الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص سحر أحمد البيومي، التنمية المهنية لمعلم الكبار بمصر علي ضوء خبرات بعض الدول ”نظام مقترح”، رسالة دكتوراه، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، 2016م. تهدف الدراسة إلي تحديد التحديات المعاصرة التي تستلزم استحداث نظام للتنمية المهنية لمعلم الكبار، والكشف عن واقع التنمية المهنية لمعلم الك+بار بمصر ودراسة أهم نظم التنمية المهنية لمعلم الكبار في بعض الدول وتحليلها لتقديم نظام مقترح لتنمية معلم الكبار مهنياً، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأسلوب تحليل النظم، كما استخدمت من الأدوات استبانة لاستطلاع رأي معلم محو الأمية ومعلمة مدرسة الفصل الواحد حول برامج التنمية المهنية المقدمة لهما، كما تم تحكيم النظام المقترح من وجهة نظر الخبراء، وطبقت الدراسة علي عينة من معلمي محو الأمية بلغت (310) معلماً، وعينة أخرى من معلمات مدرسة الفصل الواحد بلغت (240) معلمة بمحافظات (البحيرة ـ الجيزة ـ الفيوم) وذلك للكشف عن واقع برامج التنمية المهنية المقدمة لهما. وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج من أهمها غياب المعايير التي يتم في ضوئها ترشيح معلم الكبار لبرامج التنمية المهنية، اعتماد برامج التنمية المهنية علي الأساليب ذات الطابع النظري، غياب مشاركة المعلم في برامج التنمية المهنية عند التخطيط لها، وعلي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة نظام مقترح لتنمية معلم الكبار مهنياً. الكلمات المفتاحية : - التنمية المهنية - معلم الكبار - خبرات بعض الدول - نظام مقترح |