Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية وأثره على أدائهم التدريسي /
المؤلف
فتح الله، أميرة محمد ذكي.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمد ذكي فتح الله
مشرف / ماهر إسماعيل صبري محمد
مناقش / عطيات محمد يس إبراهيم
مناقش / ماهر إسماعيل صبري محمد
الموضوع
التعليم طرق التدريس. التعليم مناهج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
449 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 449

from 449

المستخلص

ويعد التفكير الناقد من الأهداف التربوية الهامة في هذا العصر الذي يتسم بالتغيرات السريعة والزيادة الهائلة في كم المعارف والمعلومات وظهور مشكلات عديدة تواجه الفرد وتتطلب منه إيجاد حلول لها، في هذا السياق ونتيجة للتغير المستمر من حولنا يجب أن يتماشى فهم المعلم مع هذا التغير، كل هذا يتطلب معلم لديه القدرة على مواكبة كل هذه الصعوبات والتحديات. ويشير(إبراهيم، 2005 : 372) إلى أهمية امتلاك المعلمين لمهارات التفكير الناقد بغض النظر عن عمر تلاميذهم كما يؤكد على العلاقة بين قدرة المعلمين علي ممارسة التدريس الفعال وامتلاكهم لمهارات التفكير التأملي والناقد وذلك لإعطاء عملية التعليم قوه وجودة تضمن تعليم الطلاب بصورة ملائمة، أي لضمان تحسين نواتج العملية التعليمية التي يقومون بها. مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة فى تدني مستوي طلاب الشعب العلمية (تخصص الكيمياء-الفيزياء-العلوم بيولوجية) بكلية التربية فى مهارات التفكير الناقد وأشارت لذلك الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة. وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج مقترح فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية واثره على أدائهم التدريسى؟ ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية: ما البرنامج المقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية(الكيمياء-الفيزياء-العلوم بيولوجية) بكلية التربية ؟ ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية(الكيمياء- الفيزياء- العلوم بيولوجية) بكلية التربية ؟ ما فاعلية البرنامج المقترح في تحصيل طلاب الشعب العلمية(الكيمياء-الفيزياء-العلوم البيولوجية) بكلية التربية فى المكون المعرفى لمهارات التفكير الناقد؟ ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الأداء التدريسي لطلاب الشعب العلمية(الكيمياء-الفيزياء-العلوم البيولوجية) بكلية التربية والمنمي لمهارات التفكير الناقد لدى تلاميذهم؟ أهداف الدراسة وأهميتها: تهدف هذه الدراسه الى إعداد برنامج لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية(الكيمياء- الفيزياء- العلوم بيولوجية) بكلية التربية وكذلك الآداءات التدريسية التى من شأنها تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذهم ،والكشف عن فاعليه هذا البرنامج في تحقيق ما وضع له من أهداف. وتتمثلأهمية الدراسة الحالية فيمايلي: من الناحية النظرية يتناول أحد المتغيرات الهامة في مجال تدريس العلوم وهى تنمية التفكير الناقد. قد يفيدالبرنامج المقترحالقائمين بالتدريس بالجامعات فى تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية (الكيمياء- الفيزياء- العلوم البيولوجية) بكلية التربية. تقدم الدراسة الحالية اختبارا لقياس المكون المعرفى فى مهارات التفكير الناقد قد يفيد هذا الاختبار الباحثين واعضاء هيئة التدريس بالجامعات فى قياس الجانب المعرفي لمهارات التفكير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية (الكيمياء- الفيزياء- العلوم البيولوجية) بكلية التربية بأداة موضوعية. تسهم هذه الدراسة فى تقديم بطاقة ملاحظة لتقييم الآداءات التدريسية لطلاب الشعب العلمية (الكيمياء-الفيزياء- العلوم البيولوجية) بكلية التربية والتى تنمى مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذه ، قد تفيد هذه الأداة المشرفين على التربية العملية بالمدارس وأعضاء هيئة التدريس فى تقييم الأداء التدريس للطالب معلم العلوم المنمى لمهارات التفكير الناقد لدى تلاميذه. أدوات الدراسة: تتمثل أدوات الدراسة الحالية فيما يلي : اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد الصورة ”أ”، وتم التحقق من صدقه بالاعتماد على الصدق التكويني؛ حيث تم حساب معامل الاتساق الداخلي لكل مفردة اختبارية ، وقد تراوحت القيم في المدى ( 0.75 ) إلى ( 0.31 ) وجميعها دالة عند مستوى (0.01) ، والتحقق من ثباته بالاعتماد على معامل ألفا ومعادلة جتمان وقيمته (0.81) . الاختبار المعرفي لمهارات التفكير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية (الكيمياء-الفيزياء-العلوم البيولوجية) بكلية التربية (إعداد الباحثة)”،وتمالتحققمنصدقهبالاعتمادعلىالصدقالتكويني؛حيثتمحسابمعاملالاتساقالداخليلكلمفردةاختبارية،وقدتراوحتالقيمفيالمدى ( 0.67 ) إلى ( 0.31) وجميعهادالةعندمستوى (0.01) ،والتحققمنثباتهبالاعتمادعلىمعاملألفاومعادلة جتمان وقيمته(0.58). بطاقة ملاحظة لتقييم الأداء التدريسي لدى طلاب الشعب العلمية (الكيمياء-الفيزياء-العلوم البيولوجية) بكلية التربية والمنمى لمهارات التفكير الناقد(إعداد الباحثة)”،وتمالتحققمنصدق البطاقةبالاعتمادعلىالصدقالتكويني؛حيثتمحسابمعاملالاتساقالداخليلكلمفردةاختبارية،وقدتراوحتالقيمفيالمدى (0.83 ) إلى ( 0.35 ) وجميعهادالةعندمستوى (0.01) ،والتحققمنثباتهابالاعتمادعلىمعاملألفاومعادلة جتمان وقيمته(0.56). حدود الدراسة : تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالية: مجتمع الدراسة: سوف يتم تطبيق البرنامج علي طلاب الشعب العلمية (الكيمياء-الفيزياء-العلوم البيولوجية) ،الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة بنها. تنمية مهارات التفكير الناقد التالية: التحليل ، الاستدلال الاستقرائي ،الاستدلال الاستنباطي ،الاستنتاج، التقييم.