Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج مائى لتحسين القدرات الحركية للاطفال المصابين بالشلل الدماغى CP /
المؤلف
عيسوى، وسام مجدى محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / وسام مجدى محمد على عيسوى
مشرف / حسام ابراهيم محمد معاطى
مناقش / مصطفى سامى عميرة
مناقش / محمد عبد الحميد مقلد
الموضوع
الرياضة المائية. الرياضة المائية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
192 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات و تطبيقات الرياضيات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

تعتبر الاٍعاقة و الاهتمام بها من القضايا الهامة بالنسبة لمختلف دول العالم , فهم مواطنون لهم اٍمكاناتهم و أدورهم , ومن حقهم أن يعيشوا و أن يحصلوا على حقوقهم بقدر مكافئ كغيرهم من الأفراد الأسوياء , و هذا ليس من قبيل العطف ولكنه يدخل فى اٍطار المسئولية و الواجب, فالمسئولية اٍنسانية بالدرجة الأولى و تحملها و القيام بأعبائها يعد أحد معايير التقدم .احترم الاٍنسان أساس التنمية الحقيقية , فمن واجبنا تجاه المعاق توفير الرعاية الصحية و النفسية والتربوية و الارشادية , تحقيقا لذاته كاٍنسان . ولكى يشعر بهويته وفقا لاٍمكانياته المحدودة و يجب ان يساهم ويشارك بقدر من الايجابية المثمرة فى المجتمع . (1:44) يعد الاهتمام بالأطفال بشكل عام و المعوقين بشكل خاص اهتماما بالمجتمع بأسره , ويقاس تقدم المجتمعات ورقيها بمدى اهتمامها وعنايتها بهم و العمل على تنمية مهاراته المختلفة . اٍن ظاهرة الاٍعاقة العقلية لا تقتصر على المجتمعات النامية فحسب بل هى موجودة فى المجتمعات المتحضرة التى تهتم بتنمية ذكاء و مهارات مواطنيها لتحقيق أفضل فرص للتوافق الاجتماعى . ونلاحظ ارتفاع نسبة الاٍعاقة العقلية بدرجة كبيرة فى الدول النامية مشكلةالبحث :- يعد الشلل الدماغى أحد الاٍعاقات الحركية التى تكون نتيجة لاٍصابة فى المخ أثناء فترة الحمل أو أثناء الولادة أو بعد الولادة والتى تؤثر بدورها على الجهاز العصبى المركزى فى مرحلة الطفولة المبكرة مسببة الاٍعاقة , فالاٍصابة تؤدى الى ضمور فى بعض الخلايا المخية مما تؤدى اٍلى قصور فى القدرة على التحكم فى مجموعة من العضلات , وتكون هذة الاٍصابة دائمة مما ينتج عنه ضعف القدرة الحركية للطفل . وتتباين حده التأثير وفقا لحجم الاٍصابة الدماغية التى تعرض لها الطفل , فقد تكون (بسيطة أو متوسطة أو شديدة ) حيث يمكن أن يصيب الشلل الجسم كله , أو قد يصيب جانب واحد من الجسم أو يصيب الطرف السفلى او الطرفين العلوين أو طرف واحد , مما يؤثر على التحكم الحركى لهؤلاء الأطفال من ذوى الشلل الدماغى . ولدى هؤلاء الأطفال تأخر فى النمو الحركى , حيث لديهم محدودية القدره على أداء المهارات الحركية الأساسية , و ضعف فى القدره على التوافق العصبى العضلى ما بين أجزاء الجسم حيث يصعب عليهم أن يسيروا فى خط مستقيم وكذلك الصعوبة فى التحكم و السيطرة على العضلات ونظرا للدور الهام الذى تقوم بة انشطة التربية البدنية و الرياضية فى تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال ذوى الشلل الدماغى لأهميتها لديهم ,و كذلك لندره الأبحاث العلمية (العربية) فى حدود علم الباحث التى تناولت تصميم و تنفيذ البرنامج الحركية المختلفة لتنمية وتطوير المهارات الحركية الأساسية لدى هؤلاء الأطفال ,و من خلال خبرة الباحث كمدرس و مدرب لهؤلاء الاطفال يقوم الباحث بهذه الدراسة لتصميم و تنفيذ برنامج مائى لتحسين القدرات الحركية للأطفال المصابين بالشلل الدماغى . إجـــراءات البحـــثResearch Procedures منهـج البحـثResearch Curriculum إستخدم الباحث المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى القبلي والبعدي لمجموعة واحدة لملائمتة لطبيعة و أهداف البحث. مجتمع البحث : يتمثل مجتمع البحث في الاطفال المصابين بالشلل الدماغي في مدرسة جنة الاطفال لذوي الاحتياجات الخاصة . عينـة البحثResearch Sample: تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الاطفال المصابين بالشلل الدماغي التشنجي وغير قادرين علي اداء القدرات الحركية . واشتملت عينة البحث علي ( 10 ) اطفال من المصابين بالشلل الدماغي بمدارس جنة الاطفال لذوي الاحتياجات الخاصة وتتراوح اعمارهم بين 8 : 12 سنة مواصفات عينة البحث التي تم علي اساسها إختيار الباحث عينة البحث : يكونوا من فئة الشلل التشنجي حيث لايصاحبها علي الاطلاق تخلف عقلي للمصاب مما يسمح بقدر من التعلم رغم القصور الواضح في الكفاءة البدنية.