Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لعلاج صعوبات تعلم آلة البيانو وفق نظرية الذكاءات المتعددة/
المؤلف
مبروك, خالد محمد رشدى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد رشدى محمد مبروك
مشرف / صافيناز حسين السلانكلى
مشرف / عبدالعزيز السيد الشخص
مشرف / على حسيـــن حمــــــدى
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
374 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

تتطلب عملية الأداء على آلة البيانو كثير من التدريبات والإرشادات، التى تساعد الدارس على المعرفة الجيدة بتفاصيل مهارية ومعرفية وخبرات حسية لكيفية الوصول في الأداء إلى الترجمة الأقرب لمفهوم المؤلف الموسيقى عند المستمع من خلال مؤلفاته.
وفى هذا السياق نلاحظ أثناء عملية التعلم لمهارات الأداء على آلة البيانو أن هناك العديد من المشكلات والصعوبات التي تواجه دارسي آلة البيانو خاصة المبتدئين منهم، لذلك يجب مراعاة الفروق الفردية بينهم في عملية الاستيعاب المهاري للوصول إلى كفاءة مهارية يستطيع من خلالها أن يرتقى بعملية الأداء من خلال التدريبات للوصول إلى مستوى أفضل، والطالب المبتدئ في تعلم العزف على آلة البيانو يواجه بشكل عام مشكلات عديدة وصعوبات في التعلم لأنه يتعرف على لغة جديدة لها قواعدها وشروطها التي يستوجب تطبيقها بدقة محكمة، خاصة دارسى آلة البيانو المبتدئين (طلاب المرحلة الجامعية)
وجدير بالذكر أن من الصعوبات التي تواجه الطالب أثناء تعلم العزف على آلة البيانو، تلك الصعوبات التي تتعلق بمبادئ عامة ترتبط بأوضاع تشريحية للجسم مثل الجلسة الصحيحة ووضع اليدين على لوحة المفاتيح وثبات القدمين على الأرض، والتآزر الحركي سواء لأصابع إحدى اليدين أو كلتيهما، وتفعيل الآلية الحركية بين عضلات الجسم المختلفة، ومن ثم كيفية اكتساب المهارات التكنيكية المختلفة مثل أداء التتابع السلمي، أو التعبير عن المصطلحات المختلفة وكيفية اتساق كل ما ذكر بالحركة الديناميكية.
ولذا يري الباحث أن صعوبات تعلم آلة البيانو إن لم يتم تشخيصها وعلاجها فإنها تؤثر سلبياً على الطلاب في كل من الجانب الأكاديمي والنفسي، مما يعوقهم في عملية الوصول إلى الأداء العزفي الجيد لآلة البيانو، ويؤكد ذلك ما أشار إلية سيد عثمان(1990: 19 ،20)،إلى أن آثار صعوبات التعلم تمتد مع الطالب إلى الفرق الدراسية الأعلى(المستويات الأعلى في الأداء) مما يؤدى إلى إعاقة في سير عملية تعلم الطالب صاحب الصعوبة بالإضافة إلى أن صعوبة التعلم تمثل منطقة توتر في المجال النفسي للمتعلم أي منطقة ضعف شديدة الحساسية انفعاليا بحيث تتراكم حولها مشاعر سلبية كثيرة تؤثر على شخصية المتعلم، وفى القرن العشرين ظهرت اتجاهات جديدة تتفق مع التقدم العلمي والثقافي الذي نعيشه وعملت جميعها على إيجاد طرائق تدريس حديثة لتعليم المبتدئين العزف على آلة البيانو، فطريقة التدريس التي يختارها مدرس آلة البيانو عليها عامل كبير في تحقيق التقدم في دراسة الآلة، لذا يجب على مدرس آلة البيانو أن يبحث عن أنسب الطرائق التي تحقق أفضل وأسرع النتائج عند بداية تعلم العزف على آلة البيانو.
مشكلة الدراسة:
إن دراسي آلة البيانو المبتدئين تواجههم صعوبات ومشكلات تعليمية عند اكتساب المهارات العزفية الجديدة وربما يرجع ذلك إلى أن المهارات العزفية تعتمد في أدائها على أشكال حركية وأنواع مختلفة في الآلية الحركية، وتزامنها في عملية سواء متوازية أو متتابعة، وكلما تعددت الحركات في عملية ما زاد تعقدها وزادت الحاجة الى تفهم حقائقها وتنظيم الممارسة لاكتساب المهارات المطلوبة لأداء تلك الحركات.
وتتحدد مشكلة الدراسة في السؤال التالي، ما مدى إمكانية إعداد برنامج تدريبي لعلاج صعوبات تعلم آلة البيانو وفق نظرية الذكاءات المتعددة؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات تعلم آلة البيانو من خلال برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات تدريس الذكاءات المتعددة.
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية فى جانبيين أساسيين هما:
ت‌- الأهمية النظرية: حيث تسهم فى:
أ-1 – زيادة كم المعلومات فى ميدان التربية الموسيقية فيما يتعلق بصعوبات التعلم ونظرية الذكاءات المتعددة واستخداماتها فى علاج صعوبات التعلم.
أ-2- تعريف مدرسي البيانو بأهمية استخدام البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة في علاج صعوبات تعلم آلة البيانو.
ث‌- الأهمية التطبيقية:
ب-1- إعداد وتطبيق مقياس تشخيص صعوبات التعلم لدارسي آلة البيانو المبتدئين.
ب-2- إعداد وتطبيق برنامج تدريبي لعلاج صعوبات تعلم آلة البيانو وفق نظرية الذكاءات المتعددة

فرض الدراسة:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات طلاب نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج على مقياس مهارات الطلاب وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدى.
حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية فيما يأتي:
أ‌- موضوع الدراسة:
برنامج تدريبي لعلاج صعوبات تعلم آلة البيانو وفق نظرية الذكاءات المتعددة.
ب‌- منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبي،” وهو المنهج الذي يحدث تغييراً متعمداً ومضبوطاً للشروط المحددة لواقعة معينة وملاحظة التغيرات الناتجة في الواقعة ذاتها وتفسيرها.
وقد اختار الباحث تصميم المجموعة التجريبية الواحدة لتطبيقه في هذه الدراسة وخطواتها كالتالي:
- إجراء اختبار قبلي على المجموعة التجريبية وذلك قبل إدخال المتغير المستقل في التجربة.
- تطبيق البرنامج.
- إجراء اختبار بعدى على المجموعة التجريبية لقياس تأثير المتغير المستقل فى المتغير التابع
- حساب دلالة الفروق بين متوسط القياسين القبلي البعدى.
ج- عينة الدراسة:
تقتصر عينة الدراسة التجريبية الحالية على عدد ثمانية طلاب من الفرقة الأولى بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية.
د- الحدود الزمانية:
تم اختيار العينة وإجراء التجربة في الفترة من 1-12-2015م إلى 1-4-2016م
ه- الحدود الجغرافية:
تم اختيار عينة البحث من طلاب كلية التربية النوعية جامعة المنوفية.
و- أدوات الدراسة:
1-آلة البيانو.
2-منهج البيانو للفرقة الأولى.
3-جهاز المترونوم.
4-مقياس تشخيص صعوبات التعلم لدارسي آلة البيانو المبتدئين، إعداد ( صافيناز حسين السلانكلى، عبد العزيز السيد الشخص، على حسين حمدي، خالد محمد رشدي، 2016).
5-البرنامج االتدريبى لعلاج صعوبات تعلم آلة البيانو وفق نظرية الذكاءات المتعددة، والذي يتكون من (32) جلسة ، والذي يتناول منهج البيانو للفرقة الأولى
ز- الأساليب الأحصائية المستخدمة:
استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية لتفسير النتائج مثل:
أ‌- طريقة التجزئة النصفية لجتمان.
ب‌- معامل ارتباط سبيرمان و براون
مصطلحات الدراسة:
تناولت الدراسة تعريف المصطلحات المرتبطة بها مثل تعريف البرنامج التدريبي الأداء على آلة البيانو وصعوبات التعلم وتعريف الذكاءات المتعددة .
الفصل الثانى) :أ-الإطار النظري للدراسة)
يتضمن هذا الفصل عرضاً للمفاهيم الأساسية للدراسة، وتشمل مفهوم تقنيات أداء البيانو، ومبادئ الأداء على آلة البيانو وكذلك صعوبات التعلم ومفهومها وتقييم وتشخيص صعوبات التعلم، ومحكات التعرف على ذوى صعوبات التعلم وخصائصهم وتصنيف تلك الصعوبات، ثم تناول الباحث صعوبات تعلم أداء آلة البيانو خاصة وصعوبات التعلم الموسيقى عامة، ومبادئ تعلم آلة البيانو، وكذلك الذكاءات المتعددة وإستراتيجياتها وأهميتها في علاج صعوبات التعلم وتطبيقاتها التربوية، وأهمية الذكاءات المتعددة في علاج صعوبات تعلم آلة البيانو وصولا إلى المنطلقات التى يمكن الاعتماد عليها فى إعداد البرنامج التدريبي لتنمية تلك الذكاءات لدى الطلاب بهدف علاج صعوبات تعلم آلة البيانو وفي نهاية الإطار النظري للدراسة يتناول الباحث تعقيب عام علي ما سبق تناوله وطرق الاستفادة منه في الدراسة الحالية.
الفصل الثالث:الإطار النظري
ب- الدراسات السابقة
يعرض الباحث في هذا الفصل عددًا من البحوث و الدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات علاقة بمتغيرات الدراسة الحالية والتي تتعلق بصعوبات تعلم ألة البيانو وفق نظرية الذكاءات المتعددة، والتي يمكن تقسيمها إلي ثلاثة محاور
علي النحو التالي:
-المحور الأول : دراسات تناولت العلاقة بين الذكاءات المتعددة وصعوبات التعلم.
-المحور الثاني: دراسات اهتمت بنظرية الذكاءات المتعددة والموسيقي
المحور الثالث: دراسات تناولت علاج صعوبات الأداء على آلة البيانو
ثم عقب الباحث تعقيباً عاماً علي البحوث والدراسات السابقة وكذلك تعقيباً إجمالياً علي الإطار النظري ككل.
الفصل الرابع:
تناول الباحث في هذا الفصل منهج الدراسة وعينة الدراسة وأدوات الدراسة وإجراءاتها ومقياس لتشخيص صعوبات التعلم لدارسي آلة البيانو المبتدئين ثم فكرة البرنامج وأهدافه وخطوات إعداد البرنامج وملخص للجلسات التدريبية للبرنامج ثم جلسات البرنامج التدريبي .
الفصل الخامس:
تناول الباحث في هذا الفصل نتائج الدراسة ومناقشة النتائج والتوصيات والمقترحات الخاصة بالدراسة وتم عرض نتائج الدراسة، وتحليل النتائج وتفسيرها، كما تناول الفصل مراجع الدراسة باللغة العربية وباللغة الإنجليزية وملاحق الدراسة وملخص الدراسة باللغة العربية واللغة الإنجليزية.