Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي لتحسين الفهم القرائي لدي عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، محمود كمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود كمال محمد محمد
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

مقدمة:-
تعتبر عملية القراءة ذات أهمية كبيرة لنجاح الفرد في حياته، فهي أساس إكساب المعرفة سواء أثناء الدراسة أو بعد الدراسة، وعند وجود صعوبة ما في منحى من مناحي القراءة فإنها تؤثر بالسلب على حياة الفرد. ويعد الفهم القرائي محور العملية القرائية التي يسعي أي نظام تعليمي إلى إكسابها لطلابه؛ بحيث يصبح هؤلاء الطلاب أشخاصاً فاعلين في مجتمعهم.
وتتطلب عملية الفهم القرائي ترابطاً لمجموعة من العمليات الإدراكية والنفسية المتداخلة التي يصعب على ذوي صعوبات التعلم تحقيقها بقدر كبير؛ مما يؤدي لزيادة تلك المشكلة لديهم.
مشكلة الدراسة:
تنبع مشكلة الدراسة الحالية من أن عملية الفهم القرائي تعد هدفاً رئيسياً من أهداف تعلم القراءة، وبما أن مرحلة المراهقة هي مرحلة نمو متزايد في اللغة فإن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تلك المرحلة يعانون من ضعف شديد في مفردات القراءة والفهم القرائي، ويظهر هذا الضعف من خلال مظاهر متعددة منها نقص القدرة على استخلاص النتائج من النص المقروء، ونقص القدرة على معرفة الحقيقة والخيال في النص الذي يعرضه المؤلف، ونقص القدرة على توجيه النقد لما هو مكتوب، كما أن هؤلاء التلاميذ لايستطيعون تلخيص النص بصورة جيدة أو تحديد أفكاره وهدف الكاتب من النص.
تساؤلات الدراسة:-
1. هل توجد فروق جوهرية على مقياس الفهم القرائي في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة؟
2. هل توجد فروق جوهرية على مقياس الفهم القرائي في القياسين القبلي والبعدي بين المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج؟
3. هل توجد فروق جوهرية على مقياس الفهم القرائي في القياسين البعدي والتتبعي بين المجموعة التجريبية بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين الفهم القرائي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية.
أهمية الدراسة:-
1- الأهمية النظرية:-
يمكن إبراز الجانب النظري من خلال النقاط التالية:-
أ‌- تناول موضوع صعوبات التعلم وأسبابها، وأنواعها، خاصة صعوبات الفهم القرائي.
ب‌- تناول المداخل المختلفة لتحسين الفهم القرائي.
2- الأهمية التطبيقية:-
تتحدد الأهمية التطبيقية في الآتي:-
1- وضع برنامج إرشادي والتحقق من فاعليته في تحسين الفهم القرائي.
2- توفير أداة لقياس الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
3- وضع مجموعة من التوصيات يستطيع الباحثون والعاملون مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في استخدامها وتطويرها بالطريقة التي تحقق المرجو منها في خدمة هؤلاء التلاميذ.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الفهم القرائي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الفهم القرائي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج.
محددات الدراسة:-
تعتمد الدراسة الحالية على ما يلي:
1. المنهج:-
تعتمد هذه الدراسة على المنهج التجريبي وفيه يكون المتغير المستقل هو البرنامج الإرشادي والمتغير التابع هو الفهم القرائي، ويقوم على المقارنة بين مجموعتين تجريبية وضابطة، وكذلك المقارنة بين معطيات القياس القبلي والبعدي والتتبعي.
2. عينة الدراسة:-
تكونت العينة الأولية للدراسة من (120) تلميذاً من تلاميذ مدرسة السلام الإعدادية بنين الفترة الأولى التابعة لإدارة دار السلام والبساتين التعليمية، أما العينة النهائية فقد تكونت من(20) تلميذاً من المرحلة الإعدادية من ذوي صعوبات الفهم القرائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وتتكون من (10) تلاميذ، ومجموعة ضابطة وتتكون من (10) تلاميذ.
أدوات الدراسة:-
-استطلاع رأي المعلمين من إعداد الباحث.
- مقياس تقدير الشّخصية لصعوبات التعلم (صعوبات القراءة) من إعداد فتحي مصطفى الزيات 2015.
-اختبار المسح النّيرولوجي السّريع من إعداد عبد الوهاب محمد كامل 2007.
-مقياس الفهم القرائي من إعداد الباحث.
-اختبار الصّور المخبأة لقياس الذكاء من إعداد فاروق عبدالفتاح على 2014.
-استمارة بيانات من إعداد الباحث.
- البرنامج الإرشادي من إعداد الباحث.
الأساليب الإحصائية:-
اعتمد الباحث في الدراسة الحالية على بعض الأساليب الإحصائية الملائمة للدراسة (في ضوء طبيعتها، ومتغيراتها، وحجم العينة) وهى كالتالي:
- اختبار ويلكوكسون Wilcoxonلحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعات المرتبطة في القياسين القبلي والبعدي.
- اختبار مان ويتنى Mann-Whitney testلحساب دلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة.
- معامل ألفا كرو نباخ لقياس ثبات مقياس الفهم القرائي.
- معادلة سبيرمان براون.
نتائج الدراسة:-
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الفهم القرائي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الفهم القرائي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج.