Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الڤيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحركة لزيادة دافعية الطلاب نحو تعلم المهارات التصميمية
المؤلف
العادلي، محمد نصر السيد مصطفي
هيئة الاعداد
باحث / محمد نصر السيد مصطفي العادلي
مشرف / سامية يوسف محمد صالح
مشرف / سلوي عثمان مصطفي عثمان
مناقش / جمال السيد مصطفي تفاحة
مناقش / اشرف فتحي عبد العزيز محمد
الموضوع
الفيديو التعليمي، الرسوم المتحركة،دافعية التعليم، مهارات التصميم.
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
أ-ل، 182ص.، 1-4:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
18/7/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

مشكلة البحث Research Problem:
من الملاحظ أن معظم الوسائل التعليمية - والتي من أنواعها الڤيديو- تفتقد استخدام النموذج الأمثل في العملية التعليمية الذي يعتمد على التقنيات الحديثة في تكنولوچيا الحاسب الآلي، حيث استخدام معلمي التصميم الڤيديو التعليمي المماثل لطريقة التدريس المعتادة مع الفارق بأنها مُسَجَلَة بالصوت والصورة، مما يعني أن طريقة التدريس المعتادة في العملية التعليمية مازالت قائمة في المراحل التعليمية المختلفة بدون استعانة المعلمين بوسائل جذب متنوعة تزيد دافعية تعلم الطلاب فأدى ذلك إلى نقص دافعية تعلم الطلاب.
وعلى هذا النحو يأتي دور الڤيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحركة في وقت أصبح فيه الاستعانة بالوسائل التعليمية المعتادة سائداً في التعليم دون مسايرة التطور التكنولوچي في استخدام ذلك النموذج الجديد المتنوع في المثيرات الجذابة.
ومن هنا يأتي سؤال البحث Research Question:
ما فاعلية ڤيديو تعليمي قائم على الرسوم المتحركة يساعد على زيادة دافعية الطلاب نحو تعلم المهارات التصميمية؟
ويتفرع من هذا السؤال:
1. ما المهارات التصميمية التي يتعلمها طلاب الفنون؟
2. ما التصور المقترح لاستخدام طريقة الڤيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحركة في زيادة دافعية تعلم المهارات التصميمية لطلاب الفنون؟
فروض البحث Research Hypotheses:
تفترض الدراسة الحالية ما يلي:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والتي تتعلم باستخدام طريقة الڤيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحركة، وطلاب المجموعة الضابطة، والتي تتعلم بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لاختبار قبلي / بعدي للمهارات التصميمية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والتي تتعلم باستخدام طريقة الڤيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحركة، وطلاب المجموعة الضابطة، والتي تتعلم بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة تقدير أداء طلاب الفنون للمهارات التصميمية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
أهداف البحث Research Targets:
يهدف هذا البحث إلى زيادة دافعية الطلاب نحو تعلم المهارات التصميمية باستخدام ڤيديو تعليمي قائم على الرسوم المتحركة يقوم على التعلم الذاتي للمهارات التصميمية المُقَرَرَة على طلاب الفرقة الأولى.
أهمية البحث Research Importance:
1. التأكيد على تنمية المفاهيم الفنية من خلال استخدام وسائل تعلم جذابة ومتنوعة تتضمن مثيرات رسومية وحركية تمتزج فيها عناصر صور متحركة إلى جانب رسوم متحركة بشكل أساسي.
2. الاستفادة من إمكانيات الرسوم المتحركة في تنمية قدرة الطلاب على التعلم الذاتي والتحصيل الدراسي باعتبارها إحدى وسائل التعلم الأكثر تأثيراً وفاعلية على دافعية تعلم الطلاب.
3. الاستفادة من إمكانيات الرسوم المتحركة في صياغة رسالة تعليمية تتناول مفاهيم الفن الموجهة للطلاب وهذه المفاهيم تتناول المهارات التصميمية.
4. إيجاد مداخل إثراء تفاعلية في تعلم المفاهيم الفنية للطلاب على غرار الڤيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحركة بما يتضمنه من وسائل التعلم الجذابة والمتنوعة.
منهج البحث Research Methodology:
يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري من حيث جمع المادة العلمية وعرض الدراسات المرتبطة، وكذلك المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي على مجموعتين ضابطة وتجريبية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية النوعية وفرعها قسم التربية الفنية جامعة المنصورة والقياس القبلي والبعدي لهما، وذلك لقياس الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين على (اختبار المهارات التصميمية، وبطاقة ملاحظة تقدير أداء الطلاب للمهارات التصميمية) باستخدام الأسلوب الإحصائي T-test independent اختبار ”ت” لعينتين مستقلتين، للكشف عن العلاقة بين المتغيرات التالية:
1- متغير مستقل Independent Variable وهو: طريقة التعليم – متغير اسمي منفصل بمستويين – وهما: طريقة التعليم باستخدام الڤيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحركة وطريقة التعليم المعتادة.
2- متغير تابع Dependent Variable وهو: دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية (متغير متصل فتري).
حدود البحث Research Borders:
تقتصر الدراسة الحالية على ما يلي:
أولاً: الحدود الجغرافية: محافظة الدقهلية (مدينة المنصورة ومركز منية النصر) – جامعة المنصورة.
ثانياً: الحدود البشرية: يتم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الأولى بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية وفرعها جامعة المنصورة عدد (22) طالب وطالبة مجموعة ضابطة وعدد (22) طالب وطالبة مجموعة تجريبية.
ثالثاً: الحدود الزمنية: استغرقت الدراسة فترة زمنية بدأت من 6 / 2 / 2012م وانتهت في 20 / 4 / 2016م خلال الفصل الجامعي الثاني للعام الجامعي 2015 / 2016م.
النتائج التي تم التوصل إليها Results:
1. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي تعلمت باستخدام طريقة الڤيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحركة، وطلاب المجموعة الضابطة والتي تعلمت بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لاختبار المهارات التصميمية، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما بلغت قيمة حجم التأثير المكمل (ت) 0.856، وهي تمثل حجم تأثير كبير.
2. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي تعلمت باستخدام طريقة الڤيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحركة، وطلاب المجموعة الضابطة والتي تعلمت بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة تقدير أداء طلاب الفنون للمهارات التصميمية، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما بلغت قيمة حجم التأثير المكمل (ت) 0.9675، وهي تمثل حجم تأثير كبير.
This research aims to increase the first group of students’ learning Motivation of design skills by using educational animation video is based on Self-learning.
Research Importance:
1. Assuring on art terms development by using attractive and variety media Contents graphic and move stimuli with collecting between movement Photos and animation.
2. Using animation possibilities to develop ability of students’ self-learning And academic achievement because it is the most effect of students’ Learning motivation.
3. Using animation possibilities to formulate educational message contents Art terms for students and these terms content design skills.
4. Find enrich and interactive entrances in art terms learning for students Such as the educational animation video by it contenting attractive and Variety media.
Research Methodology:
It follows the search descriptive and analytical approach in the theoretical side in terms of the collection of scientific material and display -related studies , as well as quasi- experimental approach using experimental design two sets officer and pilot of the first band at the Faculty of Specific Education students and the branch Department of Art Education , Mansoura University , measuring pre and post them , so as to measure the differences between the mean scores of the two students on the ( test design skills, note card assess student performance skills design ) using a statistical method T -test independent for two independent samples , to detect the relationship between the following variables:
1. Independent variable: Education Method - a variable name is a separate two levels - namely: the way of education by using educational video- based animation and the usual method of education.
2. Dependent variable: Students ’ motivation to learn the skills of design (variable you see online).
Research Borders:
The current study limited to the following:
The First: Geographical Borders: Dakahliya Governorate (Mansoura City and Minyat An Nasr Center) - Mansoura University.
The Second: Human Borders: Chosen the sample research of the first year Students of the Department of Art Education, the Faculty of Specific Education, and Its’ branch, Mansoura University, the number (22) students for standard group and Number (22) students for experimental group.
The Third: Time Borders: The study lasted for a period of starting time from 06/02/2012 c. and ended on 20/04/2016 c. during the second semester of the Academic year 2015/2016 c.
Results:
1. There are differences statistically significant at the level (0.01) between the mean scores of the experimental group students who learned using the method of educational video-based animation, and students of the control group, which I learned in the usual way, in the dimensional application to test the design skills, so as to favor the experimental group students, as the value of the effect size CMOS (T) 0.856, which represents the size of a large impact.
2. There are significant differences at the level (0.01) between the mean scores of the experimental group students who learned using the method of educational video-based animation, and students of the control group, which I learned in the usual way, in a meta-application card NOTE estimate the performance arts skills of design students, it for the experimental group students, as the value of the effect size CMOS (T) 0.9675, which represents the size of a large impact.