ التعليمِ الثانوي محلياً وعالمياً، وخصائص واحتياجات طلاب المرحلة الثانوية وعلاقة المدرسةِ بمؤسسات الضبطِ الاجتماعيِ الأخرى المرتبطة بطلاب المرحلة الثانوية، وأهم المشكلات المرتبطةِ بالعنف في المرحلة الثانوية. الفصل الثالث : الضبط الاجتماعيُّ ومؤسساته : في هذا الفصل تم عرضُ الأدبِ النظريِ المتعلقِ بموضوع الضبطِ الاجتماعي، من حيثُ مفهومهِ، وأنواعهِ، ونظرياتهِ، وأهميتهِ، ومؤسساتهِ، ودورها في تحقيقِ الضبطِ الاجتماعيِ. وفي نهاية الفصل تحدثت الوسائلَ والأساليب التي تستخدمها هذه المؤسسات بما يتناسبُ وطبيعةَ المجتمع المصري. الفصل الرابع : العنف المدرسيُّ في المدارس الثانوية : في هذا الفصل تحدثت عن العنف المدرسيِ من حيثُ: مفهومُ العنف وبعض المفاهيمِ التي تتداخل معه مثل الانحرافِ والعدوانِ والغضب والايذاء وغيرها، وتصنيفاتِ وصورِ وأشكالِ العنف المدرسي. وفي نهاية الفصل تحدثت عن العواملِ والأسباب الرئيسية العنفِ المدرسيِ المرتبطةِ بمؤسساتِ الضبطِ الاجتماعي. الفصل الخامس : دور مؤسسات الضبط الاجتماعي في مواجهةِ العنف المدرسي : في هذا الفصل عرضت المظاهرَ المحليةَ والعالميةِ للعنفِ المدرسي وجهود بعض الدول مثل الأرجنتين والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال. وبعد ذلك عرضت عواملَ العنفَ المرتبطةِ بمؤسسات الضبط الاجتماعي والأدوار المقترحة لهذه المؤسسات للحد من العنف المدرسي. أما الفصل السادس: فقد اشتمل على القسم الميداني وهو مقسم إلى جزئيين رئيسيين هما : الجزء الأول : يحوي الإجراءات المنهجية للدراسة التي اتبعناها في جمع البيانات إلى جانب خصوصيات العينة والوسائل المستعملة في تحليل البياناتلا وقد تم الاستعانة ببرنامج SPSSالإحصائي لعرض استجاباتِ الطلابِ والنسبة المئويةِ لهذه الاستجاباتِ وما تدلُ عليه الاستجابات الخاصة بكل سؤال من أسئلة الاستبيان. الجزء الثاني : فقد شمل مناقشة وتحليل البيانات المستخلصة من استمارة الدراسة والنتائج التي تم التوصل إليه. وفي النهاية تم عرض أهم التوصيات التي يرى الباحث الأخذ بها من أجل تزكية دور جميع مؤسسات الضبط الاجتماعي في مواجهة مشكلة المدرس في المدارس الثانوية. |