![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: ترمي هذه الدراسة إلى التعرف على ما دور الاسرة في تنشئة الابناء على قيم الصحة الايجابية وأهدافها هي : 1-التعرف على دور العوامل الاجتماعية والثقافية فى تنمية الصحة العامة بالمجتمع الليبي. 2-رصد المعوقات التى تحول دون أداء الأسرة لأدوارها فى عمليات التنشئة الاجتماعية والصحة الايجابية. 3-تحديد العوامل التى تساعد في القضاء على المعوقات الاجتماعية والأسرية والثقافية لتحقيق تنمية الصحة العامة في المجتمع الليبي. وأساليب الدولة في القضاء عليها. 4-التعرف على العوامل التى تساعد على تفعيل آليات الصحة الإيجابية وإزالة المعوقات الاجتماعية والثقافية، وأثرها على تحقيق تنمية الصحة العامة فى المجتمع الليبي.5 - تبيان الدور الفعال للأسرة الليبية في النهوض بعادات الطعام من أجل تحقيق الصحة الايجابية. منهج وأدوات الدراسة : لأغراض هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وذلك بهف جمع معلومات حول الظاهرة موضوع البحث، والتي تتمثل في التعرف على طبيعة القيم الصحية واليات غرسها. استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة لدراسة ولقد قسمت الدراسة الي ست فصول بالإضافة الى مقدمة وخاتمة، تناول الفصل الاول المفاهيم الاساسية لدراسة وهي : مشكلة الدراسة وأهميتها، أهداف الدراسة وتساؤلاتها، اما الفصل الثاني فقد جاء ليعالج الدراسات السابقة، من خلال عرضه لدراسات عربية ودراسات أجنبية، وموقف الدراسة الراهنة من الدراسة السابقة. في حين أفرد الدراسة في الفصل الثالث ليعالج الأسرة وعملية التنشئة من حيث تعاريفهم، ووظائفها، وصولاً الي الأسرة الليبية وعملية التنشئة الاجتماعية. في حين أقتصر الفصل الرابع على عرض للقيم الاجتماعية وعلاقتها بالصحة والمرض. اما الفصل الخامس فقد عالج الاسرة وقضية الصحة الايجابية من خلال القيم الصحية ودور الاسرة الليبية في غرس القيم الصحية الايجابية، والإجابة عن تساؤل مفاده ما دور الدولة في تعزيز القيم. في محاولة للوصول الي قراءة للآليات غرس القيم وتعزيزها. في حين كان الفصل السادس عن الإجراءات الميدانية ونتائجها. بالإضافة الي نتائج الدراسة العامة وأهم التوصيات والخاتمة، ثم ثب بالمراجع العربية والاجنبية. |