Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعلم النشط مدخل لخفض النشاط الزائد وأثره فى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
يوسف، محمد محمد عزاز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد عزاز يوسف
مشرف / سيد محمد حسن خيرالله
مشرف / على عبدالسميع قورة
مشرف / محمد عبدالسميع رزق
مناقش / علاء محمود جاد الشعراوى
مناقش / عزة احمد حمدى المرصفى
الموضوع
اللغات - علم نفس. اللغات - طرق تدريس. علم النفس اللغوى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر مدخل التعلم النشط في خفض النشاط الزائد و أثره في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، و تحقيقا لهدف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة دراسية قوامها (50) تلميذ و تلميذة من الصف السادس بالمرحلة الإبتدائية من ذوي اضطراب النشاط الزائد و نقص الإنتباه (ADHD) من محافظة الدقهلية و خاصة مدينة السنبلاوين. وتكونت كلا من المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة من (25) تلميذا و تلميذة ، و قد قام الباحث بتحديد مجموعة من إستراتيجيات التعلم النشط المناسبة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية من ذوي النشاط الزائد و قد قام الباحث باستخدام إستراتيجيات التعلم النشط في التدريس للمجموعة التجريبية ، أما المجموعة الضابطة فقد تم التدريس لها بالطريقة التقليدية ، و قد تم اخضاع المجموعتين لإختبار النشاط الزائد ونقص الإنتباه ، و إختبار تحصيلي في مهارات اللغة الإنجليزية ، وذلك بعد التأكد من الصدق و الثبات و تقنينه وضبطه ، وقد تم التطبيق قبلي و بعدي على المجموعتين الضابطة و التجريبية و المتابعة على المجموعة التجريبية . ولإختبار صحة فروض الدراسة تم معالجتها بياناتها إحصائيا من خلال إستخدام اختبار (t-test) و القياسات المتكررة Repeated Measures و القياسات البعدية Bonforroni و قد أظهرت النتائج:1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس إضطراب الإنتباه مع فرط الحركة في إتجاه المجموعة الضابطة. 2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على الإختبار التحصيلي لمهارات الإستماع ، و القراءة ، و التحدث ، و الكتابة و الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية 3. يوجد تباين بين درجات التطبيق القبلي و البعدي و المتابعة للمجموعة التجريبية في متابعة متغيرات الدراس.