Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها ببعض المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال الليبيين في مرحلة الطفولة المتأخرة /
المؤلف
جبريل، انهيلة أبو بكر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / انهيلة أبو بكر محمد جبريل
مشرف / باكيناز حسن حسيب
مناقش / وسام عبد المنعم عيد
مناقش / باكيناز حسن حسيب
الموضوع
المشاكل الاجتماعية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
284 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

”يؤثر الوالدين في أبنائهم” تلك الجملة البسيطة تبدو كأحد الحقائق التي لا جدال فيها، ولكن بمجرد البحث في علاقة الوالدين بالأبناء وكيف تؤثر هذه العلاقة في مجالات النمو وما هي الآليات التي يتم بمقتضاها اكتساب الصفات المرغوبة وما إذا كان اتجاهاً أو سلوكاً والدياً معيناً يجعل الأبن يسلك بشكل معين، فإنه تتلاشي في لمح البصر تلك البساطة الظاهرة على السطح، ويدرك الباحث أنه قد دخل منطقة ”أحراش” تتداخل فيها مختلف العوامل وتتأثر بالعديد من المتغيرات وتتفاعل فيها مختلف القوي البيولوجية والبيئية.
(ممدوحة سلامة،1:1984)
مشكلة الدراسة:-تمثلت مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:1- هل توجد علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وبعض المشكلات السلوكية (العدوان- الكذب-السرقة) لدى الأطفال الليبيين؟
2- توجد فروق في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأطفال الليبيين وفقاً لمتغير الجنس؟3- هل توجد فروق في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأطفال الليبيين وفقاً لمتغيرتعليم الوالدين؟4- هل توجد فروق في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأطفال الليبيين وفقاً لمتغيرحجم الأسرة؟
5- هل توجد فروق في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأطفال الليبيين وفقاً لمتغير المستوى الاقتصادي؟
6- هل توجد فروق بين الأطفال الليبيين في بعض المشكلات السلوكية(العدوان- الكذب-السرقة) وفقاً لمتغيرالجنس؟7- هل توجد فروق بين الأطفال الليبيين في بعض المشكلات السلوكية(العدوان- الكذب-السرقة) وفقاً لمتغيرتعليم الوالدين؟8- هل توجد فروق بين الأطفال الليبيين في بعض المشكلات السلوكية(العدوان- الكذب-السرقة) وفقاً لمتغيرحجم الأسرة؟9- هل توجد فروق بين الأطفال الليبيين في بعض المشكلات السلوكية(العدوان- الكذب-السرقة) وفقاً لمتغيرالمستوى الاقتصادي؟فروض الدراسة:-
بعد الأطلاع على الأطرالنظرية والدراسات السابقة تمكنت الباحثة من صياغة فروض الدراسة على النحو التالي:1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة على استبيان أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء ومتوسط درجاتهم على مقياس المشكلات السلوكية للأطفال.2- توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الأطفال الليبيين على استبيان أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وفقاً لمتغيرالجنس.
3- توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الأطفال الليبيين على استبيان أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وفقاً لمتغيرتعليم الوالدين.
4- توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الأطفال الليبيين على استبيان أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وفقاً لمتغيرحجم الأسرة.5- توجد فروق دالة إحصائيَّا بين متوسط درجات الأطفال الليبيين على استبيان أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وفقاً لمتغيرالمستوى الاقتصادي.
6- توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الأطفال الليبيين على مقياس المشكلات السلوكية للأطفال وفقاً لمتغيرالجنس.
7- توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الأطفال الليبيين على مقياس المشكلات السلوكية للأطفال وفقاً لمتغيرتعليم الوالدين.8- توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الأطفال الليبيين على مقياس المشكلات السلوكية وفقاً لمتغيرحجم الأسرة.
9- توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الأطفال الليبيين على مقياس المشكلات السلوكية للأطفال وفقاً لمتغيرالمستوى الاقتصادي.المنهج المستخدم:-
أتبعت الباحثة لأختبار الفروض المنهج الوصفي.عينة الدراسة:-
تم اختيار عينة عشوائية قوامها (80)تلميذاً وتلميذة(40 ذكوراً-40إناثاً) من تلاميذ المدارس الابتدائية من المنطقة الشرقية في مدينة المرج بالدولة الليبية، تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنة،بمتوسط عمري قدره11.53سنة، وانحراف معياري قدره1.10،وتم أختيار(طلبة الصف الأول إعدادي) وهي مرحلة تمثل مرحلة الطفولة المتأخرة، خلال العام الدراسي 2015- 2016.