Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة افتراضية قائمة علي الشبكات الإجتماعية لتنمية التحصيل والإتجاه نحو العمل الجماعي لدي التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
بلدة، السيد أبوالحسن السيد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد أبوالحسن بلدة
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / أمين صلاح الدين أمين
مناقش / الغريب زاهر إسماعيل محمد
مناقش / خالد محمد فرجون
الموضوع
التعلم الإلكترونى - التعلم الإفتراضى. الشبكات الاجتماعية - تصميم. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/12/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة افتراضية قائمة على الشبكات الاجتماعية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً، وقد اقتصر هذا البحث على عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي عددها (20) تلميذ في العام الدراسي 2015/2016، الفصل الدراسي الثاني. وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث استخدم الباحث التصميم التجريبي (التصميم القبلي/البعدي باستخدام مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية). وقام الباحث بإعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي لقياس تحصيل التلاميذ المعاقين سمعياً في مادة العلوم، (وحدة الغلاف الجوي)، ومقياس اتجاه لقياس اتجاه التلاميذ المعاقين سمعياً نحو العمل الجماعي، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات. واستخدم الباحث مجموعتين أحدهما تجريبية وضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث عليهم قبلياً ثم تمت المعالجة باستخدام بيئة افتراضية قائمة على الشبكات الاجتماعية لتنمية التحصيل والاتجاه نحو العمل الجماعي ثم تطبيق الأدوات بعدياً. واتبع الباحث مراحل وخطوات نموذج مقترح في ضوء كلاً من النموذج العام ونموذج محمد عبد المقصود لتطوير بيئات التعلم الافتراضية حيث تضمن المراحل الآتية: التحليل، التصميم، الإنتاج والنشر، التطبيق والدعم، التقويم، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائياً، وتوصل البحث إلى فاعلية البيئة الافتراضية القائمة على الشبكات الاجتماعية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية، كما شمل البحث الكثير من التوصيات منها: زيادة الاهتمام بدراسة المستحدثات التكنولوجية وتأكيد دورها في التغلب على مشكلات الصم، واكساب المعلمين بمدارس الصم طرق تكنولوجية حديثة تساعدهم في تحقيق رسالتهم، وتوجيه نظر المتخصصين ومطوري المناهج إلى توظيف الأساليب التربوية الحديثة والتقنيات التكنولوجية في التعليم، وتوجيه نظر الباحثين إلى الاهتمام بالتلاميذ الصم واستخدام برامج تدريسية تلبي احتياجاتهم التربوية.