Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمية المهنية لمعلم الكبار بمصر
على ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
البيومـى، سحـر أحمـد.
هيئة الاعداد
باحث / سحـر أحمـد البيومـى
مشرف / نـوال أحمد نصر
مشرف / مـايسة على محمد
مناقش / زينيب حسن
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
421ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
29/9/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

المستخلص
سحر أحمد البيومي، التنمية المهنية لمعلم الكبار بمصر علي ضوء خبرات بعض الدول ”نظام مقترح”، رسالة دكتوراه، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، 2016م.
تهدف الدراسة إلي تحديد التحديات المعاصرة التي تستلزم استحداث نظام للتنمية المهنية لمعلم الكبار، والكشف عن واقع التنمية المهنية لمعلم الك+بار بمصر ودراسة أهم نظم التنمية المهنية لمعلم الكبار في بعض الدول وتحليلها لتقديم نظام مقترح لتنمية معلم الكبار مهنياً، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأسلوب تحليل النظم، كما استخدمت من الأدوات استبانة لاستطلاع رأي معلم محو الأمية ومعلمة مدرسة الفصل الواحد حول برامج التنمية المهنية المقدمة لهما، كما تم تحكيم النظام المقترح من وجهة نظر الخبراء، وطبقت الدراسة علي عينة من معلمي محو الأمية بلغت (310) معلماً، وعينة أخرى من معلمات مدرسة الفصل الواحد بلغت (240) معلمة بمحافظات (البحيرة ـ الجيزة ـ الفيوم) وذلك للكشف عن واقع برامج التنمية المهنية المقدمة لهما.
وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج من أهمها غياب المعايير التي يتم في ضوئها ترشيح معلم الكبار لبرامج التنمية المهنية، اعتماد برامج التنمية المهنية علي الأساليب ذات الطابع النظري، غياب مشاركة المعلم في برامج التنمية المهنية عند التخطيط لها، وعلي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة نظام مقترح لتنمية معلم الكبار مهنياً.
الكلمات المفتاحية :
- التنمية المهنية
- معلم الكبار
- خبرات بعض الدول
- نظام مقترح