![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص احتوت الدراسة على ستة فصول، كالأتي: الفصل الأول: الإطار التصوري للدراسة ، احتوى على مشكلة الدراسة وأهميتها العلمية والتطبيقية وأهدافها وتساؤلاتهاـ وأهم المفهومات الخاصة بالدراسة، والتوجه النظري الذي سلكته الدراسة وأخيراً الدراسات السابقة العربية والأجنبية. الفصل الثاني: المسؤولية الاجتماعية للشركات: النشأة والتطور والأبعاد، وقد احتوى على: والذي تناول نشأة المسؤولية الاجتماعية وتطورها عبر عدة مراحل، كذلك رؤية الشريعة الإسلامية وتناولها لموضوع المسؤولية الاجتماعية من خلال وضع ضوابط وأركان إسلامية تأصل هذا المفهوم. الفصل الثالث: برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات والتنمية المستدامة: نماذج عالمية وعربية ، والذي تناول برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات والتنمية المستدامة، وجاء ذلك من خلال محورين وهما كالآتي: المحور الأول والذي جاء ليوضح الجهود الدولية في مجال المسؤولية الاجتماعية في الدول الغربية، ثم وضح الباحث في المحور الثاني، مبادرات الشركات في الدول العربية. الفصل الرابع: الدور الاستراتيجي للشركات الخاصة في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال العرض في هذا الفصل فقد سعى الباحث لتوضيح مجموعة رئيسة من المبادرات الدولية في مجال المسؤولية الاجتماعية بدايةً من الميثاق العالمي للأمم المتحدة، وأيضاً مواصفات الأيزو 26000 في التعريف بالمسؤولية الاجتماعية للشركات. الفصل الخامس: الإطار التطبيقي للدراسة، تناول الباحث في هذا الفصل دراسة حالة لعدة شركات ذات نشاط اقتصادي متنوع، وهي (فودافون مصر، بنك CIB، TE Data، ماكدونالدز مصر، فاركو للأدوية، مجموعة منصور)، وذلك لتحليل ودراسة المسؤولية الاجتماعية لتلك الشركات وتأثيراتها على المجتمع. الفصل السادس: الخاتمة والنتائج العامة، ويحتوي على النتائج العامة للدراسة وأهم التوصيات. |